السيول أودت بحياة عدد من المدنيين
السيول أودت بحياة عدد من المدنيين

أعلن الدفاع المدني الأردني الاثنين انتهاء عمليات البحث والتمشيط التي أعقبت سيولا خلفتها أمطار غزيرة الجمعة، بعد العثور على جثة طفلة مفقودة جرفتها الفيضانات في محافظة مادبا جنوب العاصمة عمان.

وقال مدير الدفاع المدني الأردني مصطفى البزايعة في تصريحات للتلفزيون الحكومي إن فرق الإنقاذ تمكنت من العثور على جثة الطفلة التي سحبتها السيول في منطقة الوالة في مادبا.

وكان البزايعة قد أكد الأحد أن أكثر من 500 عنصر من كوادر الدفاع المدني يشاركون في عمليات البحث عن الطفلة.

وأكد المسؤول انتهاء عمليات البحث في منطقة وادي الهيدان الواقعة في محافظة مادبا.

وبذلك يرتفع إلى 13 عدد قتلى السيول بينهم ثمانية لقوا حتفهم في مادبا وطفلة في معان (212 كلم جنوب عمان) وأربعة في ضبعة (47 كلم جنوب عمان).
 
وخلفت السيول أيضا 29 جريحا بينهم أربعة من عناصر الدفاع المدني وأربعة من الأمن العام.

وشهدت محافظة مادبا ومدينة البتراء الأثرية وصحراء وادي رم ووادي موسى والجفر في الجنوب ومناطق أخرى أمطارا غزيرة وسيولا جارفة ليل الجمعة الماضي.

وكان 21 شخصا قد لقوا مصرعهم قبل أسبوعين غالبيتهم تلامذة مدرسة كانوا في حافلة جرفتها سيول تسببت بها أمطار غزيرة في منطقة البحر الميت.

أعمال صيانة تجري في جميع أنحاء مدينة البتراء الأردنية بعد الفيضانات التي أودت باثني عشر قتيلا
أعمال صيانة تجري في جميع أنحاء مدينة البتراء الأردنية بعد الفيضانات التي أودت باثني عشر قتيلا

بعد نحو أسبوعين على فاجعة البحر الميت التي خلفت 21 قتيلا معظمهم من الأطفال، يعود وسم #سيول_الأردن بالتزامن مع فيضانات جديدة خلفت اثني عشر قتيلا.

أظهرت اللقطات التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن سيولا قوية طينية جارفة تضرب مناطق مليح والوالة ووادي هيدان في محافظة مأدبا.

سيول قوية طينية جارفة تضرب مناطق مليح والوالة ووادي هيدان في محافظة مأدبا

أناس يشاهدون عناصر الدفاع المدني الأردني أثناء بحثه عن مفقودين

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني الأردني إياد العمرو إن "عدد ضحايا الأحوال الجوية السائدة والسيول ارتفع إلى 12 حالة وفاة بينهم أحد غطاسي كوادر الدفاع المدني.  

​​وأضاف أن "عمليات البحث جارية عن طفلة مفقودة بعد العثور على جثة واحدة"، مشيرا إلى "مشاركة قوات مسلحة أردنية وقوات درك في عمليات البحث".

وأعلنت السلطات حالة الطوارئ في ميناء العقبة إلى الجنوب بعدما بدأت الأمطار في الهطول بغزارة بعد الظهر.

​​​

البحث عن أشخاص مفقودين بعد مداهمة سيول عدة مدن في الأردن

​​

صورة نشرتها وكالة الأنباء الأردنية "بترا" لمشهد من تأثير الفيضانات في مدينة مأدبا بالقرب من العاصمة عمان

وأظهرت لقطات تناقلها النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حصار المياه لآلاف السياح الأجانب في مدينة البتراء الأثرية جنوب المملكة، واضطرت السلطات إلى إجلاء ما يربو على 3700 سائح من المدينة الجمعة.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة جمانة غنيمات إن السياح نقلوا لمناطق آمنة قبل أن تتدفق السيول على بعض مناطق المدينة الجبلية الشهيرة بآثارها المنحوتة في الصخور.

​​ودعا رئيس الوزراء عمر الرزاز المواطنين إلى الاستعداد للتعامل مع التحديات المناخية.

وقال خلال اجتماع للمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات "هذه أيام عصيبة هناك تغير مناخي على مستوى العالم والمنطقة، وعلينا أن نكون جاهزين للتعامل مع هذه التحديات".