سيدة تنظف مدرسة في صيدا  بلبنان- أرشيفية
سيدة تنظف مدرسة في صيدا بلبنان- أرشيفية

أعلنت وزارة التعليم اللبنانية الجمعة إغلاق جميع المدارس حتى 8 مارس كإجراء وقائي ضد انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزارة التعليم في بيان "من أجل مصلحة صحة الطلاب وأسرهم ... وزير التعليم الدكتور طارق مجذوب يطلب من جميع المؤسسات التعليمية بما في ذلك رياض الأطفال والمدارس والثانويات ومؤسسات التكوين المهني المهنية والجامعات الإغلاق".

وقالت إن الإجراء سيكون ساري المفعول اعتبارا من السبت 29 فبراير.

وتم ربط أول ثلاث حالات إصابة بالفيروس التاجي في لبنان بالركاب القادمين على متن رحلات جوية من إيران، التي شهدت أكبر عدد من الوفيات الناجمة عن الفيروس خارج الصين.

وفي وقت سابق من الجمعة، قالت وزارة النقل إن لبنان أوقف الرحلات الجوية لغير المقيمين من دول ثبت فيها تفشى فيروس كورونا المستجد مثل منها الصين وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية.

ورغم الإجراءات التي تتخذها الأجهزة المعنيّة، يبدي اللبنانيون على مواقع التواصل الاجتماعي غضبهم من نقص التدابير الوقائية خصوصاً في المطار بعد تكرار وصول رحلات تقل مئات المسافرين من إيران وايطاليا.

وتمّ تداول مقطع فيديو يظهر مركز وزارة الصحة خالياً من أي موظف، التقطته مسافرة لدى وصولها إلى المطار.

ورفعت منظمة الصحة العالمية الجمعة خطورة انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم إلى "أعلى مستوى" معتبرة أن الزيادة المستمرة في عدد الحالات الجديدة والدول المتأثرة "تبعث بالتأكيد على القلق".

وأدى الفيروس إلى وفاة 2800 شخص، غالبيتهم في الصين، بينما أصيب أكثر من 83 ألف شخص على الأقل حول العالم.

متحدث يقول إن 15 من الطاقم الصحي أصيبوا بفيروس كورونا المستجد
متحدث يقول إن 15 من الطاقم الصحي أصيبوا بفيروس كورونا المستجد

أعلن مدير المعهد القومي للأورام في مصر حاتم أبو القاسم، الجمعة، عن إغلاقه بعد اكتشاف 15 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد من الطاقم الطبي للمعهد.

وأضاف أبو القاسم أن المصابين هم 12 ممرضا وثلاثة أطباء، مشيرا إلى أنه سيتم إغلاق المعهد وعدم استقبال المرضى بالإضافة إلى عمل مسح شامل للمرضى الموجودين داخله.

وقالت النقابة العامة للأطباء في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك إنه تم تحويل المصابين لمستشفى العزل بعد تأكد إصابتهم بالفيروس.

وقالت وزارة الصحة والسكان المصرية الجمعة إنها سجلت 120 حالة جديدة بمرض كوفيد-19 الناتج عن الفيروس.

ووصل إجمالي عدد الحالات في البلاد حتى الجمعة 985 حالة من ضمنهم 216 حالة تم شفاؤها و66 حالة وفاة، بحسب الوزارة.