مؤتمر بوزارة الصحة المصرية عن الكورونا تكدس بالحاضرين
مؤتمر بوزارة الصحة المصرية عن الكورونا تكدس بالحاضرين

في مؤتمر عن آخر مستجدات فيروس الكورونا بوزارة الصحة المصرية الأربعاء، تكدس الحاضرون في قاعة مغلقة خصصت للحدث، وفي وقت تفرض فيه البلاد حظر تجول جزئيا في المساء لمواجهة الفيروس.

وأظهرت لقطات فيديو زحاما شديدا من قبل الحاضرين وأغلبهم من الصحفيين في قاعة وزارة الصحة قبل حضور وزيرة الصحة هالة زايد للإعلان عن آخر المستجدات وإعطاء نصائح للمواطنين.

هذا الأمر لقي انتقادات العديد من المتابعين ، نظرا للخطر الذي يمثله تواجد عدد كبير من الناس في غرفة واحدة ومخالطتهم بعضهم البعض.

ممتاز

Posted by Mohamed Ismail on Wednesday, March 25, 2020

.

وجاء ذلك ضمن مخاوف بمصر في الوقت الحالي، من عدم اتباع عديدين للإرشادات الصحية خاصة ما يتعلق بالتباعد الاجتماعي.

ومن جانبه، علق وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل في تصريحات صحفية تعليقا على الانتقادات الموجهة إلى منظمي المؤتمر المشترك مع وزارة الصحة الأربعاء.

وقال هيكل في بيان إنه بالرغم من أخذ كافة الاحتياطات اللازمة قبل عقد المؤتمر بمقر وزارة الصحة وتوزيع الكمامات على جميع الحاضرين من الصحفيين والإعلاميين، إلا أن "المنظمين فوجئوا بزحام شديد".

وأضاف: "للأسف لم يكن أمامهم (المنظمون) سوى المفاضلة بين أمرين، إما تأجيل المؤتمر للمرة الثانية أو إلغاؤه تماما، ما يعني عدم صدور أي بيان اليوم، ولكن تم عقد المؤتمر في عجالة والانتهاء منه سريعا، فلم يستغرق سوى القليل من الوقت لصدور البيان، منعا لانتشار الفيروس".

وذكر أنه جرى الاتفاق على عقد المؤتمرات المقبلة في أماكن مفتوحة وجيدة التهوية، وستكون في الأغلب داخل مقر وزارة الدولة للإعلام.

 

لندن تكشف عن الحالة الصحية لرئيس الوزراء بوريس جونسون بعد إدخالة المستتشفى بسبب كورونا
لندن تكشف عن الحالة الصحية لرئيس الوزراء بوريس جونسون بعد إدخالة المستتشفى بسبب كورونا

نقلت محطة "سي إن إن" عن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني قوله إن بوريس جونسون "يتلقى علاجا بالأوكسجين ويتنفس من غير مساعدة".

وجاءت هذه التصريحات غداة نقل جونسون إلى قسم العناية المركزة بعد تعرضه إلى مضاعفات جراء إصابته بكوفيد-19 الفيروسي.

وقال المتحدث إن حالة جونسون "مستقرة" وأنه في "روح معنوية جيدة"، مشيرا إلى أن  حالته  "لم تتطلب إخضاعه إلى تنفس صناعي، وأنه لا يعاني من التهاب رئوي".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أكد أن إدارته على تواصل مع فريق جونسون الطبي للاطمئنان على حالته، وقال في المؤتمر الصحفي اليومي بشأن تطورات وباء فيروس كورونا "أتمنّى أن يتعافى صديقي" جونسون سريعا، والولايات المتحدة "تصلّي من أجله". 

وكان جونسون أعلن في 27 مارس أنّه مصاب بكوفيد-19 وأنّ أعراضه طفيفة، وقرر البقاء في حجر صحي في مقر رئاسة الحكومة لسبعة أيام.

وكان مقرّرا أن يخرج من الحجر الجمعة، إلا أنّه قال في تسجيل فيديو نشر على تويتر "لقد تحسنت حالتي (...) لكن لا يزال لدي أحد الأعراض"، مشيرا إلى أنه لا يزال يعاني "ارتفاعا في الحرارة".

ونُقل جونسون للمستشفى الأحد وخضع لفحوص يوم الاثنين بعد أن ظهرت عليه أعراض متواصلة لكوفيد-19 على مدى عشرة أيام. لكن الحكومة قالت إن معنوياته عالية ويؤدي واجبات منصبه، قبل أن يتم نقله إلى العناية المركزة.

وتخطت حصيلة وفيات فيروس كورونا المستجد في بريطانيا عتبة الـ 5300 حالة  وفق ما أظهرت أرقام رسمية نشرت الثلاثاء، فيما تجاوز عدد الإصابات 51 ألف حالة.