اليابان توفر عقارا واعدا لعشرات الدول لتجريبه ضد فيروس كورونا
اليابان توفر عقارا واعدا لعشرات الدول لتجريبه ضد فيروس كورونا

 ستصبح ولاية ماساتشوستس أول ولاية أميركية تجرب عقار favipiravir  الياباني على البشر، بعد الحصول على الضوء الأخضر من إدارة الأغذية والدواء،  لاستخدامه كعقار محتمل ضد وباء كوفيد-19.

ونقلت صحيفة بوستن غلوب عن مصدر طبي قوله يوم الأربعاء إن ثلاث مستشفيات كبرى في بوسطن ستختبر الدواء المضاد للفيروسات، على مجموعة عشوائية من البشر.

وقال الدكتور كيث فلاهيرتي الذي يقود التجارب السريرية على الدواء بمستشفى ماساتشوستس العام، إن "علينا  ترتيب الأولويات، ومن المؤكد أن هذا (الدواء) ارتقى إلى سلم الأولويات".

وظلت اليابان تروج لدوائها المعروف باسم "أفيغان" منذ أواخر مارس، كعلاج محتمل للوباء. وهو من إنتاج شركة  Fujifilm Holdings Corp اليابانية.

وتعتزم اليابان توفير العقار  لنحو 50 دولة في إطار شراكة دولية لتجريب الدواء  وفقا لصحيفة Japan Times.

مسؤول صيني في وزارة العلوم والتكنولوجيا كان قد قال، بحسب الغادريان، إن الدواء "فعال بشكل واضح ولديه درجة عالية من الأمان" بعد أن حقق نتائج إيجابية في عملية تجريبية  شملت 320 مريضا من ووهان.

توقف قطار الدوري الإنكليزي الممتاز منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب وباء "كوفيد-19"، حتى موعد أولي هو 30 أبريل
توقف قطار الدوري الإنكليزي الممتاز منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب وباء "كوفيد-19"، حتى موعد أولي هو 30 أبريل

تجري استعدادات لاستئناف الدوري الإنكليزي بعد أسابيع من التوقف بسبب فيروس كورونا المستجد، من دون جمهور، بيد أن قنوات التلفزة الرياضية أوجدت حلا لهذه المشكلة.

وتعتزم شبكة "سكاي سبورتس" بالتعاون مع شركة "إي أيه سبورتس" لألعاب الفيديو الرياضية، إنتاج أصوات وهتافات جماهيرية مخصصة للأندية في البطولة.

ويكمن الهدف من وراء تلك الخطوة، هو خلق نفس أجواء الدوري الإنكليزي، النابضة بالحياة خلال المباريات العادية، بحسب موقع "ذا فيرج".

ويمكن لمشاهدي قناة "سكاي سبورتس" أن يختاروا القناة سواء بالمؤثرات الصوتية الخاصة بالجماهير أو بدونها.

وكان موقع "سبورت ميل" قد أفاد بأنه تم إبلاغ مؤسسات التلفزيون للاستعداد لاستئناف الموسم بدءا من يوم الجمعة 12 يونيو أو 19 يونيو، تليها أربع مباريات مباشرة بأوقات انطلاق منفصلة يومي السبت والأحد.

وفي حين لم يتم بعد تحديد مباراة افتتاح إعادة الاستئناف، تداولت صحف بريطانية أن مباراة مانشستر يونايتد الذي سيحل ضيفا على توتنهام، ستكون أول مباراة في مستهل الدوري.

وذكرت وسائل إعلام أن الاختيار وقع على هذه المباراة لأنها كانت مقررة في 15 مارس الماضي، المصادف ليوم الأحد الذي وافق قرار تأجيل المباريات.

وسيتم بث المباراة الافتتاحية مساء الجمعة مباشرة عبر قناة سكاي سبورتس، التي ستعرض أربع مباريات في نهاية كل أسبوع، وواحدة على "بي تي سبورت" BT Sport ، فيما يرجح أن تنقل المباريات الخمس المتبقية على موقع يوتيوب، وعلى الهواء مباشرة.