يمكن لفيروس كورونا البقاء على الأحذية لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام
يمكن لفيروس كورونا البقاء على الأحذية لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام

حذر خبراء من أن الأحذية يمكن أن تكون مصدرا للإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث تظهر الدراسات أن الفيروس يمكن أن يعيش عليها لمدة تصل لخمسة أيام.

وبثت القناة الرابعة البريطانية فيلما وثائقيا عن طرق انتشار الفيروس والتقت خلاله بعالمة الفيروسات ليزا كروكس والخبير الصحي الدكتور جاويد عبد المنعم اللذين اقترحا أن يخصص الأشخاص زوجا واحدا من الأحذية يستخدم بشكل دائم عند الخروج من المنزل.

كما طلب الخبيران أن يتم خلع الحذاء في الخارج بمجرد الوصول للمنزل للحد من انتشار الفيروس في الداخل ونقله لباقي افراد العائلة.

وقال الخبيران "عندما تدخل لأول مرة من الخارج، إخلع حذائك على الفور، لأن معظم الأحذية بها نعل مطاطي، ويمكن للفيروس البقاء عليه لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام".

وأيضا تشير الدراسات إلى أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يعيش على الملابس لمدة تصل إلى 24 ساعة.

وفي هذا الإطار ينصح الخبيران بخلع الملابس فور الوصول للمنزل وغسلها بالماء الحار في حال تم استخدام وسائل النقل العام، أو إذا تواجد الشخص في مكان عام فيه الكثير من الناس.

وتوكد دراسات أجريت في العديد من البلدان أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يكون نشطا على الأسطح لفترات متفاوتة، تصل ليوم كامل على الورق المقوى وثلاثة أيام على الأسطح المعدنية.

محمد رمضان في حفل زفاف شقيقته
محمد رمضان في حفل زفاف شقيقته

 أثار الفنان المصري محمد رمضان غضب الكثيرين الذين شنوا حملة ضده بسبب مشاهد ولقطات احتفاله بزفاف شقيقته في إحدى الفيلات بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي وعدم الالتزام بالتدابير الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع تفشي وباء كورونا. 

وانتشرت صور ومقاطع فيديو يظهر فيه رمضان وأسرته على مواقع التواصل الاجتماعي ويتبادلون التهاني والأحضان والقبلات مع أسرة العروسين، ما دفع البعض إلى إطلاق حملة ضد مخالفته وانتهاكه للقرارات الحكومية خاصة في ظل الاترفاع المتزايد لأعداد الإصابات والوفيات جراء الإصابة بكوفيد-19 في مصر. 

ومع تصاعد الانتقادات والرسائل الغاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي، قالت صحيفة الأهرام الحكومية إن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على حسام حامد زوج شقيقة الفنان محمد رمضان وتم اقتياده إلى قسم شرطة الشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر للتحقيق معه في مخالفته قرار مجلس الوزراء، كما ألقت القوة الأمنية القبض على منظم الحفلات وتحفظت على الدي جي. 

وقالت صحيفة أخبار اليوم الحكومية إن العريس قال في التحقيقات إن الحفل كان داخل فيلته واقتصر على أسرة العروسين فقط مع مراعاة الإجراءات الاحترازية، وهو ما تقبلته الشرطة وأفرجت عنه على الفور بعد انتهاء التحقيقات. 

وكان رمضان قد أثار الجدل أيضا عندما نشر صورة تجمعه بفريق عمل مسلسل "البرنس" قبل انتهاء شهر رمضان، حيث شهدت الصورة تجمعا وزحاما شديدا رغم أزمة كورونا. 

ومنحنى تعداد الإصابات والوفيات في مصر بسبب وباء كورونا المستجد في تزايد، ولم تمنع الإجراءات الحكومية خلال عطلة عيد الفطر من إبطائه، حيث وصل عدد الإصابات إلى حوالي 25 ألف حالة، توفى منها 959 شخصا بحسب الإحصاءات الحكومية.