الفيروس ينتشر بشكل رئيسي من شخص إلى آخر
الفيروس ينتشر بشكل رئيسي من شخص إلى آخر

قال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أميركا CDC إن عدوى فيروس كورونا المستجد لا تنتشر بسهولة من على الأسطح والأشياء الملوثة به، وفق ما نقل تقرير لموقع شكبة "فوكس نيوز" الأميركية.

وأوضح التقرير أن تحديثا جديدا على موقع المركز يحمل خبرا سارا لمن ينتابهم القلق من التقاط العدوى من البقالة وباقي المشتريات.

وذكرت الوكالة الفيدرالية في صفحتها المحدثة أن الطرق الأخرى التي لا ينتشر بها الفيروس بسهولة هي من الحيوانات إلى الناس أو من الناس إلى الحيوانات .

وذكّر المراكز أن الفيروس ينتشر بشكل رئيسي من شخص إلى آخر بسهولة كبيرة.

وحتى لو وصل عدد قليل من هذه القطرات إلى الجهاز التنفسي للشخص السليم، فإن الفيروس يبدأ في التكاثر بالمليارات في غضون أسبوع، وهي الفترة التي يبدأ فيها ظهور الأعراض على المريض.

ويأتي هذا التغيير بعد دراسة أولية في مارس قالت إن الفيروس الجديد يمكن أن يبقى في الهواء لمدة تصل إلى ثلاث ساعات، ويعيش على الأسطح مثل البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة تصل إلى ثلاثة أيام.

ولكن الدارسة لم تخضع لمراجعة الأقران، كما أنها لم تحدد ما إذا كان الناس يمكن أن يصابوا من لمس بعض الأسطح التي تم تحليلها، وفق لتقرير الشبكة.

ووصف الدكتور جون وايت، كبير المسؤولين الطبيين لموقع الرعاية الصحية WebMD، التغييرات التي يقوم بها مركز السيطرة على الأمراض بأنها "خطوة مهمة في توضيح كيفية انتشار الفيروس، خاصة ونحن نحصل على معلومات جديدة عن الفيروس".

وأوضح وايت للشبكة أن الأمر يساعد على الحد من القلق والتوتر. إذ أن كثير من الناس كانوا قلقين من أنه بمجرد لمس سطح قد تصاب بالعدوى، لكن تبين أنه رغم بقاء الفيروس على السطح فإنه لا يكون معديا.

لكن لمس سطح ملوث بالفيروس ثم لمس الفم أو الأنف أو العين يشكل طريقة مباشرة لانتقال العدوى.

وبلغ عدد الإصابات بالفيروس حتى الخميس أكثر من خمسة ملايين شخص في العالم، سبعون بالمئة منهم في أوروبا والولايات المتحدة.

 

أعرب رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس عن أمله في عودة الليغا في 11 يونيو
أعرب رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس عن أمله في عودة الليغا في 11 يونيو

أعرب رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم خافيير تيباس الأحد، عن أمله في عودة عجلة الليغا إلى الدوران بدربي إشبيلية الخميس 11 يونيو المقبل.

وقال تيباس في تصريح لقناة "موفيستار بلوس" إنه بعدما منحت الحكومة السبت الضوء الأخضر بعودة منافسات الدوري اعتبارا من الأسبوع الذي يبدأ في الثامن من يونيو، هناك إمكانية بأن تكون أول مباراة في الليغا الخميس 11 يونيو.

وأضاف تيباس الذي كان حدد سابقا 12 يونيو موعدا لاستئناف المنافسات المعلقة منذ أكثر من شهرين بسبب فيروس كورونا المستجد: "نأمل في أي يكون الاستئناف بدربي إشبيلية بين ريال بيتيس وإشبيلية"، مشيراً إلى أن هذه المباراة "ستكون تكريما لعودة الليغا وكذلك لما حدث سابقا".

وأوضح "لكن إذا لم يكن ذلك ممكنا، فاستئناف الدوري سيكون في 12 أو 13 أو 14 من الشهر المقبل"، مؤكداً أنه سيتم الإعلان عن الموعد الرسمي "في بداية الأسبوع المقبل"، مثل برمجة المراحل الأربع الأولى من المراحل الـ11 المتبقية.

واستأنفت الأندية الإسبانية تدريبها الاثنين الماضي في مجموعات مكونة من 10 لاعبين كحد أقصى، وأكد تيباس أنه يمكنها الاستعداد بتشكيلتها الكاملة بعد أسبوع.

وأشار إلى أن عودة التدريبات بكامل الفريق ستكون من الإثنين المقبل، داعيا إلى توخي الحذر الشديد.