نيوزيلندا اشتهرت بكونها الدولة التي سجلت "صفر إصابات" لفترة طويلة خلال الجائحة. أرشيف
نيوزيلندا اشتهرت بكونها الدولة التي سجلت "صفر إصابات" لفترة طويلة خلال الجائحة. أرشيف

قال باحثون إن نيوزيلندا لديها الآن واحد من أعلى مستويات انتقال فيروس كوفيد-19 في العالم، وهو تحول غير عادي بالنسبة لبلد تمكن من الحد من انتشار الفيروس في معظم أوقات الوباء.

ويمرر الشخص المصاب في نيوزلندا العدوى إلى أربعة أشخاص، بحسب الدراسة الإحصائية، وتأتي بعدها مباشرة ميانمار بمعدل 2.9 شخصا.

ويتعالج من الفيروس 334 شخصا في المستشفيات النيوزلندية من بين 14633 حالة تم الابلاغ عنها بمن فيهم وزير البيئة ديفيد باركر الذي أصبح اول عضو في الحكومة يبلغ عن اصابته بالفيروس منذ بدء الوباء.

وفي تغريدة على تويتر، قال إنه كان معزولا في منزله ولم يكن في مقر عمله، ولا مع نواب أو موظفين آخرين، منذ أسبوع.

ونقلت صحيفة غارديان عن عالم الأوبئة مايكل بيكر قوله إنه "لم يفاجأ على الإطلاق" بالمعدل العالي للتفشي في هذه المرحلة ويرجع ذلك جزئيا إلى أن بقية العالم قد مر بالفعل بقمة العدوى بمتحور أوميكرون.

وقد أبلغت نيوزلندا عن 61 حالة وفاة في هذا الوباء.

In this satellite image provided by Planet Labs, the Belize-flagged bulk carrier Rubymar is seen in the southern Red Sea near…
صورة بالأقمار الاصطناعية لشركة Planet Labs، تظهر ناقلة البضائع السائبة روبيمار التي ترفع علم بليز في جنوب البحر الأحمر بالقرب من مضيق باب المندب وهي تسرب النفط بعد هجوم شنه الحوثيون الثلاثاء، 20 فبراير 2024.

قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران استهدفت، الثلاثاء، سفينة شحن ترفع علم ليبيريا متجهة إلى الصومال.

وقال الحوثيون اليوم إنهم استهدفوا سفينة الشحن الإسرائيلية (أم.أس.سي سيلفر) بعدد من الصواريخ في خليج عدن بالقرب من البحر الأحمر.

ولم يدل المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع بمزيد من التفاصيل، لكنه قال في بيان إن الجماعة استخدمت أيضا طائرات مسيرة لاستهداف عدد من السفن الحربية الأميركية في البحر الأحمر وبحر العرب، بالإضافة إلى مواقع في إيلات بجنوب إسرائيل.

وقالت أمبري في مذكرة "وصف الحوثيون السفينة بأنها إسرائيلية. والشركة المشغلة للسفينة مدرجة على أنها متعاونة مع (شركة) زيم وترسو بانتظام في موانئ إسرائيلية".

وزيم لخدمات الشحن المتكاملة هي شركة إسرائيلية عامة لشحن البضائع الدولية مقرها في إسرائيل.

ويشن الحوثيون، الذين يسيطرون على مناطق ذات كثافة سكانية كبيرة في اليمن، هجمات على سفن لها علاقات تجارية بالولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل.

ورغم الضربات التي يشنها الغرب على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، تعهدت الجماعة بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين حتى توقف إسرائيل حربها على غزة.

وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين في منشور على أكس الثلاثاء "ليس هناك من خطر على الملاحة الدولية ولا الأوروبية طالما لم يكن منها أي عمليات عدوانية، ومن ثَمّ تنتفي الحاجة لعسكرة البحر الأحمر".

وأضاف "ما ينتظره العالم وبفارغ الصبر ليس عسكرة البحر الأحمر، بل إعلان وقف إطلاق النار في غزة بشكل عاجل وشامل لدواع إنسانية لا تخفى على أحد".