نساء سوريات يحيين اليوم العالمي للمرأة
نساء سوريات يحيين اليوم العالمي للمرأة

كوليت بهنا/

ما إن نشرت إحدى السيدات السوريات صورتها على "فيسبوك"، انهالت عليها التعليقات المسيئة التي تطعن في شرفها وأخلاقها، ولم تكتف بعض التعليقات بالإساءات الشخصية، بل نُسخت صورتها وتم تبادلها على بعض الصفحات، ليرتفع عدد التعليقات المسيئة خلال دقائق إلى الآلاف.

سبب هذا الاعتداء اللفظي الصارخ على السيدة، هو صورتها الجديدة التي أعلنت فيها تخليها عن الحجاب، وهي سيدة شابة ومتزوجة، هربت قبل ثمان سنوات مع عائلتها إلى مدينة أورفا التركية، تحمل شهادة الماجستير في الرياضيات وتعمل كأستاذة في عدد من المدارس، وتعطي دروسا خاصة مجانية للطلاب في عدد من مخيمات اللاجئين، إضافة إلى نشاطها المشهود له في مواكبة عمليات الإغاثة وتقديم كل أشكال الدعم النفسي والمعنوي لأبناء بلدها في الخارج، وبدت في الصورة التي نشرتها بدون حجاب، ترتدي ملابس محتشمة، وقد علقت ببهجة واضحة إن شعرها يرى الشمس للمرة الأولى.

هناك ظلم تدفع ثمنه النساء مهما فعلن، بمنعهن من حق التعبير والاختيار

​​كل ما تقدم من مواصفات حميدة ارتبطت بهذه الشابة طوال السنوات الماضية، أسقطه المعلقون المسيؤون الذين يعيشون بمجموعهم بين تركيا ودول اللجوء الغربية، ومحوا تاريخها المضيء وكأنه لم يكن، واتهموها بدم بارد بالانحراف والانحلال الأخلاقي الذي يعيشه الغرب، ومنه تركيا العلمانية، واعتبروها مشاركة مضلَّلة وفاسدة في حملة الغرب الصليبية الجديدة ضد الإسلام وحجاب المرأة. لم يكتفوا بما تقدم، بل توعدوا بقصاصها أشد قصاص، وشنوا هجوما أكثر شراسة على زوجها وأهلها وكل أقاربها.

قبل عامين أيضا، تخلت سيدتان سوريتان عن حجابيهما، الأولى في السويد والثانية في ألمانيا؛ وبدورهما، تحمل كل منهما شهادة دراسية عليا، وتعملان كناشطتين نسويتين مع عدد من منظمات المجتمع المدني وتقومان بتقديم كل أشكال الدعم للاجئين، وتعرضتا، ولا تزالان تتعرضان، إلى هجمات إلكترونية مسيئة تتوعد قصاصهما، وتطعن في شرفيهما، وتنكل بهما أشد تنكيل معنوي مستمر.

تنتمي الشابات الثلاث إلى خلفيات أسرية عريقة معروفة وبيئات اجتماعية سورية مختلفة، وهي مجتمعات، وإن اختلفت بالجغرافيا، إلا أنها لا تختلف بالأعراف والتقاليد الاجتماعية إلا بنسب متفاوتة. ويعتبر حجاب المرأة فيها جزءا أصيلا لا يتجزأ من النسيج الديني والاجتماعي. 

عن الانتماء لهذه البيئة، تشرح الشابة الأولى القادمة من مدينة دير الزور، بأنها وضعت الحجاب في سن صغيرة عن دون قناعة، لكن أيضا بدون إكراه، وببساطة تفسر حجابها بأنه سلوك اجتماعي يتماهى مع احترام أهلها للتقاليد الاجتماعية العامة، أما اليوم فهي تعيش في بيئة مختلفة طورت وعيها السياسي وقناعاتها بالعلمانية، وأقنعت زوجها وأهلها دون صدام، مؤكدة إنها ما زالت تمارس شعائر الدين الإسلامي الذي تجلّه وتحترمه كمسلمة مؤمنة، دون أن تجد أن قطعة القماش التي تغطي رأسها هي التعبير أو الدليل الدامغ على تدينها. وختمت أن جوهر ما أقدمت عليه، هو مشاعرها الإيجابية بتمكنها من ممارسة حرية التعبير واختيار شكل الحياة التي تريدها.

تخلع النقاب بعد تحرير منبج من داعش

​​فيما خلصت الشابة التي تعيش في فرنسا وتعمل كناشطة سياسية في مجال حقوق الإنسان، وحقوق النساء السياسية منها بشكل خاص، بأن تخليها عن الحجاب الذي فرض عليها بالعنف، ثورة اجتماعية مرادفة لا تقل أهمية عن ثورتها العامة، وبأنها بحكم انتمائها إلى ريف دمشق المتعصب، ناضلت ولا تزال ضد كل أشكال الاستبداد، والسعي إلى حرية التعبير والاختيار الذي يتضمن الحرية الدينية. 

أما السيدة الثالثة التي تنتمي إلى بيئة مدينة درعا وتعيش اليوم في ألمانيا، ورغم أنها لم تحد كثيرا عن رأي زميلتيها، إلا أنها أوضحت بصراحة أكبر إنها تعيش في مدينة تنشط فيها جماعات اليمين الألماني المتطرف، وتشعر دوما بنظرات العداء والكراهية لحجابها وعائلتها، وأرادت أن تتخلص من الشعور الدائم بالخوف وتبدي اندماجا شكليا في المجتمع الذي فرض عليها بسبب واقع اللجوء.

تنوعت المجتمعات البشرية بعاداتها وتقاليدها منذ بدء نشوئها، اندثر بعضها لأسباب مختلفة، فيما حافظت العديد منها على تقليد الزي الخاص بها، مما شكل جزءا من هويتها العرقية أو الدينية أو الفلكلورية المتميزة عبر مئات السنين. تنوعٌ كان ولا يزال يعزز مفهوم وحق الاختلاف الإيجابي، ويمنح اللوحة البشرية الفسيفسائية بعدا أكثر نبلا وجمالية.

لا يخرج الحجاب، باختلاف أشكاله وبيئاته، عن هذا التنوع العالمي بصفته بات رمزا يخص هوية مسلمات العالم الدينية، لكنه، وبشكل استثنائي وحاد، لا يزال الاقتراب من النقاش بشأنه إشكاليا، ويمنع أو يحرم الحديث عنه مثل "تابو" لدى الأغلبية المسلمة، رغم أن مجتمعات مشرقية دينية قبل الإسلام، ارتدت نساؤها شكلا من أشكال الحجاب بصفته زيا تقليديا واجتماعيا أكثر مما هو ديني، أو قبل أن يتحول إلى زي يشير إلى هوية دينية، ولا يخلق الحديث بشأنها حساسيات كتلك التي تحدث لدى المسلمين.

حرية التعبير والاختيار المعززتان بالوعي الذاتي، هما البوصلة المفتقدة

​​في الوقت ذاته، يتعرض مفهوم الحجاب وصاحباته من الجانب المناهض له، بصفته رمزا يشير إلى الهوية الدينية الإسلامية، إلى ممارسات عنصرية ورؤية بغيضة لا تخرج عن مفهوم "الإسلاموفوبيا" المنتشر في السنوات الأخيرة، والذي تدفع المحجبات في مواجهاتهن اليومية والمستمرة له أثمانا معنوية ظالمة، ويتعرضن لكل أشكال التمييز والتعسف والكراهية العابرة للقارات.

في الحالتين، هناك ظلم تدفع ثمنه النساء مهما فعلن، بمنعهن من حق التعبير والاختيار واحترام هذا الحق من جميع الأطراف، وهو ملخص ما عانت منه السيدات الثلاث وأردن أن يوصلنه بشجاعة، بحيث تصير حرية التعبير والاختيار المعززتان بالوعي الذاتي، هما البوصلة المفتقدة، دون إكراه أو تعنيف، في أية حالة يرغبن بها، وأينما كانت البيئة التي يعشنها، وأيا كانت القضية.

اقرأ للكاتبة أيضا: شيخ وقور بمعطف طويل يؤدي النشيد الأميركي

ـــــــــــــــــــــ
الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن آراء أو وجهات النظر أو السياسات الرسمية لشبكة الشرق الأوسط للإرسال (أم. بي. أن).

كرماشيفا محتجزة في روسيا منذ شهر أكتوبر الماضي.
كرماشيفا محتجزة في روسيا منذ شهر أكتوبر الماضي.

على بعد نحو ساعة بالسيارة عن مدينة دريسدن تقع باوتسن، التي كانت تعد موطنا لمرفق سيئ السمعة في القرن الماضي، ألا وهو سجن معروف باسم المدينة نفسها. 

من عام 1933 إلى 1945، استخدم النازيون سجن "باوتسن" مقرا "للحجز الوقائي" قبل نقل المحتجزين إلى معسكرات الاعتقال. 

وفي الحقبة الممتدة من 1945 إلى 1949، احتجزت سلطات الاتحاد السوفياتي السابق المنشقين في زنزانات مكتظة مع القليل من الطعام والماء، وانتزعت منهم الاعترافات تحت التعذيب. 

وبعد عام 1949، استخدم عناصر "ستاسي"، وهو جهاز أمن الدولة في ألمانيا الشرقية سابقا، الذين دربهم جهاز الاستخبارات السوفياتية  "كي.جي.بي"، الأسلوب عينه إزاء حوالي ألفي معتقل سياسي في "باوتسن". 

هذا هو عالم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في عصرنا الحالي، هو الذي كان عضوا في في جهاز الاستخبارات السوفييتية، حين انضم للجهاز عندما كان في الثالثة والعشرين من عمره، وقضى عدة سنوات في دريسدن.

ومنذ أيامه الأولى، وباعترافه الشخصي، كان بوتين يحلم بالعنف والسيطرة. 

واليوم تواجه، آلسو كرماشيفا، الصحفية الروسية-الأميركية التي تعمل لحساب إذاعة أوروبا الحرة الممولة من الكونغرس الأميركي، نفس المصير الذي واجه أصحاب القلم والفكر الحر في القرن الماضي خلال حقبة الاتحاد السوفياتي.

فمنذ شهر أكتوبر الماضي، تقبع كرماشيفا في زنزانة باردة وسيئة الإضاءة ومكتظة في مدينة قازان الروسية، التي تبعد نحو 800 كيلومترا شرقي موسكو. 

وتعرضت كرماشيفا للضغط من أجل انتزاع الاعترافات منها، وهو نهج كان مترسخا عند الـ"كي.جي.بي" الذي يعتبر الفكر المستقل تهديدا، والصحافة الحرة جريمة. 

سافرت كرماشيفا، وهي أم لطفلتين، الصيف الماضي إلى قازان من مسقط رأسها في براغ، لزيارة والدتها المسنة واعتقدت أنها ستكون في مأمن. 

في الثاني من يونيو الماضي، وعندما كانت في مطار قازان، استعدادا لرحلة العودة، جرى استدعاء كرماشيفا قبل خمس عشرة دقيقة من صعودها إلى الطائرة.  

اعتقلتها السلطات الروسية واتهمتها بعدم تسجيلها جواز سفرها الأميركي في روسيا، لتتم إعادتها إلى منزل والدتها وحكم عليها بغرامة تقدر بـ100 دولار تقريبا. 

وفي سبتمبر الماضي، اتهمت السلطات الروسية كرماشيفا بعدم التصريح عن نفسها بصفتها "عميلة لجهة أجنبية".  

وفي 18 أكتوبر، اقتحمت مجموعة من الملثمين المنزل واعتقلت كرماشيفا، وجرى تقييدها ومن ثم نقلها لمحتجز للاستجواب.  

وتعد النيابة العامة الروسية قضية ضدها بحجة نشرها معلومات كاذبة عن الجيش الروسي، وهو أمر ليس صحيحا. 

فخلال فترة عملها في إذاعة أوروبا الحرة محررة باللغة التتارية، دأبت كرماشيفا على إعداد تقارير عن اللغة والعرق والمجتمع المدني وحقوق الأقليات. 

وتتحدر كرماشيفا، وهي مسلمة، من قازان عاصمة جمهورية تتارستان المنضوية ضمن الاتحاد الروسي وتضم حوالي 50 في المئة من التتار ذوي الأصول التركية. 

ويسعى بوتين إلى جمع رهائن أميركيين لمبادلهم مع معتقلين روس. فخلال السنوات الماضية، اعتقلت روسيا نجمة كرة السلة الأميركية، بريتني غرينر، قبل أن يتم إطلاق سراحها مقابل إطلاق واشنطن تاجر الأسلحة الروسي، فيكتور بوت، في ديسمبر 2022. 

ولا تزال أسهم بوتين في التفاوض تشمل كرماشيفا ومراسل صحيفة وول ستريت جورنال، إيفان غيرشكوفيتش، وجندي البحرية السابق، بول ويلان.  

ولتخفيف العزلة وتمهيد الطريق للعودة إلى الوطن، لدى إيفان وبول عاملين، لا تزال كرماشيفا تكافح من أجل الحصول عليهما، أولا الحصول على الخدمات القنصلية، وثانيا اعتراف من وزارة الخارجية الأميركية بأنها  "محتجزة بشكل غير مشروع"، وهو ما سيزيد من فرص إطلاق سراحها في عملية لتبادل المعتقلين. 

ماذا يريد بوتين؟ 

إذا كان الأمر يتعلق بصفقات التبادل، فمن الواضح أن الكرملين يريد، فاديم كراسيكوف، الذي يقبع في أحد السجون الألمانية. 

كراسيكوف، الذي عمل سابقا لدى جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، هو قاتل مأجور أقدم على اغتيال معارض شيشاني وسط برلين في أغسطس 2019، بإطلاق رصاصتين على رأسه من مسدس مزود بكاتم للصوت. 

لن يكن الأمر سهلا على الإطلاق، ولكن في الماضي كان من الممكن أن تكون الأمور أكثر وضوحا في بعض الأحيان. فعلى سبيل المثال، أراد الشيوعيون في ألمانيا الشرقية الحصول على أموال من الألمان الغربيين.  

وبحلول أواخر حقبة الشيوعية في الثمانينيات، كان نحو 85 ألف مارك ألماني غربي (حوالي 47 ألف دولار) هو ثمن شراء سجين واحد من ألمانيا الشرقية.  

زرت سجن باوتسن قبل وباء كورونا، حيث تحول اليوم إلى متحف ونصب تذكاري. 

وعندما رأيت زنزانة كانت تحتجز فيها شابة من سكان برلين الغربية دأبت على تهريب منشورات سياسية عبر الحدود لمساعدة الناشطين في ألمانيا الشرقية، أصيب بالذعر. 

وأثارت قصة، هايكه فاتيركوت، هلعي، فقد تم اعتقال الشابة البالغة من العمر عشرين عاما في ديسمبر 1976، وبعد ثمانية أشهر من الاعتقال، حُكم عليها بالسجن لمدة أربع سنوات وعشرة أشهر في باوتسن بتهمة التحريض ضد الدولة. 

كانت تلك كانت ثقافة الـ"كي.جي.بي" في ذلك الوقت. ويتعين علينا أن نعمل بجد أكبر لإنقاذ الأبرياء، وبالتأكيد المواطنين الأميركيين مثل كرماشيفا، من دولة الـ"كي.جي.بي" اليوم. 

#هذا المقال كتبه الرئيس التنفيذي المكلف بشكل مؤقت لـ"شبكة الشرق الأوسط للإرسال" (MBN) عضو المجلس الاستشاري للبث الدولي،  الرئيس السابق لإذاعة أوروبا الحرة، جيفري غدمن، في 23 يناير الماضي بمناسبة مرور 100 يوم على احتجاز روسيا لصحافية أميركية-روسية، قارن فيه بين ما جرى في تلك الفترة والتكتيكات التي باتت موسكو تتبعها في عهد بوتين.