الذكاء الاصطناعي

يتميز الباحثون في مجال دراسات المستقبل بإيمانهم اللامحدود بالتقدم التقني خلال العقود القليلة القادمة، وهو إيمان تدعمه خطط الشركات التقنية واستثماراتها، وفهم إمكانيات التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والروبوتات. لكن كيف سيؤثر هذا التقدم التقني على حياتنا ومجتمعاتنا، وعلى العامل الأكبر تأثيرا على المجتمعات عبر العصور: الأديان؟

لا شك أن الأديان عموما ستستفيد من ميزات التقنية، فهي ستتمكن من الانتشار من خلال المنصات الرقمية بشكل أكبر وأسرع وأقل تكلفة، وهذه المنصات ستتمكن من رصد تفاعل الناس والتأقلم مع احتياجاتهم بحيث تصبح أكثر قربا منهم وأكثر إمتاعا. يمكن من خلال الذكاء الاصطناعي أن تتفاعل المنصات الرقمية أو الروبوتات مع الإنسان والدخول في حوار ديني معلوماتي، بحيث يستحضر كمية هائلة من المعلومات والنصوص الدينية وتفسيراتها، كما يمكن من خلال تطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز إعادة إحضار شخصيات أو أماكن دينية للحياة ليتفاعل معها الجمهور. هذا سيحصل بالتأكيد، وقد بدأت المحاولات في هذا الاتجاه.

لكن هذا ستنتج عنه عدة مشكلات، وأهمها مشكلة نزع الأديان من سياقها الثقافي والاجتماعي. فهم الأديان واعتناق تعاليمها تم بناؤه عبر القرون ضمن بنية اجتماعية معينة، وطرحه للعالم بدون هذه البنية الاجتماعية سيؤثر بشكل حاد عليها. خذ مثلا، كل ما يتعلق بالتعاليم الإسلامية الخاصة باحتشام المرأة. هذه التعاليم ارتبطت عبر القرون بتقاليد اجتماعية عميقة تسمح للمجتمعات المسلمة أن تتقبل هذه التعالم وتطبقها، بينما الأمر نفسه لن ينطبق على المجتمعات الأخرى، وهو أمر لن يفهمه داعية يتحدث من العالم العربي إلى أشخاص يتفاعلون معه في جزر المحيط الهادي مثلا.

المشكلة الأخرى أن سهولة نشر الأديان من خلال المنصات الرقمية سيسمح بظهور أديان ومذاهب جديدة وانتشارها ثم موتها بعد ذلك خلال فترات قصيرة، كما سيسمح بظهور شخصيات دينية لا تملك الخلفية المعرفية التي يملكها رجل الدين التقليدي، ولا تلتزم بالضرورة بالكلاسيكيات المتبعة في ديانة معينة. باختصار، التطور التقني سيسمح بلا شك بفوضى قد تؤثر في كثير من الحالات سلبيا على الأديان واستقرارها.

أضف لذلك كله، هذا التزايد المتصاعد لميول الناس نحو الفردية والانعزال بسبب تأثيرات الشبكات الاجتماعية والتجارة الإلكترونية والتقدم التقني. قد يبدو الأمر غريبا طبعا، ولكن الحقيقة أن التقنية أعطت الإنسان الإحساس بأنه أقل حاجة لأخيه الإنسان في مجريات حياته اليومية، فهو يدير حياته تقريبا من خلف شاشة الكمبيوتر أو الموبايل، وهذا سيزداد بشكل مذهل خلال السنوات القادمة. بالمقابل، هناك ازدياد مضطرد في البعد المادي عند الناس، لأن المال هو ما يلبي كل الاحتياجات وليس الناس. في السابق، كنت تتصل بجارك ليأخذك للمستشفى عندما تمرض، أو بصديقك ليعطيك معلومة عن أحسن مطعم أو كيف تنهي معاملة حكومية، أو بأخيك عندما تحتاج لمن يدفع عنك في دولة أخرى. كل هذا صار ممكنا من خلال المنصات الرقمية، ما دمت تملك المال، مما يعني أن الحافز لتأسيس العلاقات الاجتماعية والصبر على الناس على المدى الطويل صار أقل بكثير، والحافز لتحصيل المال بأي طريقة صار أعلى بكثير.

الأديان بشكل عام لا تنمو إيجابيا في مثل هذه الظروف لأن البعد الاجتماعي والأخلاقي واللامادي (الروحي) فيها مرتفع، والمنظمات الدينية والثيولوجية ستعاني في إعادة ترتيب مفرداتها بما يتناسب مع الشخصية الجديدة للأجيال القادمة.

هذا يشرح هذا الانخفاض الكبير في عدد الأشخاص الذين لا يرتبطون بأي دين، وحسب الدراسة التي قام بها مركز Pew للأبحاث في 2012 فإن 16% من الناس حول العالم يقولون عن أنفسهم بأنهم لا يملكون أي ديانة، وهذا يجعل اللادينيين ثالث أكبر مجموعة دينية بعد المسيحيين والمسلمين، والمؤشرات تقول بان هذه النسبة في ارتفاع.

أما المبرمجون في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات فلهم قضاياهم الأخرى مع الأديان، وأولها السياق الديني والأخلاقي لممارسات الروبوتات، هل سيكون لها ديانة معينة؟ هل ستكون لدينا روبوتات مسيحية ومسلمة وبوذية في طريقة كلامها وطريقة تعاملها مع الناس من حولها؟ وإذا تركنا الروبوتات بلا ديانة، فهل هي ستؤثر علينا سلبيا عندما تختلط بنا؟

ستستغرب لو عرفت أن هناك منظمات دينية مسيحية تأسست للتعامل مع هذه القضايا، ومصدر قلقهم من تأثير الروبوت يأتي من تشابهها مع الإنسان، لأن هذا التشابه يسهل التأثر بها. الإنسان – كما يقول أحد القساوسة – يقتل الحشرة بلا تردد، ويحن كثيرا على القطة والكلب لأنه يرى في عيونها شيئا من الوعي والعاطفة. عندما تصبح الروبوتات كذلك فهي ستؤثر فينا، وعندما تكون مبرمجة بشكل كامل بدون أي معاني دينية أو أخلاقية فهي ستحولنا لنموذجها، ولذلك هم يطالبون بأن يتم غرس هذه المعاني في البرمجة الأساسية للذكاء الاصطناعي عموما.

بالمقابل، هناك مبرمجون يحلمون بشيء مختلف تماما، ومنهم مهندس سابق في جوجل اسمه أنثوني ليفاندويسكي والذي يريد خلق "إله" مبني على الذكاء الاصطناعي، لأنه يدعي أن الذكاء الاصطناعي سيكون بمقدرة تتفوق على الإنسان، وتقترب من قدرات الآلهة.

الكثير من الباحثين يتحدثون عن لحظة يزيد فيها الذكاء الاصطناعي عن ذكاء الإنسان تسمى بال "Singularity" أو التفرد التقني. وبينما بعضهم يراها مجرد فرضية خيالية، فآخرون يروها حتمية ويحددون عام 2045 لحصولها. في هذه اللحظة، سيكون تأثير الآلة على الإنسان أعلى من تأثير الإنسان، وهي اللحظة التي يخافها المهتمون بـ(مستقبل الأديان).

ربما في هذه اللحظة يصبح مناسبا جدا تطبيق حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) حين نصح الناس عندما يدركهم آخر الزمان وتكثر الفتن والشر بأن "اعتزل الناس واجلس في بيتك" حتى "ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك". ربما العض على أصل الشجرة سيكون الوسيلة الوحيدة حينها للهرب من التقنيات المتقدمة وسيطرتها على الإنسان، ربما.. من يدري!

A protester holds a banner depicting Turkish President Tayyip Erdogan during a demonstration against a visit of the president,…
متظاهر في بلجيكا يرفع ملصق يتهم إردوغان بكونه ديكتاتور

قام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بزيارة "اليوم الواحد" مطلع هذا الأسبوع لبروكسل، كنت أتابعه بحكم المهنة، وللتزود بما يلزم من معلومات تفيدني في مداخلات إذاعية ومتلفزة للحديث حول الزيارة وخلفياتها.

طبعا خلفية الزيارة كانت ما بعد خساراته الفادحة في إدلب، وقرار "الباب العالي" الإردوغاني بفتح باقي الأبواب المنخفضة على الحدود مع أوروبا لفتح السيل المتدفق من اللاجئين بعشرات الآلاف، كان السوريون أقل نسبة عددية بين كل اللاجئين، بينما كانت الأغلبية من أفغان وباكستان وفئات لاجئة من بؤس العيش في أفريقيا.

الزيارة الإردوغانية أيضا كانت بعد زيارة "مثيرة لشهية الإشاعات والتشفي" قام بها إردوغان إلى موسكو برفقة وفد تركي كبير تم حشره في قاعة استقبال مدججة بصور جنرالات روس هزموا الجيش التركي في حروب غابرة مع الدولة العثمانية، وكثر الحديث عن رسائل الإشارات التي أرسلها قيصر موسكو بوتين، وهو المغرم بإرسال الإشارات والرموز، وقنابل الموت حين الطلب.

قمة بروكسل بين أنقرة والاتحاد الأوروبي جاءت بدعوة من الاتحاد نفسه، وهدفها من زاوية الأوروبيين إعادة التفاهمات مع تركيا إلى أسس مبدئية واضحة لا تخضع للابتزاز السياسي.

مافيا متشابكة ومعقدة استطاعت عبر التجارة بتهريب البشر أن تشكل كتلا اقتصادية متكاملة

من زاوية السيد إردوغان، فإن التفاهمات دوما تخضع للابتزاز السياسي الذي ينتهي بأكبر قدر من المغانم، لا لتركيا بالضرورة، بل لحزب إردوغان، بصورة أدق: للدائرة المغلقة المحيطة بإردوغان في مواجهة خصومه، وهم يتكاثرون يوميا.

كان إردوغان في بروكسل، بكامل أناقته المعتادة لكن بكامل تعبه منهكا إلى حد كبير، والمفاوضات التي انتهت مع بروكسل إلى ما هو دون توقعات أنقرة، بلا شك كانت شاقة مع أوروبا الحاسمة والحازمة أكثر هذه المرة، فأوروبا تعلمت كثيرا من دروس أزمة اللجوء عام 2011، وهي دروس كادت أن تكلفها تفسخ الاتحاد نفسه على يد مجموعة "فيزغراد" التي قادتها المجر، وهي الدروس التي كانت محصلتها صعود غير مسبوق لليمين بكل مستوياته في الانتخابات المحلية.

أوروبا من جهتها كانت ولا تزال في موقف صعب، فالاتحاد الأوروبي القائم على منظومة قيم إنسانية أوروبية يكاد أيضا يفقد أسس شرعيته في مواجهة واحدة من أكبر أزمات اللجوء الإنساني في التاريخ الحديث، والسلوك البوليسي الأمني على تخوم الحدود اليونانية والبلغارية مع تركيا كان فظا وقاسيا ولا أخلاقيا في كثير من الأحيان مع مجموعة ضخمة من البشر تبحث عن الأمان الذي يعنون "منظومة أوروبا" والقارة بشكل عام.

تماهى الأوروبيون إلى حد نسبي مع قيم وحدتهم الإنسانية من خلال قرار طوعي وتحالف قادته ألمانيا بقبول دخول 1500 قاصر من اللاجئين، وهو ما يشكل في المحصلة عددا ضئيلا من مجموع الموجودين على أبواب اليونان وبلغاريا، لكن المغامرة بدخول أعداد أكبر من ذلك يعني مواجهة أوروبية ـ أوروبية يتربص فيها اليمين الأوروبي لأي ثغرة يهاجم من خلالها تماسك الاتحاد نفسه.

♦♦♦

لم تكن قضية اللجوء الإنساني إلى أوروبا الملف الوحيد الذي حمله إردوغان بهدف رميه على طاولة المباحثات. فإردوغان، وبحسب مصادر عديدة، كان يحمل ملفات أخرى ذات صلة، منها مسألة رفع تأشيرات دخول المواطنين الأتراك إلى دول "الشنغن"، وكذلك قضايا الشراكة الاقتصادية التي تعاني منها تركيا، ومن مجمل ذلك أيضا التعاون الجمركي، لكن كان أهم ملف يحمله إردوغان وحاول طرحه مع رفض أوروبي مسبق بعدم بحث أي موضوع إلا الموضوع الحيوي "اللاجئون"، كان في ملف ما تعتبره أنقرة "التعاون في مكافحة التنظيمات الإرهابية"، وهو ما يعني في الحقيقة، مفاوضة الأوروبيين على أن يتعاونوا في القضاء على خصوم إردوغان السياسيين، وهم حزب العمال الكردستاني الذي لا ترى فيه أوروبا عدوا ولا إرهابا، والقضاء على تجمعات ومراكز عبدالله غولن، خصم إردوغان الأكثر شراسة في المعادلة السياسية التركية، والذي ترى فيه أوروبا معارضا سياسيا لا أكثر.

بالنسبة لأوروبا، فإن فتح ملف "التعاون مع تركيا لمكافحة الإرهاب" يعني الدخول في حوار عدمي لأن التنظيمات الإرهابية التي تدعمها أنقرة هي بذات الوقت سلاحها الحقيقي في ميدان الحرب في الأرض السورية.

♦♦♦

السؤال الأكثر بروزا من خلال قراءات كثيرة كان يكمن في هذا الاقتصاد "الأسود" المخفي خلف كل ما يحدث من حروب ومآسي وويلات وأزمات لجوء.

هناك "مافيا" جديدة ونوعية مختلفة عن "مافيات" العصور الكلاسيكية التي عهدناها في أفلام هوليوود والتراث المحكي في صقلية، وهي مافيا متشابكة ومعقدة استطاعت عبر التجارة بتهريب البشر أن تشكل كتلا اقتصادية متكاملة تكمل بعضها البعض، وليس مفاجئا أن تكون إسطنبول ومدن تركيا المتاخمة لأوروبا هي مقرها الرئيس.

تلك صناعة ضخمة تجاوزت أرباحها المليارات سنويا، وهي صناعة وتجارة ضخمة إما أن أنقرة لا تستطيع مراقبتها في سبيل مكافحتها أو أنها تغض الطرف عنها فهي في المحصلة "محرك اقتصادي" لليرة التركية وأحد أهم مداخل العملة الصعبة.

ولا أحد يمكن له أن ينكر أن في تركيا الآن، أكبر مافيات التهريب والتزوير، بل التخصص في تزوير الوثائق والمستندات الرسمية بما فيها جوازات السفر، بالإضافة إلى قنوات "مصرفية مالية" غير شرعية لتحويل الأموال وتدفقها بدون أي رقابة مالية، وهو ما يمكن أن يجعله قناة لتمويل جماعات وتنظيمات وخلايا إرهابية.

من زاوية إردوغان، فإن التفاهمات تخضع للابتزاز السياسي الذي ينتهي بأكبر قدر من المغانم

لا تحتاج إلى تحقيق صحفي لمعرفة ذلك كله، كل ما يلزمك علاقات جيدة مع سوريين أو أتراك في أي مدينة أوروبية لتحول ما تشاء من مبالغ مالية بدون أي أوراق أو تسجيل أو توثيق، وإن أردت تهريب عائلة بكاملها، فما عليك إلا أن تجهز الأموال اللازمة "نقدا" باليورو أو بالدولار، وتتصل بالشخص الوسيط الذي سيوصلك إلى أسماء مهربين معروفين.

بل الأنكى من ذلك، أن الأمر أصبح إعلانا عاديا على فيسبوك، والكل يعرف تلك الصفحات (غير السرية بالمطلق) التي تحمل إعلانات تدلل على خدمات تزوير وثائق السفر، أو تحويل الأموال أو حتى العثور على مهربين محترفين، ومذيلة جميعها بأرقام هواتف تركية مع عناوين واضحة في مدن دولة السيد إردوغان.

كل ما سبق ذكره اختصرته عبارة قرأتها ضمن ما قرأت للكاتبة التركية بيهتار أوكوتان، في وصف إدارة إردوغان بأنه يحكم تركيا وكأنه يدير كازينو كبير.

وهي حسب رأيها في مقال لها عنوانه "الخزانة هي من يربح دائما في معركة السوريين"، أن السوريين لم يعودوا ورقة رابحة في السياسة الخارجية لتركيا. وهو ما يجعل ـ حسب أوكوتان ـ نظام إردوغان يدق أجراس الخطر.

ومن وحي وصف الكاتبة التركية أتساءل بقلق: يا ترى، ما هي لعبة الكازينو القادمة؟