Houthi troops ride on the back of a police patrol truck after participating in a Houthi gathering in Sanaa, Yemen February 19,…
دورية لمقاتلين حوثيين في شوارع صنعاء

أيدت محكمة الاستئناف الخاضعة لسلطة "أنصار الله" (الحوثيين) في صنعاء حكما بالإعدام بحق ناشط بهائي، هو حامد بن حيدرة، مع مصادرة أملاكه، وإغلاق كافة المؤسسات الدينية والتربوية للدين البهائي في اليمن، وذلك على خلفية تواصل الناشط المدان مع "بيت العدل"، كبرى المؤسسات الدينية البهائية في العالم.

مقرّ "بيت العدل" هو في مدينة حيفا الإسرائيلية، ما يسهّل الاتهام بالعمالة كواجهة للحكم، وإن تضمنت النصوص المرفقة تجريما لدفع يمنيين مسلمين إلى الردة عن دينهم.

ما يتعرض له البهائيون في اليمن ليس حالة فريدة، بل هو يتكرر في العديد من المجتمعات التي يغلب عليها الحضور الإسلامي. بعضهم يعاني من التضييق من السلطات، فيضطر لتجنب الظهور في العلن، والبعض الآخر يتعرّض للاضطهاد الصريح.

الحالة القصوى بالنسبة للبهائيين هي في إيران، والتي تعود أصول البهائية إلى قرنها التاسع عشر. وفي إيران كان للبهائيين دور مشهود في الثقافة والاقتصاد في ظل الشاه، قبل أن تعمد "الجمهورية الإسلامية" إلى تجريم فعلي لأي نشاط خاص أو عام يقدمون عليه. هم ممنوعون من الوظائف العامة ومن التسجيل في الجامعات، وجهودهم لإقامة شبكة تعليمية لناشئتهم تواجه بالقمع والملاحقة، فيما السجن والإعدام مصير من تطاله الذرائع، مهما كانت واهية.

دعوى "عمالة" البهائية أو الأحمدية ذريعة وحسب للاستباحة بالطعن

حال الدين البهائي في إيران يقابله مصاب الجماعة الإسلامية الأحمدية في باكستان. السلطات هنالك تمعن في وضع العراقيل الإدارية أمام الأحمديين، فيما الأوساط الدينية الإسلامية المتشددة تسمهم بالكفر والردة وتستهدفهم بالمطاردة والإساءة والقتل. للأحمدية حضور محدود في فلسطين، وما عدا ذلك فإن تواجدهم في المحيط العربي يكاد أن يقتصر على الوافدين من الهند وجوارها.

على أن المنشورات والتسجيلات الطاعنة بالأحمدية، كما بالبهائية، هي جزء ثابت من أدبيات الفكر الإسلامي المعاصر. يشكل هذا الطعن مدخلا للتأسيس لشدة في التعامل مع الغير، تبتدئ مع البهائيين والأحمديين، على ما هم عليه من قلة عدد وضعف حيلة، لتصل إلى كل من يفترق عن المعيارية الشمولية التي يتسابق لترسيخها العديد من دعاة هذا الفكر، على اختلاف توجهاتهم وتضاربها.

نمط الطعن تراتبي في مراحله، يباشر بالتخوين (الدنيوي) وتضخيم الخطر والضرر، وما يقتضيه من عقوبة للفرد وإقصاء للجماعة، ثم ينتقل إلى التكفير (الديني)، وتعظيم الإثم والأذى، وما يستتبعه من ذم وتشتيت وقتل.

تشهد الساحة الفكرية العربية ما يقارب الإغراق لتأكيد "عمالة" البهائية للصهيونية، فالمركز العالمي للدين البهائي هو في إسرائيل، والبهائية تسعى إلى كسب المؤمنين من كافة الأديان ولكنها تستثني اليهود، ثم أن المجمّع البهائي في حيفا، بما فيه حدائقه المعلّقة، قد أقيم على أراض عربية استولت عليها إسرائيل. على أن كل من هذه المزاعم ينطوي على مغالطات تبطله.

كانت الدولة العثمانية، في القرن التاسع عشر، قد فصلت بين "بهاء الله" وأخيه الأكبر «صبح الأزل»، المنفيين من إيران، بعد أن تواجها على زعم الأحقية في الميراث الديني لمؤسس "البابية"، الحركة المهدوية التي تحولّت ثورة فعلية في مواجهة الدولة القاجارية في إيران، والتي من رحمها ولدت البهائية. فوُضع "صبح الأزل"، الرافض لمزاعم أخيه بأن "الباب" جاء مبشرا بـ "البهاء"، في الإقامة الجبرية في قبرص، فيما قيّدت حركة "بهاء الله" بين عكا والجليل وحيفا، حيث توفي ودفن. وبجوار ضريحه جرى تشييد المجمع البهائي في المراحل التالية. أي أن ارتباط "بهاء الله"، ومن بعده الدين البهائي، بفلسطين، سابق بعقود عدة لقيام دولة إسرائيل.

وليس صحيحا أن الدين البهائي لا يسعى إلى كسب اليهود، بل أن قرابة النصف من البهائيين في إيران هم من أصول يهودية، رغم أن اليهود هنالك أقلية ضئيلة. بل كان السؤال في أوساط علم الاجتماع عن الدافع وراء إقدام العديد ضمن أقلية مضطهدة، أي اليهود في إيران، حيث كانت الفتاوى تحقّرهم وتقول بنجاستهم وتمنعهم من الخروج من منازلهم عند تساقط الأمطار، إلى اعتناق معتقد ديني يبقيهم في خانة الأقلية المضطهدة.

ليس صحيحا أن الدين البهائي لا يسعى إلى كسب اليهود

وكما في إيران، كذلك في سائر أنحاء العالم، تضم المجتمعات البهائية مؤمنين من أصول مختلفة بمن فيهم العديد من اليهود. الاستثناء الوحيد الذي اعتمدته الجالية البهائية في إسرائيل، لمنع الاحتكاك مع المتشددين الدينيين في بلاد تحتضن مقاماتها المقدسة، هي في الامتناع عن الدعوة الدينية في صفوف اليهود الإسرائيليين. يمكن الاختلاف حول صواب هذه الخطوة من خطئها، ولكن شتان بينها وبين الزعم الهادف إلى الطعن.

وبخصوص ملكية بعض العقارات التي جرى تشييد مؤسسات بهائية عليها في حيفا، فالمزاعم متضاربة. والحري بالتأكيد، من جانب جهة تريد لنفسها أقصى درجات الالتزام بالقيم، كما هو حال الجماعة البهائية، تقصي الحقائق وتجلية الأمر. غير أنه ليس في القضية ما يستوجب افتراض سوء النوايا.

أما الأحمدية، فدعوى عمالتها صاحبت نشأتها في القرن التاسع عشر، في مدينة قاديان الهندية التي كان يحكمها البريطانيون. وكان مؤسس الأحمدية قد طالب بالفعل بالامتناع عن محاربة البريطانيين، فحظي بدعم منهم. ومطالبته هذه جاءت نتيجة لقراءة واقع القوة والتي هي لغير صالح المسلمين، وإلى رغبة بالإصلاح واستنهاض مجتمعه، وإن كانت ضمن إطار غيبي يجعل منه المسيح المنتظر. وفي حين أن الأحمديين في المراحل التالية تفرقوا بين مثابر على تثمين الحدث الغيبي، وبين من يدرجه وحسب في إطار ظهور مجدد للدين على رأس كل قرن كما ورد في كتب الحديث، فإن الجماعة الأحمدية أظهرت طاقة في التماسك والإقدام على مدى العقود. ورغم انتفاء الحجة، فإن دعوى العمالة لا تزال لاصقة بذكر هذه الجماعة في الناتج الفكري الإسلامي.

دعوى "عمالة" البهائية أو الأحمدية ذريعة وحسب للاستباحة بالطعن. أما بيت القصيد، فهي أن الدين البهائي يناقض الدين الإسلامي. وهو بالفعل يناقضه. وأن المعتقد الأحمدي ينفي بعض المسلمات لدى رجال الدين المسلمين. وهو بالفعل ينفيها.

والدين الإسلامي، بدوره، يناقض الدين المسيحي، وغيره. فكما أن الطرح الإسلامي يبطل النهائية التي أرادتها المسيحية لظهور السيد المسيح على أنه الفادي للبشرية وعلى أن الإقرار به ربا هو السبيل الأوحد للخلاص من الخطيئة الأولى والفوز بالحياة الأبدية، ويجعل من قبول دعوة الرسول محمد شرطا للثواب والخلود في الجنان، فإن الدين البهائي بدّل المفاهيم، الإسلامية والمسيحية واليهودية وغيرها، ليجعل من قدوم بهاء الله إذعانا بوحدة الأديان والانضواء ضمن منظومة جديدة جامعة للعدل.

وكما أن الدين الإسلامي يعتبر رسول الإسلام "خاتما للنبيين"، بعد أن كانت هذه العبارة صفة "ماني" الرسول (الغائب عن التاريخ الديني الإسلامي) في القرون السابقة لظهور الإسلام، وكما أن العديد من رجال الدين المسلمين يفترضون بأن كتب التوراة والإنجيل، قبل التحريف الذي يقولون به وبعده، تنضوي على إشارات إلى الرسول، فإن العقيدة الأحمدية اعتبرت بأنه في بعض الآيات القرآنية ذكر صريح لمؤسسها.

الإيمان الديني يختلف بطبيعته عن التصديق العقلي، وإن كثر الزعم بخلاف ذلك. وبطبيعة الحال، ليس المسلمون من أتباع المذاهب المشهورة ملزمين بقبول الدعوة البهائية أو الأحمدية. بل حقهم أن يرفضوا كل منهما، سواء من خلال الإعلان عن تناقضها مع الإيمان كما هو مستقر في قلوبهم، أو من خلال التفنيد التاريخي لظروف نشأتها. على أن الظاهر أن الأمر لا يتم ضمن إطار احترام حق الآخر بقناعاته، وحقه بأن ينتقد بدوره قناعات الناقد ويرى فيها الخطأ، وفي قناعاته هو الصواب. بل القاعدة، والتي لا شواذ عنها على ما يبدو في عموم المكتبة العربية، هو أن القول بالخطأ يأتي دوما مرفقا باتهام بالشر.

لا يستقيم أن يدعو الفكر الإسلامي غير المسلمين إلى الإسلام، وأن يدافع عن حقّه بإيصال الرسالة الإسلامية إلى كافة أصقاع الأرض، وأن يبتهج حين يعتنق المؤمنون الجدد الدين الإسلامي، فيما هو في الآن نفسه يرى مساعي التضليل ومكائد التفتيت في كل دعوة توجّه إلى جمهوره للإيمان بغير الإسلام.

هو بطش فكري وهي آفة متجذرة في الفكر العربي والإسلامي

هل الغربيون راشدون قادرون على اعتبار الإسلام وغيره، فيصح بالتالي أن تصلهم دعوته ليزنوها قبولا مرحبا به أو تركا لا ضرر منه، فيما المسلمون في بلادهم قصّار، ضعيفو إيمان، مستوجبون للوصاية، عاجزون عن أي اعتبار، عرضة لأن يضللهم أي قول، وإن فعلوا وقعوا في فخ المؤامرة؟

أم هل أن في الأمر بطش فكري يرضى لنفسه ما لا يجيزه لغيره؟

الجواب، استقرائيا، هو في أن نمط الطعن، والذي يجعل من البهائية عميلة للصهيونية ومن الأحمدية أداة للبريطانيين، يرى كذلك في الوهابية بذرة بريطانية ثم أميركية، وفي العلاقمة الرافضة عملاء للغزاة. وفي جميع الأحوال، بعد استتباب التخوين، المعنوي كما بالأنساب، فهؤلاء مجوس وأولئك يهود في أصولهم المطعون بها، يسهل الانتقال إلى التكفير، من خلال تسطيح العقائد والمبالغة بإبرازها وإخراجها عن سياقاتها، من البداء والتجسيم، إلى المتعة ورضاعة الكبير. ومن بعد هذا وذاك، تنتقل إراقة الدماء من المنكر والمحرم والمكروه إلى المباح ثم المستحب والواجب والمعروف. ليس الفكر ما يقتل، على أن القتل يهون مع توفّر الفكر الذي يتيحه ويمنحه الإطار والدعم والتأييد.

هو بطش فكري وهي آفة متجذرة في الفكر العربي والإسلامي. قد لا يكون من الممكن آنيا تصحيح الاعتلال في هذا الفكر، ومنعه من تأصيل المزيد من وسائل الأذى. غير أن الفرصة، عند الحد الأدنى، لا تزال متاحة لإنقاذ بعض الضحايا، مثل الناشط البهائي اليمني، حامد بن حيدرة، ومعه سائر البهائيين في بلاده.

A protester holds a banner depicting Turkish President Tayyip Erdogan during a demonstration against a visit of the president,…
متظاهر في بلجيكا يرفع ملصق يتهم إردوغان بكونه ديكتاتور

قام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بزيارة "اليوم الواحد" مطلع هذا الأسبوع لبروكسل، كنت أتابعه بحكم المهنة، وللتزود بما يلزم من معلومات تفيدني في مداخلات إذاعية ومتلفزة للحديث حول الزيارة وخلفياتها.

طبعا خلفية الزيارة كانت ما بعد خساراته الفادحة في إدلب، وقرار "الباب العالي" الإردوغاني بفتح باقي الأبواب المنخفضة على الحدود مع أوروبا لفتح السيل المتدفق من اللاجئين بعشرات الآلاف، كان السوريون أقل نسبة عددية بين كل اللاجئين، بينما كانت الأغلبية من أفغان وباكستان وفئات لاجئة من بؤس العيش في أفريقيا.

الزيارة الإردوغانية أيضا كانت بعد زيارة "مثيرة لشهية الإشاعات والتشفي" قام بها إردوغان إلى موسكو برفقة وفد تركي كبير تم حشره في قاعة استقبال مدججة بصور جنرالات روس هزموا الجيش التركي في حروب غابرة مع الدولة العثمانية، وكثر الحديث عن رسائل الإشارات التي أرسلها قيصر موسكو بوتين، وهو المغرم بإرسال الإشارات والرموز، وقنابل الموت حين الطلب.

قمة بروكسل بين أنقرة والاتحاد الأوروبي جاءت بدعوة من الاتحاد نفسه، وهدفها من زاوية الأوروبيين إعادة التفاهمات مع تركيا إلى أسس مبدئية واضحة لا تخضع للابتزاز السياسي.

مافيا متشابكة ومعقدة استطاعت عبر التجارة بتهريب البشر أن تشكل كتلا اقتصادية متكاملة

من زاوية السيد إردوغان، فإن التفاهمات دوما تخضع للابتزاز السياسي الذي ينتهي بأكبر قدر من المغانم، لا لتركيا بالضرورة، بل لحزب إردوغان، بصورة أدق: للدائرة المغلقة المحيطة بإردوغان في مواجهة خصومه، وهم يتكاثرون يوميا.

كان إردوغان في بروكسل، بكامل أناقته المعتادة لكن بكامل تعبه منهكا إلى حد كبير، والمفاوضات التي انتهت مع بروكسل إلى ما هو دون توقعات أنقرة، بلا شك كانت شاقة مع أوروبا الحاسمة والحازمة أكثر هذه المرة، فأوروبا تعلمت كثيرا من دروس أزمة اللجوء عام 2011، وهي دروس كادت أن تكلفها تفسخ الاتحاد نفسه على يد مجموعة "فيزغراد" التي قادتها المجر، وهي الدروس التي كانت محصلتها صعود غير مسبوق لليمين بكل مستوياته في الانتخابات المحلية.

أوروبا من جهتها كانت ولا تزال في موقف صعب، فالاتحاد الأوروبي القائم على منظومة قيم إنسانية أوروبية يكاد أيضا يفقد أسس شرعيته في مواجهة واحدة من أكبر أزمات اللجوء الإنساني في التاريخ الحديث، والسلوك البوليسي الأمني على تخوم الحدود اليونانية والبلغارية مع تركيا كان فظا وقاسيا ولا أخلاقيا في كثير من الأحيان مع مجموعة ضخمة من البشر تبحث عن الأمان الذي يعنون "منظومة أوروبا" والقارة بشكل عام.

تماهى الأوروبيون إلى حد نسبي مع قيم وحدتهم الإنسانية من خلال قرار طوعي وتحالف قادته ألمانيا بقبول دخول 1500 قاصر من اللاجئين، وهو ما يشكل في المحصلة عددا ضئيلا من مجموع الموجودين على أبواب اليونان وبلغاريا، لكن المغامرة بدخول أعداد أكبر من ذلك يعني مواجهة أوروبية ـ أوروبية يتربص فيها اليمين الأوروبي لأي ثغرة يهاجم من خلالها تماسك الاتحاد نفسه.

♦♦♦

لم تكن قضية اللجوء الإنساني إلى أوروبا الملف الوحيد الذي حمله إردوغان بهدف رميه على طاولة المباحثات. فإردوغان، وبحسب مصادر عديدة، كان يحمل ملفات أخرى ذات صلة، منها مسألة رفع تأشيرات دخول المواطنين الأتراك إلى دول "الشنغن"، وكذلك قضايا الشراكة الاقتصادية التي تعاني منها تركيا، ومن مجمل ذلك أيضا التعاون الجمركي، لكن كان أهم ملف يحمله إردوغان وحاول طرحه مع رفض أوروبي مسبق بعدم بحث أي موضوع إلا الموضوع الحيوي "اللاجئون"، كان في ملف ما تعتبره أنقرة "التعاون في مكافحة التنظيمات الإرهابية"، وهو ما يعني في الحقيقة، مفاوضة الأوروبيين على أن يتعاونوا في القضاء على خصوم إردوغان السياسيين، وهم حزب العمال الكردستاني الذي لا ترى فيه أوروبا عدوا ولا إرهابا، والقضاء على تجمعات ومراكز عبدالله غولن، خصم إردوغان الأكثر شراسة في المعادلة السياسية التركية، والذي ترى فيه أوروبا معارضا سياسيا لا أكثر.

بالنسبة لأوروبا، فإن فتح ملف "التعاون مع تركيا لمكافحة الإرهاب" يعني الدخول في حوار عدمي لأن التنظيمات الإرهابية التي تدعمها أنقرة هي بذات الوقت سلاحها الحقيقي في ميدان الحرب في الأرض السورية.

♦♦♦

السؤال الأكثر بروزا من خلال قراءات كثيرة كان يكمن في هذا الاقتصاد "الأسود" المخفي خلف كل ما يحدث من حروب ومآسي وويلات وأزمات لجوء.

هناك "مافيا" جديدة ونوعية مختلفة عن "مافيات" العصور الكلاسيكية التي عهدناها في أفلام هوليوود والتراث المحكي في صقلية، وهي مافيا متشابكة ومعقدة استطاعت عبر التجارة بتهريب البشر أن تشكل كتلا اقتصادية متكاملة تكمل بعضها البعض، وليس مفاجئا أن تكون إسطنبول ومدن تركيا المتاخمة لأوروبا هي مقرها الرئيس.

تلك صناعة ضخمة تجاوزت أرباحها المليارات سنويا، وهي صناعة وتجارة ضخمة إما أن أنقرة لا تستطيع مراقبتها في سبيل مكافحتها أو أنها تغض الطرف عنها فهي في المحصلة "محرك اقتصادي" لليرة التركية وأحد أهم مداخل العملة الصعبة.

ولا أحد يمكن له أن ينكر أن في تركيا الآن، أكبر مافيات التهريب والتزوير، بل التخصص في تزوير الوثائق والمستندات الرسمية بما فيها جوازات السفر، بالإضافة إلى قنوات "مصرفية مالية" غير شرعية لتحويل الأموال وتدفقها بدون أي رقابة مالية، وهو ما يمكن أن يجعله قناة لتمويل جماعات وتنظيمات وخلايا إرهابية.

من زاوية إردوغان، فإن التفاهمات تخضع للابتزاز السياسي الذي ينتهي بأكبر قدر من المغانم

لا تحتاج إلى تحقيق صحفي لمعرفة ذلك كله، كل ما يلزمك علاقات جيدة مع سوريين أو أتراك في أي مدينة أوروبية لتحول ما تشاء من مبالغ مالية بدون أي أوراق أو تسجيل أو توثيق، وإن أردت تهريب عائلة بكاملها، فما عليك إلا أن تجهز الأموال اللازمة "نقدا" باليورو أو بالدولار، وتتصل بالشخص الوسيط الذي سيوصلك إلى أسماء مهربين معروفين.

بل الأنكى من ذلك، أن الأمر أصبح إعلانا عاديا على فيسبوك، والكل يعرف تلك الصفحات (غير السرية بالمطلق) التي تحمل إعلانات تدلل على خدمات تزوير وثائق السفر، أو تحويل الأموال أو حتى العثور على مهربين محترفين، ومذيلة جميعها بأرقام هواتف تركية مع عناوين واضحة في مدن دولة السيد إردوغان.

كل ما سبق ذكره اختصرته عبارة قرأتها ضمن ما قرأت للكاتبة التركية بيهتار أوكوتان، في وصف إدارة إردوغان بأنه يحكم تركيا وكأنه يدير كازينو كبير.

وهي حسب رأيها في مقال لها عنوانه "الخزانة هي من يربح دائما في معركة السوريين"، أن السوريين لم يعودوا ورقة رابحة في السياسة الخارجية لتركيا. وهو ما يجعل ـ حسب أوكوتان ـ نظام إردوغان يدق أجراس الخطر.

ومن وحي وصف الكاتبة التركية أتساءل بقلق: يا ترى، ما هي لعبة الكازينو القادمة؟