خدمة نتفلكس
خدمة نتفلكس

كنت قد انتهيت توا من مشاهدة كامل مواسم مسلسل مشغول بجهد خرافي على منصة "نتفليكس"، يتحدث عن قبائل تعيش حياة البداوة في أراضي فقيرة بالموارد الطبيعية، تؤمن بإله شرير يؤمن بالدم، وباسم هذا الإله نفسه تخوض حروبها سعيا وراء الغنائم، ومقاتلوها "يجاهدون" ما استطاعوا للنصر في الحروب أو الموت بشغف للدخول إلى جنة ذلك الإله الغاضب والدموي، جنة فيها الكثير من الخمر واللهو والنساء والموت في معركة هو طريق مباشر إليها بلا توقف، هؤلاء المقاتلون باسم إلههم وفي كل أرض اقتحموها قاموا بانتزاع ملكيتها من أصحابها الأصليين واستوطنوها باستملاك قائم على منطق القوة والأمر الواقع، ضمن مرجعية إيمانية راسخة أن كل ما يحدث هي إرادة الإله الأكبر.

قائد تلك القبائل الذي جمعهم على وحدة حال واحدة في مدينته كان يسعى لقيام دولة وأيضا كان يحب معرفة الأديان والثقافات الأخرى. وحين مات، وصلت أسطوريته حد التأليه إلا قليلا.

طبعا، أتحدث هنا عن مسلسل "الفايكنج" وأسطورة بطلهم التاريخي "راغنار لوثبورك".

المسلسل أنتجته قناة " HISTORY" المتخصصة بالتوثيق التاريخي، وهو توثيق لأساطير تاريخية عن الشعوب الإسكندنافية "الدنمارك والسويد والنرويج"، وهي اليوم الدول الأكثر سلمية بشعوبها الأكثر وداعة ومدنية، ولم تقم القيامة عند تلك الشعوب عند عرض المسلسل تحت حجة أنه لا يمثل واقعها ولا يعكس قيمها. لقد واجهت تلك الشعوب واقعها بشجاعة لأنها تدرك أنها تجاوزته، بل توجد فيها متاحف توثق واقعها التاريخي بكل دمويته ووحشيته وبشاعته الإنسانية كمعيار لها إلى ما وصلوا إليه اليوم. المسلسل كان فيه معالجات درامية كضرورة إنتاجية قامت بتحوير ما اختلف عليه المؤرخون من حقائق حول راغنار، فجمع المسلسل الأبطال التاريخيين الذين جاءوا بعده بصيغة أولاد راغنار، وهم كانوا حملة الرسالة من بعده، كل واحد منهم فسر نبوءة راغنار ورسالته "الأممية" بطريقته ورؤيته الخاصة، فاختلفت طرقهم وسال الكثير من الدم في أوروبا لتحقيق تلك الرسالة  "الراغنارية" !!

جدير ذكره أن المسلسل كله تم تأسيسه على أساس السردية التاريخية "للسيرة الراغنارية" الموثقة في الأشعار النوردية القديمة.

المسلسل لقي رواجا في العالم، وقدم بشكل أو بآخر وجبة تثقيفية وإضاءات على تاريخ أمم ليست غابرة، بل استمرت وتطورت وانتهت إلى ما نسميه بالعالم الأول، وفي عالمنا العربي حقق المسلسل مشاهدات مرتفعة جدا على منصة نتفليكس، ومن باب الفضول تابعت صفحات المحتوى العربي لموقع فيسبوك لأقرأ التعليقات على المسلسل، ويا الله كم ضحكت كثيرا من المفارقات الكامنة في تلك التعليقات!
--

تقدم نتفلكس محتوى متنوعا على منصتها الضخمة والعالمية فعلا، وبغالبية اللغات العالمية. وتقدم المنصة التصنيف وتعطي مشتركيها خيارات الرقابة الذاتية في الإعدادات.

غالبية مشتركي العالم العربي فتحوا خيارات الرقابة، والدليل في خورازميات المنصة نفسها، فهي تقدم للعالم العربي ما يبحث عنه تحديدا في مشاهداته التي تقرأها الخوارزميات كما هي في الواقع، لتتحول إلى قراءات رقمية ونسب مشاهدة تعطي مؤشرات إلى ما يجذب الجمهور العربي، وغالبا وحسب إحصائيات عالمية أخرى، فإن عالمنا العربي مشغول بالجنس.

مؤخرا، طرحت نتفليكس، فيلما "عربيا" من إنتاجها، جمعت فيه نخبة نجوم لهم حضورهم عند المشاهد العربي.

الفيلم حواري بحت، أحداثه تجري في لبنان في منزل هويته لبنانية، وباعتقادي أن استحضار الشخصيتين المصريتين ( المصرية منى زكي والأردني إياد نصار) كان لغايات الانتشار الأوسع في السوق المصري والعربي، بالاتكاء على نجومية منى زكي أولا، وحضور إياد نصار الجماهيري والمؤسس في مصر ثانيا.

الفيلم الذي شاهدته بعد تأجيل متكرر، جعلني أندم على التأجيل، فهو فيلم مشوق، واستطاع بدون "أكشن" أو مبالغات أو تشويق ولا حتى مشاهد "إثارة" مباشرة أن يدخلني في أجوائه بلا انقطاع، ومن خلال حوار مكتوب بعناية وأداء تمثيلي مبهر (خصوصا للكبير الذي أراه عبقرية "عربية" تتجاوز لبنان، جورج خباز).

ومن وجهة نظري "كمشاهد محترف" ولست متخصصا بالنقد، فإن أداء الفريق اللبناني في التمثيل كان متفوقا وبوضوح.

قامت القيامة في عالمنا العربي، وفي مصر تحديدا على الفيلم، بل إن نائبا مصريا "بتاريخ إعلامي قديم كان يحمل شعارات الحرية" طالب بمحاكمة الفيلم ونتفليكس ومنعه من البث!! النائب نفسه كان رئيس تحرير صحف كانت تغلقها أجهزة الأمن في عهد الرئيس الراحل مبارك، وكان ينادي بحرية الرأي والتعبير حينها. تلك لمحة سريعة عن "انفصامات" مجتمعاتنا البائسة!

المفارقة أن كثيرا من النقد تم توجيهه للفنانة المصرية "الذكية جدا" منى زكي، على خلفية مشهد تقوم الشخصية فيه بخلع سروالها الداخلي، ضمن تقنية تصوير "ذكية" لم تظهر فيها حتى سيقان الفنانة المحترمة، لكن الخيال العربي الخصب يبحث دوما عن قرابين يقدمها على مذبح خطاياه الذاتية.

الغضب طال الفنانة واتهمها بكثير من التهم المخجلة، من دون أدنى تفكير في حقيقة أنها تؤدي دور شخصية في العمل الدرامي، والمشهد نفسه يخدم سياق فكرة واضحة في البناء الدرامي.

العالم العربي كله انتفض على فكرة وجود شخصية "مثلية جنسيا"، وأن العمل - كما الشخصية- لا تعكس واقع مجتمعاتنا العربية.

هذا كذب واضح على الذات، فكلنا يعلم أن الجنس والعلاقات غير الشرعية وحتى المثلية الجنسية بل واغتصاب الأطفال هو جزء من سياق الحياة اليومية في مجتمعاتنا المنتفضة شرفا على الفيلم الذي لم يناقش إلا جزءا بسيطا جدا من مشاكل اجتماعية موجودة في مجتمعاتنا، الجزء الذي ناقشه الفيلم كان مشكلة اجتماعية مشتركة في العالم كله، والدليل أن الفيلم نفسه مأخوذ من فيلم آخر تمت إعادة صياغته بنسخ دولية متعددة لها معالجاتها الدرامية الضرورية وكان من بينها النسخة العربية "أصحاب ولا أعز".

( ماذا لو تم الارتكاز على كتب الطبري وياقوت الحموي أو طبقات ابن سعد مثلا لإنتاج فيلم عن الحياة اليومية في عصور الخلفاء الأمويين والعباسيين وغلمانهم وجواريهم القاصرات؟)

بصراحة أكثر، وانا ابن المجتمعات العربية ذاتها المنتفضة شرفا كاذبا، فإنه لو تم كتابة سيناريو يوثق حكايات يومية في مجتمعاتنا العربية - كما هي بدون إضافات- لربما رفضت منصة نتفلكس إنتاجها أو عرضها لشدة ما تحتويه من خزي لا يمكن تصديقه.

لكن، ومع ذلك، فلا أستغرب انتفاضة الشرف الكاذب في عالمنا العربي على الفيلم، فهو يتحدث عن كل محظور بالعلن، يعيشه كثيرون في السر، وقد احتفلت به كتب التراث وسير الأعلام على أنه أمجاد وبطولات..ورجال أبطال!

كرماشيفا محتجزة في روسيا منذ شهر أكتوبر الماضي.
كرماشيفا محتجزة في روسيا منذ شهر أكتوبر الماضي.

على بعد نحو ساعة بالسيارة عن مدينة دريسدن تقع باوتسن، التي كانت تعد موطنا لمرفق سيئ السمعة في القرن الماضي، ألا وهو سجن معروف باسم المدينة نفسها. 

من عام 1933 إلى 1945، استخدم النازيون سجن "باوتسن" مقرا "للحجز الوقائي" قبل نقل المحتجزين إلى معسكرات الاعتقال. 

وفي الحقبة الممتدة من 1945 إلى 1949، احتجزت سلطات الاتحاد السوفياتي السابق المنشقين في زنزانات مكتظة مع القليل من الطعام والماء، وانتزعت منهم الاعترافات تحت التعذيب. 

وبعد عام 1949، استخدم عناصر "ستاسي"، وهو جهاز أمن الدولة في ألمانيا الشرقية سابقا، الذين دربهم جهاز الاستخبارات السوفياتية  "كي.جي.بي"، الأسلوب عينه إزاء حوالي ألفي معتقل سياسي في "باوتسن". 

هذا هو عالم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في عصرنا الحالي، هو الذي كان عضوا في في جهاز الاستخبارات السوفييتية، حين انضم للجهاز عندما كان في الثالثة والعشرين من عمره، وقضى عدة سنوات في دريسدن.

ومنذ أيامه الأولى، وباعترافه الشخصي، كان بوتين يحلم بالعنف والسيطرة. 

واليوم تواجه، آلسو كرماشيفا، الصحفية الروسية-الأميركية التي تعمل لحساب إذاعة أوروبا الحرة الممولة من الكونغرس الأميركي، نفس المصير الذي واجه أصحاب القلم والفكر الحر في القرن الماضي خلال حقبة الاتحاد السوفياتي.

فمنذ شهر أكتوبر الماضي، تقبع كرماشيفا في زنزانة باردة وسيئة الإضاءة ومكتظة في مدينة قازان الروسية، التي تبعد نحو 800 كيلومترا شرقي موسكو. 

وتعرضت كرماشيفا للضغط من أجل انتزاع الاعترافات منها، وهو نهج كان مترسخا عند الـ"كي.جي.بي" الذي يعتبر الفكر المستقل تهديدا، والصحافة الحرة جريمة. 

سافرت كرماشيفا، وهي أم لطفلتين، الصيف الماضي إلى قازان من مسقط رأسها في براغ، لزيارة والدتها المسنة واعتقدت أنها ستكون في مأمن. 

في الثاني من يونيو الماضي، وعندما كانت في مطار قازان، استعدادا لرحلة العودة، جرى استدعاء كرماشيفا قبل خمس عشرة دقيقة من صعودها إلى الطائرة.  

اعتقلتها السلطات الروسية واتهمتها بعدم تسجيلها جواز سفرها الأميركي في روسيا، لتتم إعادتها إلى منزل والدتها وحكم عليها بغرامة تقدر بـ100 دولار تقريبا. 

وفي سبتمبر الماضي، اتهمت السلطات الروسية كرماشيفا بعدم التصريح عن نفسها بصفتها "عميلة لجهة أجنبية".  

وفي 18 أكتوبر، اقتحمت مجموعة من الملثمين المنزل واعتقلت كرماشيفا، وجرى تقييدها ومن ثم نقلها لمحتجز للاستجواب.  

وتعد النيابة العامة الروسية قضية ضدها بحجة نشرها معلومات كاذبة عن الجيش الروسي، وهو أمر ليس صحيحا. 

فخلال فترة عملها في إذاعة أوروبا الحرة محررة باللغة التتارية، دأبت كرماشيفا على إعداد تقارير عن اللغة والعرق والمجتمع المدني وحقوق الأقليات. 

وتتحدر كرماشيفا، وهي مسلمة، من قازان عاصمة جمهورية تتارستان المنضوية ضمن الاتحاد الروسي وتضم حوالي 50 في المئة من التتار ذوي الأصول التركية. 

ويسعى بوتين إلى جمع رهائن أميركيين لمبادلهم مع معتقلين روس. فخلال السنوات الماضية، اعتقلت روسيا نجمة كرة السلة الأميركية، بريتني غرينر، قبل أن يتم إطلاق سراحها مقابل إطلاق واشنطن تاجر الأسلحة الروسي، فيكتور بوت، في ديسمبر 2022. 

ولا تزال أسهم بوتين في التفاوض تشمل كرماشيفا ومراسل صحيفة وول ستريت جورنال، إيفان غيرشكوفيتش، وجندي البحرية السابق، بول ويلان.  

ولتخفيف العزلة وتمهيد الطريق للعودة إلى الوطن، لدى إيفان وبول عاملين، لا تزال كرماشيفا تكافح من أجل الحصول عليهما، أولا الحصول على الخدمات القنصلية، وثانيا اعتراف من وزارة الخارجية الأميركية بأنها  "محتجزة بشكل غير مشروع"، وهو ما سيزيد من فرص إطلاق سراحها في عملية لتبادل المعتقلين. 

ماذا يريد بوتين؟ 

إذا كان الأمر يتعلق بصفقات التبادل، فمن الواضح أن الكرملين يريد، فاديم كراسيكوف، الذي يقبع في أحد السجون الألمانية. 

كراسيكوف، الذي عمل سابقا لدى جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، هو قاتل مأجور أقدم على اغتيال معارض شيشاني وسط برلين في أغسطس 2019، بإطلاق رصاصتين على رأسه من مسدس مزود بكاتم للصوت. 

لن يكن الأمر سهلا على الإطلاق، ولكن في الماضي كان من الممكن أن تكون الأمور أكثر وضوحا في بعض الأحيان. فعلى سبيل المثال، أراد الشيوعيون في ألمانيا الشرقية الحصول على أموال من الألمان الغربيين.  

وبحلول أواخر حقبة الشيوعية في الثمانينيات، كان نحو 85 ألف مارك ألماني غربي (حوالي 47 ألف دولار) هو ثمن شراء سجين واحد من ألمانيا الشرقية.  

زرت سجن باوتسن قبل وباء كورونا، حيث تحول اليوم إلى متحف ونصب تذكاري. 

وعندما رأيت زنزانة كانت تحتجز فيها شابة من سكان برلين الغربية دأبت على تهريب منشورات سياسية عبر الحدود لمساعدة الناشطين في ألمانيا الشرقية، أصيب بالذعر. 

وأثارت قصة، هايكه فاتيركوت، هلعي، فقد تم اعتقال الشابة البالغة من العمر عشرين عاما في ديسمبر 1976، وبعد ثمانية أشهر من الاعتقال، حُكم عليها بالسجن لمدة أربع سنوات وعشرة أشهر في باوتسن بتهمة التحريض ضد الدولة. 

كانت تلك كانت ثقافة الـ"كي.جي.بي" في ذلك الوقت. ويتعين علينا أن نعمل بجد أكبر لإنقاذ الأبرياء، وبالتأكيد المواطنين الأميركيين مثل كرماشيفا، من دولة الـ"كي.جي.بي" اليوم. 

#هذا المقال كتبه الرئيس التنفيذي المكلف بشكل مؤقت لـ"شبكة الشرق الأوسط للإرسال" (MBN) عضو المجلس الاستشاري للبث الدولي،  الرئيس السابق لإذاعة أوروبا الحرة، جيفري غدمن، في 23 يناير الماضي بمناسبة مرور 100 يوم على احتجاز روسيا لصحافية أميركية-روسية، قارن فيه بين ما جرى في تلك الفترة والتكتيكات التي باتت موسكو تتبعها في عهد بوتين.