عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، وسقوط أنظمة النازية والفاشية الديكتاتورية في ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، برزت أغلبية من الدول في العالم التي استفادت جذريا من دروس الحرب وتجاربها المريرة وحسمت الجدل إلى الأبد لصالح الديمقراطية كأفضل أشكال الحكم للإنسانية.
عدوى الديمقراطية الإيجابية هذه التي أصابت غالبية الدول التي خاضت الحرب وبعض دول العالم، ظلت منيعة على دول أخرى رغم انخراط بعضها في تلك الحرب، ولم تتمكن من اختراق أنظمة حكمها أو تغييره، واستمرت حتى اليوم ترزح تحت أشكال من الديكتاتوريات المستترة أو غير المستترة، عسكرية، أو دينية، أو ملكية، أو دول المافيا، أو غيرها، مثل الاتحاد السوفيتي سابقا (الاتحاد الروسي اليوم) والصين، وكوريا الشمالية، وإيران، وعدد من دول العالم.
ولكن ما الذي حال دون تحول الولايات المتحدة الأميركية نحو الديكتاتورية آنذاك رغم أن المناخ السياسي العالمي كان مشبع بها أو حتى في الأوقات التي تلتها؟
سؤال جوهري يطرحه الأميركيون ويناقشونه كل حين بصيغ تتخذ تعابير مختلفة، لغرض وحيد يرتبط بالإجابة عليه، وهو استمرار الحرص وحراسة وجودهم المؤسس على الديمقراطية وحمايتها القصوى. وبوصفه سؤال ملحّ عاد وبرز للواجهة منذ نحو ثلاث سنوات بعد تصاعد سخونة الأحداث المتعلقة بجوهره، أي مع الممارسات التي رافقت ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب وسلوكياته التي صنفها المراقبون السياسيون بأنها تشي بميول "ديكتاتورية" ومن ثم ما تلاها من اقتحام مبنى الكابيتول والتهديدات المباشرة للمؤسسات الأميركية الديمقراطية العريقة.
حول هذا السياق تحديدا، تقدمت السينما مؤخرا بتأثيرها النافذ والخاص لتعيد من وجهة نظرها هذا السؤال والاجابة عليه، ضمن الفيلم الهام الذي حمل اسم (أمستردامِ) الصادر في شهر أكتوبر الفائت لمخرجه ديفيد راسل وبطولة جماعية للنجوم روبرت دي نيرو وكريستيان بل وجون ديفيد واشنطن ومارغوت روبي ورامي مالك. وهو فيلم يقتبس عن قصة حقيقية حدثت قبل نحو قرن من الزمن، إبان حكم الرئيس فرانكلين روزفلت، ويعيد صياغتها ودمجها بنسيج درامي تشويقي يتمحور حول الحب والصداقة والشرف المهني في مواجهة الفساد المالي والحكومي والتهديد الخطير الذي تعرضت له الديمقراطية الأميركية بشكل مباشر في الفترة مابين الحربين العالميتين والتي ترافقت بالكساد العظيم والأزمات الاقتصادية العالمية الحادة وصعود النازية والفاشية في أوروبا.
يصنف الرئيس فرانكلين روزفلت في التاريخ السياسي الأميركي بوصفه أحد أعظم ثلاث رؤساء حكموا الولايات المتحدة الأميركية، تسلم الحكم سنة 1930 وسط مناخ سياسي عالمي متشنج وظروف اقتصادية صعبة، وفي فترة ولايته الثانية دخلت أميركا الحرب العالمية الثانية. اشتهر بسياساته وتوجهاته الإصلاحية التقدمية كمصلح ليبرالي اقتصادي واجتماعي ومناصرته للنقابات العمالية ورعاية المدنيين، واشتهر أيضاً بإطلاقه للحريات الأربع التي أعلن عنها سنة 1941 واندمجت في ميثاق الأطلنطي، وهي حرية التعبير والعبادة والتحرر من الخوف والتحرر من الحاجة
.
كل ما تقدم من هذه التوجهات والإصلاحات، أثار سخطا ضده من النافذين في عالم المال والصناعيين الكبار وبعض الفاسدين من رجال الحكم والجيش، فحاربوا برامجه واتهموه أنه "شيوعي". وتحت التأثير العابر للحدود للدعايتين النازية والفاشية، خططوا لمصالحهم الاقتصادية والمالية الكبرى المتمثلة بمعامل للكيماويات والصناعات الثقيلة في أوروبا، والتي ستخدم في نهاية المطاف نظامي برلين وإيطاليا وتحضيرهما للحرب العالمية الثانية القادمة بعد سنوات قليلة. ووفقا لهذه المصالح، رسمت خطة الانقلاب ضد روزفلت للإطاحة به وتسليم السلطة لحكومة فاشية يرأسها الجنرال سميدلي بتلر، الذي جرب الانقلابيون استمالته وتقديم الرشى له لترئيسه ديكتاتورا للحكومة الأميركية الفاشية البديلة.
"نحن بحاجة إلى حكومة فاشية في هذا البلد لإنقاذ الأمة من الشيوعيين الذين يريدون تمزيقها وتدمير كل ما قمنا به". كان هذا كلام ماكجواير أحد أبرز المخططين للانقلاب، حيث تمثلت الخطة وفقاً للمصادر التاريخية، وأيضا بتقاطعها معلوماتيا مع ماورد في الفيلم عبر المشهد الوثائقي لشهادة الجنرال سميدلي بتلر التي أدلى بها أمام لجنة من الكونغرس عقب خداعه للانقلابيين وإحباطه لمخططهم حول: "محاولة تأسيس فاشية ديكتاتورية عبر تشكيل منظمة من المحاربين القدامى لاستخدامها كحيلة أو كنادٍ على الأقل لإخافة الحكومة وتحطيم مؤسساتنا الديمقراطية".
سميدلي بتلر، الجنرال الملقب "بصاحب العين الثاقبة الكبيرة"، كان أحد أكثر ضباط البحرية شهرة في التاريخ ومحبوبا من قبل الجيش ومحترما بشدة من قبل عامة الناس. سيلعب دوره في الفيلم روبرت دي نيرو ببراعة واقتدار غير غريبين عن مقدرة وفهم النجم العالمي للشخصية، سيما وأنها شخصية تمس وترا وطنيا تاريخيا وحساسا يتعلق بشرف الأمة والجيش ومناهضة الديكتاتوريات، رغم أن النهاية كانت محبطة بتقويض النتائج ومصداقية بتلر وحجب أسماء المتمردين أو مساءلتهم أو ملاحقتهم. والتبرير الذي تسوقه المصادر التاريخية "بأنه كان من شان إطلاق أسماء المتمردين من المسؤولين الحكوميين والمعنيين، أن يقوض سلطة روزفلت ويجعله يبدو كزعيم ضعيف، وأن روزفلت بذاته هو من اقترح حجب الأسماء وعدم ملاحقتهم شريطة أن يوافق المتآمرون على التوقف عن التحدث علناً ضد برامجه الاجتماعية والاغاثية".
المزج المتقن بين بعض الأحداث التاريخية الحقيقية وبين الكثير من البناء الدرامي المساند الذي قدمه فيلم(أمستردام)، لم يهدف إلى التوقف عند التفاصيل الدقيقة لحكاية محاولة الانقلاب، بل سعى عبر قصة وصداقة عميقة تبتدئ في أمستردام إلى إيصال تأثير تلك الحكاية المديد المتعلق بكيفية نجاة الولايات المتحدة من تلك المحاولة لجرها نحو الديكتاتورية، بسبب تصدي بعض رجال الدولة الشرفاء لها، وبسبب الحب الذي يمكن أن يجمع بين أفراد مختلفين عرقياً وجنسياً، لديهم حس المواطنة والحرص على صيانة وطنهم. وأيضاً بسبب المناعة الأميركية القائمة على ما يعرف بامتلاكها "لمضادات الديكتاتورية"، والمتمثلة في أبرز نقاطها بالدستور المحكم والشامل للدولة.
الجدير بالذكر في السياق، أن الرئيس روزفلت فاز بأربع رئاسات متتالية حتى وفاته عام 1945، وهو ما دفع مجلس الشيوخ بعد ستة أعوام لإقرار التعديل22 من الدستور، والذي حدد عدد المرات التي يكون فيها الفرد مؤهلاً للانتخاب لمنصب رئيس الولايات المتحدة، خشية من أن تفتح شهية الرئيس الذي يتولى منصبه لفترة طويلة ويتحول ليصبح ديكتاتورا.