متظاهر يردد هتافات ضد مرسي خلال الاحتجاجات في ميدان التحرير
متظاهر يردد هتافات ضد مرسي خلال الاحتجاجات في ميدان التحرير

حذر صندوق النقد الدولي الثلاثاء من أن حدوث "تغيير كبير" في سياسة مصر الاقتصادية والسياسية قد يدفع الصندوق إلى إعادة النظر في الاتفاق التمهيدي على خطة مساعدة مصر الذي ينص على منحها قرضا بقيمة 4.8 مليار دولار على مدى 22 شهرا.

وقال الصندوق في بيان أصدره إن "دراسة هذا الاتفاق من قبل مجلس إدارة صندوق النقد الدولي تتطلب عدم حدوث تغيير كبير في الآفاق الاقتصادية والسياسية المتوقعة" في مصر التي يواجه رئيسها محمد مرسي أزمة حادة بعد إصداره للإعلان الدستوري الذي يمنحه سلطات شبه مطلقة.

إلا أن الصندوق استبعد أن يطرأ أي تغيير في التوقعات الاقتصادية والسياسية في مصر حين يبدأ مجلس إدارته النظر في القرض الذي يعتزم تسليمه إلى مصر في الـ19 من الشهر المقبل.

وقالت المتحدثة باسم الصندوق في مصر، وفاء عمرو، في ردها على سؤال بشأن ما إذا كان إعلان مرسي توسيع صلاحياته سيؤثر على القرض، إنه ليس هناك أي تغيير كبير في التوقعات الاقتصادية وخطط تنفيذ الاتفاق المبدئي المبرم بين الحكومة المصرية والصندوق.

ولد صلاح السعدني لأسرة ذات أصول ريفية- صورة أرشيفية.
ولد صلاح السعدني لأسرة ذات أصول ريفية- صورة أرشيفية.

أعلن نقيب المهن التمثيلية في مصر، أشرف زكي، وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني، ظهر الجمعة، عن عمر يناهز 81 عاما، وفق ما ذكرته وسائل إعلام مصرية بينها صحيفة "الأهرام" الحكومية.

وولد صلاح السعدني عام 1943، لأسرة ذات أصول ريفية، وحصل على بكالوريوس الزراعة، وهو الصديق المقرب للفنان عادل إمام، حيث تخرج معه وعمل معه في مسرح الكلية.

والراحل شقيق الكاتب الساخر محمود السعدني، وأول أعماله كانت مسلسل "الرحيل"، عام 1960، وغاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود عام 1964 في مسلسل "الضحية"، وفق ما ذكرته وسائل إعلام مصرية.

في السبعينيات كان نشاطه السينمائي أكثر، فشارك في عدة أفلام منها: الأرض، والرصاصة لا تزال في جيبي، ومدرستي الحسناء.

تميز الفنان الراحل في أدواره الدرامية، ومن أبرز المسلسلات التي قام ببطولتها: أرابيسك، وحلم الجنوبي، وليالي الحلمية، وعمارة يعقوبيان، ورجل في زمن العولمة.