برنامج ملفات الحرة
برنامج ملفات الحرة

ملفات الحرة برنامج وثائقي يأتيكم كل أسبوع من قناة الحرة، ويتناول مجموعة متميزة من البرامج الوثائقية المرتبطة بموضوعات وقضايا ساخنة ذات الصلة بالحياة اليومية للمشاهد العربي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من بينها القاعدة في اليمن ومطاردة بن لادن والجاسوسية في العصر الحديث.
 
بثت حلقة هذا الأسبوع يوم الثلاثاء

الرابع من ديسمبر/ كانون الأول وهي بعنوان "الربيع العربي: مصر"، وسيعاد بثها يوم الجمعة في الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت غرينيتش.

وتعرض الحلقة كيف بدأت الثورة المصرية في صورة تظاهرات احتجاجية بالتزامن مع عيد الشرطة الذي يوافق 25 يناير/كانون الثاني من كل عام، لنقل رسالة احتجاج على ممارسات أجهزة الأمن، وكيف تطورت هذه التظاهرات وتحولت إلى ثورة شارك فيها ملايين المصريين الذين نجحوا بعد 18 يوما في دفع الرئيس حسني مبارك إلى التنحي بعد 30 عاما قضاها في السلطة.

يبث برنامج "ملفات الحرة" كل ثلاثاء في الساعة التاسعة و10 دقائق مساء بتوقيت غرينيتش ويعاد بثه يوم الجمعة الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت غرينيتش. كما يبث على قناة  الحرة عراق يوم الأربعاء في الساعة الخامسة و10 دقائق مساء بتوقيت بغداد ويعاد بثه في الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة.

 
وفيما يلي مقطع من الحلقة:

​​

سفينة محملة بالغاز جنحت في خليج العقبة
سفينة محملة بالغاز جنحت في خليج العقبة | Source: Facebook/MENAArabic

أعلنت السلطات المصرية، الأحد، رفع حالة الاستعداد والطوارئ البيئية تحسبا لحدوث أي تسريبات أو تلوث من سفينة دولية محملة بالغاز علقت عند مدخل خليج العقبة، بحسب ما أفادت صحيفة أخبار اليوم الحكومية نقلا عن الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، علي أبو سنة. 

ووجهت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، برفع درجة الاستعداد بمركز مكافحة التلوث البحري بشرم الشيخ.

وقالت صحيفة "مصراوي" إن أبو سنة تفقد حادث جنوح إحدى السفن الدولية بمنطقة خليج العقبة والذي تزامن مع فترة عيد الفطر، وذلك بناء على البلاغ الوارد من مدير محميات جنوب سيناء، ومركز المساعدات المتبادلة بالهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن. 

وأشارت وسائل الإعلام المصرية عن وجود شحط لمركب غاز على شعب "رأس نصراني" بمدخل خليج العقبة.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر مصرية بأن الناقلة متحفظ عليها الآن في ميناء شرم الشيخ بعد نجاح تعويمها البحري لحين الانتهاء من التحقيقات وتقييم الأضرار.