مصريون ينتظرون العبور نحو بلدهم
مصريون ينتظرون العبور نحو بلدهم

قالت السلطات المصرية إنها استقبلت في الساعات الـ24 الماضية أكثر من ثلاثة آلاف مصري قدموا من ليبيا برا، ليبلغ عدد المصريين العائدين عبر الحدود بين البلدين منذ الأحد الماضي، نحو تسعة آلاف.
 
وأوضح مدير أمن محافظة مطروح العناني حمودة، أن منفذ السلوم عند الحدود مع ليبيا، أن استقبل 3107 مصريين حتى صباح الأحد، بعد أن كان عدد القادمين من ليبيا في الأيام السابقة يقدر بالمئات.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن السلطات عززت المنفذ بقوات أمن إضافية وموظفين من الجهات الرقابية وأمن الموانئ ومصلحة الجوازات، لتسهيل دخول المواطنين المصريين.

وارتفعت وتيرة المصريين العائدين من الجارة الغربية ليبيا التي تشهد أزمة سياسية وأمنية، بشكل كبير بعد أن قتل تنظيم الدولة الإسلامية داعش، الأحد الماضي،21 مصريا قبطيا كان يحتجزهم هناك.

وكانت وزارة الطيران المصرية قد وضعت خطة لإجلاء رعاياها من ليبيا عبر المطارات التونسية. واستقبل مطار القاهرة الدولي السبت أولى رحلات الجسر الجوي القادمة من مطار جربة التونسي وعلى متنها 292 مصريا.

المصدر: وكالات

قريبة أحد ضحايا حادث مقتل 21 قبطيا في ليبيا
قريبة أحد ضحايا حادث مقتل 21 قبطيا في ليبيا

أعلنت شركة مصر للطيران الرسمية في مصر الاربعاء إنهاء استعداداتها لتنظيم جسر جوي لإجلاء الرعايا المصريين المتواجدين في ليبيا عبر المطارات التونسية بعد ذبح 21 قبطيا في ليبيا.

وتشير تقديرات مصرية غير رسمية إلى وجود ما بين 200 و250 ألف مصري حاليا في ليبيا.

وقال رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران الناقل الجوي الوطني سامح الحفني إن الشركة أتمت استعداداتها الكاملة لتنظيم جسر جوي لإجلاء المصريين المتواجدين في ليبيا عبر المطارات التونسية في ظل توقف الرحلات إلى المطارات الليبية بسبب الأوضاع الأمنية، حسب تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وقال الحفني إنه سيتم "توفير أكبر قدر من الطائرات وخاصة ذات الطرازات العريضة التي تستوعب أعدادا كبيرة من الركاب".

وأجلت مصر في آب/اغسطس الماضي أكثر من 16 ألفا من رعاياها في ليبيا عبر جسر جوي استمر لنحو 10 أيام.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية الأحد الماضي ذبح 21 مصريا قبطيا خطفوا في ليبيا، وهو ما دفع مصر إلى قصف مواقع التنظيم في ليبيا، في خطوة وصفتها الحكومة المصرية بـ"الدفاع الشرعي عن النفس".

وعبرت عائلات مصريين متواجدين في ليبيا عن خشيتها من أعمال انتقامية تشمل خطف مزيد من المصريين في ليبيا ردا على القصف الجوي المصري لمواقع تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر: وكالات