عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى زيادة المساعدات العسكرية الأميركية لمصر وإنشاء تحالف إقليمي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش قبل أيام قليلة من زيارة كيري القاهرة.

وقال السيسي في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" بثت الاثنين في ما يتعلق بحجب المساعدات العسكرية الأميركية لمصر لفترة بعد 30 حزيران/يونيو 2013 ومدى شعور القاهرة بالإحباط إزاء هذا الموقف، إن الولايات المتحدة ساعدت مصر على مدى أكثر من ثلاثين عاما.

وأضاف أن مصر تحتاج الآن مساعدة الولايات المتحدة خاصة في المجال العسكري أكثر من أي وقت مضى وذلك في إطار جهود مصر لمكافحة الإرهاب في سيناء وللدفاع عن أراضيها ضد أية تهديدات محتملة.

وتابع قائلا إن المهم أن تفهم الولايات المتحدة أن مصر في حاجة ماسة للسلاح والمعدات خاصة في هذا الوقت الذي يشعر فيه المصريون بأنهم يحاربون الإرهاب ويريدون أن يشعروا أن الولايات المتحدة تقف بجانبهم في هذه الحرب.

وأوضح السيسي أنه "يجب الاعتراف أيضا بأن تنظيم داعش ليس هو فقط الذي يهدد العراق وسورية بل هناك العديد من التنظيمات المشابهة والتي تعمل تحت نفس المظلة ويتبنى جميعها نفس الفكر العقائدي لكنها تعمل تحت أسماء مختلفة".

وأكد السيسي أنه إذا تم تشكيل قوة عربية حقيقية من السعودية والإمارات والكويت والبحرين والأردن ومن دول عربية أخرى وبدعم من الولايات المتحدة "يمكن فعل الكثير ومواجهة التحديات التي تهدد أمن واستقرار البلاد".

وأشار إلى أن بلاده جزء من التحالف الدولي لمحاربة داعش كما أنها تتحمل أيضا مسؤولية مكافحة الإرهاب في سيناء وتوفير الأمن على الحدود الغربية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أكدت الاثنين أن وزير الخارجية جون كيري سيجتمع مع السيسي بعد أن يصل إلى مصر الخميس للمشاركة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المقرر عقده خلال الفترة من 13 إلى 15 آذار/مارس الحالي.

وقالت الوزارة إن كيري سيلتقي أيضا بكبار المسؤولين في مصر لمناقشة مجموعة من القضايا الثنائية والدولية بما في ذلك جهود مواجهة متشددي تنظيم داعش والوضع في ليبيا والأزمة السورية.

المصدر: وكالات

طائرات أباتشي- أرشيف
طائرات أباتشي- أرشيف

أكد السفير المصري لدى الولايات المتحدة محمد توفيق أن واشنطن ستسلم السلطات المصرية قريبا 10 مروحيات قتالية من طراز أباتشي كانت قد تعهدت بتسليمها للقاهرة.

وأضاف توفيق في حديث لقناة "الحرة" أن البلدين يجريان حاليا ترتيبات خاصة بعمليات نقل المروحيات، بعد أن تمت "إزالة العقبات" التي كانت تعترض طريق تسليمها.

وعن هذه العقبات، أشار توفيق إلى "عناصر مختلفة" في الحوار الأميركي المصري لم تكن مكتملة" دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

وأكد السفير المصري أن البلدين لديهما "مصالح وتحديات مشتركة" يجب أن تكون أساس العلاقة بينهما.

استمع إلى مقتطفات من المقابلة:

​​وقد أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره المصري سامح شكري الأسبوع الماضي عزم الولايات المتحدة الإسراع في تسليم القاهرة المروحيات بهدف مكافحة الإرهاب.

وأوضحت مصادر أميركية أن هذه المروحيات"أدوات حيوية ستساعد الحكومة المصرية في جهودها" خصوصا ضد مجموعات إسلامية مسلحة في شبه جزيرة سيناء.

يذكر أن الولايات المتحدة تمنح مصر سنويا نحو مليار ونصف مليار دولار، معظمها على شكل مساعدات عسكرية.

وكان قسم من هذه المساعدات قد جمد في تشرين الأول\أكتوبر الماضي مقابل إجراء إصلاحات ديمقراطية بعد عزل الرئيس محمد مرسي في تموز\يوليو العام الماضي والأحداث التي أعقبت ذلك.

المصدر: قناة "الحرة" و"راديو سوا"