قوات أمن مصرية خارج مبنى محكمة- أرشيف
قوات أمن مصرية خارج مبنى محكمة. أرشيف

دعت جماعة "ولاية سيناء" التابعة لتنظيم الدولة السلامية داعش الأربعاء في تسجيل أنصارها إلى مهاجمة القضاة في مصر.

وقالت وكالة رويترز إنها لا تستطيع التأكد من صحة التسجيل المنسوب إلى الجماعة المنشور على مواقع إلكترونية متشددة، والذي يتحدث فيه قيادي في التنظيم يدعى أبو أسامة المصري.

وبحسب التسجيل، فقد قال القيادي المتشدد إن من الخطأ أن يزج بـ"إخواننا" إلى السجون.

ودعا إلى الانتقام من القضاة "بتسميم أطعمتهم وملاحقتهم في البيوت والشوارع ونسف منازلهم بالمتفجرات لو أمكن".

وجاء نشر التسجيل بعد مقتل ثلاثة قضاة السبت في هجوم على حافلة صغيرة بمدينة العريش شمال سيناء.

وتزامن الهجوم مع إحالة محكمة أوراق الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشأن الحكم بإعدامهم في قضية "اقتحام السجون".

وتعتبر هذه الدعوة تصعيدا غير مسبوق من قبل الجماعات المتشددة ضد القضاة في مصر، والذين تتهمهم أطراف في المعارضة بالانحياز للسلطة التنفيذية، خاصة بعد صدور سلسلة من الأحكام بالإعدام والسجن لفترات طويلة بحق إسلاميين.

المصدر: وكالات

 

أحمد الزند
أحمد الزند

أدى رئيس نادي قضاة مصر المستشار أحمد الزند الأربعاء، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيرا للعدل.

ويخلف الزند وزير العدل السابق محفوظ صابر الذي استقال من منصبه الأسبوع الماضي بعد أن أثار عاصفة من الانتقادات بسبب تعليقات أشار فيها إلى أن ابن عامل النظافة لا يصلح أن يعمل قاضيا.

وتدرج الوزير الجديد في المناصب، ما بين النيابة العامة والقضاء في العديد من المحافظات. وعمل أطول فترة في نيابات ومحاكم محافظتي أسوان والدقهلية.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن الزند خاض خلال فترة رئاسته لنادي القضاة، معارك إبان حكم جماعة الإخوان، وعارض إجراءات قوانين أصدرها الرئيس السابق محمد مرسي، وأبرزها الاعلان الدستوري لعام 2012، والذي ركز السلطة بيد الرئيس.

المصدر: وكالات