فلسطينيون ينتظرون أمام معبر رفح للسماح لهم بالعبور إلى مصر في 13 حزيران/يونيو 2015
فلسطينيون ينتظرون أمام معبر رفح للسماح لهم بالعبور إلى مصر في 13 حزيران/يونيو 2015

أعلنت هيئة المعابر في قطاع غزة أن السلطات المصرية أغلقت معبر رفح الحدودي مساء الجمعة بعد فتحه لمدة أسبوع تم خلاله عبور نحو خمسة آلاف شخص.

وأوضح مدير الهيئة ماهر أبو صبحة أن 3819 فلسطينيا سافروا من غزة إلى الخارج عبر المعبر فيما وصل إلى القطاع 1012 شخصا من العالقين في الخارج.

وأشار إلى وجود حوالي 12 ألف شخص ينتظرون دورهم للسفر.

وكانت مصر قد قررت فتح المعبر السبت الماضي استثنائيا لمدة ثلاثة أيام وذلك للحالات الإنسانية خصوصا المرضى والطلاب وحملة جوازات السفر الأجنبية والإقامات.

ثم قررت مد فتحه لمدة يومين أخرين ثم تقرر فتحه إلى الجمعة.

يذكر أن مصر تفتح المعبر بشكل جزئي منذ الهجوم الدامي في سيناء الذي أسفر عن مصرع 30 جنديا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

المصدر: وكالات

إصابة الفنانة رجاء الجداوي بفيروس كورونا
إصابة الفنانة رجاء الجداوي بفيروس كورونا

"ياريت الناس تخاف، عشان من خاف سلم، ياريت يخافوا ويعرفوا إن الموضوع صعب، والعلاج مكلف على الدولة". 

رسالة صوتية للفنانة المصرية رجاء الجداوي بدت فيها منهكة، نشرتها لمحبيها وتداولتها المواقع الإخبارية المصرية، تطالب فيها الناس بالحذر والخوف من الإصابة بفيروس كورونا المستجد من غرفتها في العزل الصحي بالمستشفى حيث تتلقى العلاج من كوفيد-19. 

وقالت الجداوي "بتحسن وإن كان ببطء، بس الحمد لله، فقط لا أستطيع أن آخذ نفسي ولا أستطيع الكلام كثيرا لأن نفسي قصيرا". 

وكانت الجداوي قد أصيبت قبل أسبوع بفيروس كورونا المستجد وتم نقلها إلى مستشفى العزل الصحي بمحافظة الإسماعلية.

وكانت أخر أعمال الجداوي مشاركتها في مسلسل "لعبة النسيان" الذي تم عرضه خلال شهر رمضان، والذي انتهت من تصويره خلال الأيام الماضية، مما أثار الجدل حول احتمالية نقلها العدوى لفنانين آخرين.

ودعت الجداوي الناس للتفكير في المستقبل وأسباب زيادة حالات الإصابة "يمكن الدولة لا تستطيع اقتصاديا بعد ذلك توفير الأدوية والأشياء الضرورية لعلاج المرضى، فمن فضلكم خافو لأن الموضوع صعب أوي أوي"، مقدمة شكرها لكل من سأل عنها ودعا لها. 

ومنحنى تعداد الإصابات والوفيات في مصر بسبب وباء كورونا المستجد في تزايد، ولم تمنع الإجراءات الحكومية خلال عطلة عيد الفطر من إبطائه، حيث وصل عدد الإصابات إلى حوالي 25 ألف حالة، توفى منها 959 شخصا بحسب الإحصاءات الحكومية.  

لكن وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار قال الاثنين إنه بناء على "نموذج افتراضي، فإن لدينا فعليا  117 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد". 

ومع تزايد الإصابات والوفيات، فإن الحكومة أعلنت عن عودة تدريجية للحياة الطبيعية والتعايش مع فيروس كورونا.