مدير عام الخارجية الإسرائيلية دوري غولد
مدير عام الخارجية الإسرائيلية دوري غولد

أعربت إسرائيل عن ارتياحها لإعادة فتح سفارتها في مبناها الجديد بالقاهرة الأربعاء رغم الغياب الرسمي للمسؤولين المصريين، باستثناء حضور مسؤول كبير في وزارة الخارجية.

ونقل مراسل "راديو سوا" من القدس خليل العسلي عن مدير عام الخارجية الإسرائيلية دوري غولد قوله إن إسرائيل قررت المضي قدما في إعادة افتتاح السفارة في هذا التوقيت، وإن مصر أيدت ذلك.

ورجح غياب المسؤولين المصريين عن حضور المراسم إلى انشغالهم بزيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للقاهرة.

ووصف إعادة افتتاح السفارة في ذكرى مرور أربع سنوات على إغلاقها أنه دليل "تقارب كبير" بين البلدين.

استمع إلى التقرير الصوتي لخليل العسلي:

​​

وكانت السفارة الإسرائيلية قد استأنفت عملها الأربعاء بعد توقف دام أربع سنوات عقب اقتحام متظاهرين غاضبين لها في أيلول/سبتمبر عام 2011.

وأجريت مراسم رسمية بهذه المناسبة حضرها وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية وسفيرها حاييم كورين، ووفد مصري، بالإضافة إلى السفير الأميركي في مصر ستيفن بيكروفت. ورفع علم إسرائيل على مبنى السفارة.

المصدر: "راديو سوا"

 

المعهد القومي للأمراض- مصر
المعهد القومي للأمراض- مصر

أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، بإجراء الكشف الطبي على جميع العاملين في معهد الأورام والمترددين على المعهد خلال الأسبوعين الماضيين.

وجاء ذلك ضمن بيان للرئاسة المصرية، بعد إغلاق معهد الأورام لتعقيمه عقب اكتشاف 17 حالة من الفريق الطبي مصابة بفيروس كورونا المستجد.

وفي تطورات مشابهة، أغلق مستشفى الحياة التخصصي في منطقة حمامات القبة بالقاهرة، عقب وفاة مريض بكورونا على بابه، بعد وصوله في حالة سيئة، كما أغلق مستشفيا الشروق والسلام في محافظة الجيزة.

وفي الإسكندرية، تم إغلاق مستشفى طوسون ومعملي تحاليل لمدة 14 يوما، وفرض حجر صحي على العاملين فيهما بعد ظهور إصابة بين فريقيهما.

كما صدر قرار بإغلاق معمل مستشفى شرق المدينة، وهو أحد المراكز الطبية المتخصصة في الإسكندرية لمدة 14 يوما، بناء على قرار الطب الوقائي، وتحويل جميع العاملين بالمعمل لحجر صحي بالمنزل لمدة أسبوعين، بعد إصابة أحد العاملين بفيروس كورونا.  

وكان قد تم إغلاق عدد من المستشفيات في الإسكندرية وفرض الحجر الصحي فيها لمدة ١٤ يوما، منها مستشفى الزهراء ومستشفى الطلبة، منذ أواخر الشهر الماضي بعد إصابة بعض العاملين فيها.