طائرة مصرية في مطار القاهرة
طائرة مصرية

وضع وفد حكومي أميركي شروطا لاستقبال المطارات الأميركية الرحلات القادمة من مصر، لا سيما تلك المنطلقة من القاهرة إلى مدينة نيويورك.

وأفاد مصدر أمني مصري في مطار القاهرة، بأن من بين الشروط التي وضعها الوفد الأميركي، عدم شحن البضائع على رحلات الركاب من مصر إلى الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن السلطات المصرية تدرس الشروط الأميركية وستتخذ قرارا بشأنها قريبا.

وتفقد الوفد الأميركي، حسب المصدر، إجراءات الأمن المتبعة في مطار القاهرة لتأمين الركاب والحقائب والطرود، خاصة على رحلة مصر للطيران رقم 985 المتجهة إلى نيويورك.

وجاء هذا التحرك الأميركي على خلفية حادث سقوط طائرة ركاب روسية من طراز إيرباص321، قرب مدينة العريش في شبه جزيرة سيناء نهاية الشهر الماضي. وأدى سقوط الطائرة الذي قالت السلطات الروسية إن قنبلة انفجرت داخلها، إلى مقتل 224 شخصا كانوا على متن الطائرة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة بهاء الدين عبد الله:

​​


المصدر: راديو سوا

 

بوتين يستقبل السيسي في موسكو- أرشيف
بوتين يستقبل السيسي في موسكو- أرشيف

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين هاتفيا تعاون البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، عقب إعلان روسيا أن طائرتها المدنية التي سقطت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي فوق سيناء قد تحطمت بفعل قنبلة.

واتفق الرئيسان على ضرورة تعزيز التعاون الاستخباراتي في أعقاب الحادث.

وقال الكرملين في بيان "في إطار جهود البحث عن مجرمين ضالعين في العمل الإرهابي الذي استهدف الطائرة الروسية، اتفق الرئيسان على تنسيق وثيق بين أجهزة استخبارات" البلدين.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف القول إن السيسي أكد أن مصر تتعاون مع روسيا في مراحل التحقيق في الحادث والوقوف على الملابسات والتفاصيل التي تحيط به.

وأكد الرئيس المصري أيضا ضرورة تعزيز التعاون الدولي من خلال مقاربة دولية شاملة تضمن اتخاذ إجراءات حاسمة ورادعة ضد قوى التشدد والإرهاب.

وكان جهاز الاستخبارات الروسية FSB قد قال الثلاثاء إن "عملا إرهابيا" تسبب في سقوط طائرة الإيرباص التابعة لشركة متروجت في سيناء ومقتل 224 شخصا كانوا على متنها.

وأعلنت السلطات الروسية أنها ستقدم مكافأة قدرها 50 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن منفذي الهجوم.

وتواصل مصر من جهتها تأكيد عدم التوصل إلى نتيجة نهائية حول أسباب سقوط الطائرة وتطالب بضرورة الانتظار حتى انتهاء التحقيقات.

المصدر: وكالات