جانب من عملية فرز الأصوات في مصر
جانب من عملية فرز الأصوات في مصر

توجه الناخبون المصريون الأربعاء إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني من جولة الإعادة الثانية والأخيرة في الانتخابات البرلمانية.

وشهد اليوم الأول لجولة الإعادة إقبالا ضعيفا على مراكز الاقتراع في محافظات المرحلة الثانية الـ13 ومن ضمنها القاهرة.

ويتوقع أن تعلن القائمة النهائية لجميع أعضاء البرلمان الجديد في 20 كانون الأول/ديسمبر الجاري، ولتستكمل بذلك الخطوة الأخيرة من خريطة طريق أعلنتها السلطات الحاكمة بعد عزل محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.

ويضم مجلس النواب المصري الجديد 568 مقعدا، بينها 448 فرديا، و120 لنظام القوائم، بالإضافة إلى 28 مقعدا يعين من يشغلها رئيس الجمهورية.

وقد حسمت قائمة "في حب مصر" الانتخابات بنظام القائمة في الجولة الأولى بعد أن فازت بـ60 مقعدا في قطاعي القاهرة وشرق الدلتا.

وأوضح رئيس اللجنة أيمن عباس أن نسبة المشاركة في التصويت خلال الجولة الأولى من المرحلة الثانية التي أجريت يومي الأحد والاثنين الماضيين بلغت 29.83 في المئة.

المصدر: وكالات

جانب من عملية فرز الأصوات في المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية المصرية
جانب من عملية فرز الأصوات في المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية المصرية

أغلقت مراكز الاقتراع في مصر أبوابها عند الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، بعد أن أدلى الناخبون الثلاثاء بأصواتهم في جولة الإعادة للمرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر محلية القول إن عددا قليلا من الناخبين توجهوا إلى مراكز الاقتراع في عدة محافظات بينها القاهرة.

وانتهى يوم الثلاثاء الاقتراع للناخبين في الخارج بعد أن بدأ في 129 سفارة وقنصلية يوم الاثنين.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أعلنت الأربعاء الماضي فوز ائتلاف "في حب مصر" الداعم للرئيس عبد الفتاح السيسي بجميع المقاعد المخصصة لنظام القوائم بعد حصوله في الجولة الأولى من المرحلة الثانية على 60 مقعدا.

وفاز تسعة مرشحين بمقاعد فردية في الجولة الأولى من المرحلة الثانية.

تحديث: 09:00 ت غ في الأول من كانون الأول/ديسمبر

بدأت صباح الثلاثاء عملية التصويت في جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية داخل مصر، وتستمر ليومين في 13 محافظة من بينها العاصمة القاهرة.

ويتنافس في هذه المرحلة 426 مرشحا على 213 مقعدا بالنظام الفردي في 99 دائرة انتخابية، بعد حسم تسعة مقاعد من الجولة الأولى.

وقد حسمت قائمة "في حب مصر" الانتخابات بنظام القائمة في الجولة الأولى بعد أن فازت بـ60 مقعدا في قطاعي القاهرة وشرق الدلتا.

وقال مراسل "راديو سوا" في محافظة القليوبية، إن المراكز الانتخابية التي فتح بعضها متأخرا، تشهد إقبالا ضعيفا، في وقت حاول فيه أنصار المرشحين حشد الناخبين عبر مواصلة الدعاية خارج تلك المراكز.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" بهاء الدين عبد الله:

​​

إجراءات أمنية (4:58 بتوقيت غرينيتش)

تنطلق جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية في 13 محافظة الثلاثاء حيث يتنافس 420 مرشحا على 211 مقعدا.

وتأتي جولة الإعادة وسط إجراءات أمنية مشددة حول مراكز الاقتراع ومقار إقامة القضاة المشرفين على العملية.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات تحضير اللجان العامة والفرعة في المحافظات.

يذكر أن نسبة المشاركة في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب قد بلغت حوالي 30 في المئة، فيما بلغت النسبة في المرحلة الأولى 26.5 في المئة.

وتأتي الانتخابات وسط مقاطعة من جماعة الإخوان المسلمين وخمسة أحزاب ليبرالية.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة بهاء الدين عبد الله:

​​

المصدر: "راديو سوا"