جامع الأزهر في مصر
الأزهر في مصر | Source: Courtesy Image

أعلن في القاهرة الثلاثاء تشكيل أمانة عامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، لتبادل الخبرات العلمية والتنظيمية بين الأعضاء. وستتخذ الأمانة من مصر مقرا لها وتعمل تحت مظلة دار الإفتاء هناك.

وشارك في الاجتماع التأسيسي للأمانة العالمية للإفتاء مفتون وعلماء دين من مصر ولبنان والأراضي الفلسطينية وكازاخستان وأذربيجان والسودان والأردن والشيشان وسلطنة عمان والفلبين وجزر القمر والسنغال وأوغندا وتشاد ونيجيريا والكونغو والإمارات والسعودية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مفتي مصر شوقي علام قوله إن الأمانة ستركز على التشاور بين العلماء والأئمة والمفتيين، والسعي لتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام، والرد على كل الأسئلة التي تهم المسلمين عبر دور الافتاء في دولهم.

وأضاف أن الأمانة ستبحث أيضا إنشاء أكاديمية لتدريب المفتين في العالم.

وبشأن مكافحة الإرهاب، أوضح علام أن الإرهاب يحتاج إلى تضافر جهود الدول الإسلامية والعربية، مشيرا إلى أن ما يقترفه تنظيم الدولة الإسلامية داعش من "أعمال إرهابية" أضر بسمعة الإسلام والمسلمين.

وطالب مفتي مصر ببناء منهج علمي للفتوى وحصرها بالمختصين وإبعادها عن المتشددين والقضاء على الفتاوى المضللة.

المصدر: وكالات

الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر
الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر

اتهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر شيخ الأزهر في مصر أحمد الطيب بإعطاء الضوء الأخضر لتنظيم الدولة الاسلامية داعش باستهداف الشيعة.

جاء ذلك خلال خطبته لصلاة الجمعة في مسجد الكوفة الكبير.

وقال الصدر مخاطبا شيخ الأزهر "إن ظهورك على الشاشات للرد على معتقدات الشيعة الإمامية لأمر مرفوض من حيث أنه إعطاء ضوء أخضر للدواعش لقتل الشيعة من حيث تعلم ولا تعلم".

وتابع الصدر مخاطبا شيخ الأزهر "أنصحك بالرد على الأفكار الإلحادية والعلمانية والتحررية".

وعن الأزمة العراقية التركية لوح الصدر بإمكانية استخدام الخيار العسكري لإخراج القوات التركية في حال عدم انسحابها من العراق.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في النجف محمد جاسم:

​​المصدر: راديو سوا