قوات مصرية في سيناء -أرشيف
قوات مصرية في سيناء -أرشيف

أعلنت مصادر أمنية في شمال سيناء مقتل ثلاثة عناصر في جماعة متشددة وتوقيف أربعة آخرين جنوب مدينة رفح.

وقالت إن قوات مكافحة الإرهاب أطلقت النار على عناصر جماعة "ولاية سيناء"، التي أعلنت مبايعتها لتنظيم الدولة الإسلامية داعش، خلال قيامهم بزرع عبوات ناسفة على جانب طريق تستخدمه قوات الأمن.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة بهاء الدين عبد الله:

​​

ويعد شمال سيناء معقلا للجماعة المتشددة التي أعلنت مسؤوليتها عن هجمات منسقة أسفرت عن مقتل عدد من أفراد الأمن والجيش.

وكان الجيش قد أطلق في أيلول/سبتمبر الماضي حملة أمنية واسعة في سيناء باسم "حق الشهيد"، للقضاء على تجمعات عناصر الجماعة وانتقاما لجنوده الذين قضوا في هجمات متفرقة.

المصدر: "راديو سوا"

 

ريم البارودي إحدى المذيعات الموقوفات
ريم البارودي إحدى المذيعات الموقوفات

أصدر مجلس إدارة شبكة قنوات النهار المصرية السبت قرارا بتعليق البث الحي للقناة وإلغاء البرامج المباشرة، احتجاجا على قرار المجلس الأعلى للإعلام بإيقاف 5 من مذيعات القناة وإحالة إحداهن للتحقيق.

وقالت الشبكة في بيان أنها ستكتفي بإعادة بث بعض البرامج والمسلسلات حتى إشعار آخر، ولحين حل الأمور المعلقة مع المجلس الأعلى للإعلام ونقابة الإعلاميين. 

وكان المجلس الأعلى للإعلام أصدر قرارا منع بموجبه الإعلاميات الخمس من الظهور على الشاشة إلا بعد حصولهن على ترخيص من نقابة المهن الإعلامية.

وقرر المجلس منع ظهورهن على جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية لمدة عام، أو لحين تقنين أوضاعهن بنقابة الإعلاميين بالقيد في جداول النقابة أو الحصول على ترخيص منها بمزاولة المهنة.

وقال المجلس إن القرار يتماشى مع "لائحة الضوابط والمعايير اللازمة لضمان التزام المؤسسات الإعلامية بأصول وأخلاقيات المهنة". 

وتتعرض وسائل الإعلام الإخبارية في مصر لتدقيق أكبر منذ وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لسدة الحكم في عام 2014.

وقد تم حجب مئات من المواقع الإخبارية والمدونات في السنوات الأخيرة كما يتيح قانون جديد لصناعة الإعلام صدر عام 2018 لسلطات الدولة حجب حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي ومعاقبة الصحفيين على نشر ما تراه السلطات أخبارا كاذبة.