المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع من قفص الاتهام خلال محاكمته في القاهرة
المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع من قفص الاتهام خلال محاكمته في القاهرة

أصدر القضاء العسكري المصري الثلاثاء حكما بالسجن 10 سنوات على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع والسجن المؤبد لعشرات من أعضاء الجماعة، في قضية ما يعرف بـ"أحداث السويس".
وواجه الموقوفون تهم القيام بأعمال عنف في محافظة السويس التي أدت إلى مقتل 31 شخصا في آب/ أغسطس 2013.

وقضت المحكمة بحبس بديع والقيادي في الجماعة محمد البلتاجي والداعية المناصر للإخوان صفوت حجازي 10 سنوات، حسب ما أعلن مسؤول عسكري وآخر قضائي لوكالة الصحافة الفرنسية.

فيما قضت المحكمة حضوريا بالسجن بين ثلاث وسبع سنوات على 41 متهما آخرين، والسجن المؤبد على 90 آخرين غيابيا. وبرأت المحكمة ذمة 59 متهما من التهم الموجهة إليهم.

ولبديع والمتهمين الآخرين الحق في الطعن في هذا الحكم.

وسبق أن صدرت ثلاثة أحكام بالإعدام وخمسة أحكام بالسجن المؤبد ضد بديع في عدد من قضايا العنف التي شهدتها البلاد عقب إسقاط نظام الرئيس المصري السابق محمد مرسي، فيما جرى نقض عدد من هذه الأحكام.

 

المصدر: وكالات

 

مرسي يرتدي زي المحكوم عليهم بالإعدام خلال جلسة الأحد
مرسي يرتدي زي المحكوم عليهم بالإعدام خلال جلسة الأحد

تستأنف محكمة جنايات الجيزة الأحد جلسات محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي و10 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع قطر".

وتخصص الجلسة لسماع إفادات الشهود في القضية. وكانت المحكمة قد استمعت السبت إلى إفادة عضو سكرتارية رئاسة الجمهورية عبد المجيد صلاح عبد المجيد محمد.

وتتضمن لائحة الاتهام في هذه القضية، ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدولة، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بالأمن القومي لمصر.

تأجيل محاكمة نجلي مبارك

وفي سياق آخر، قررت محكمة جنايات القاهرة الأحد تأجيل جلسة النظر في قضية مخالفات بيع البنك الوطني المصري، المتهم فيها علاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك، وسبعة آخرين، إلى 19 آذار/مارس المقبل.

وتتهم السلطات جمال وعلاء بالتعاون مع موظفين عموميين في التربح من صفقات البنك والتلاعب بالبورصة.

المصدر: وكالات