حادث قطار في القاهرة -أرشيف
حادث قطار في القاهرة -أرشيف

أصيب 69 شخصا بجروح في حادث انقلاب قطار عند مدينة بني سويف (جنوب القاهرة) كان في طريقه من مدينة أسوان إلى العاصمة المصرية.

ونقلت وكالة الشرق الأوسط الرسمية عن مصدر أمني القول إن القطار انقلب نتيجة اصطدام الجرار بحاجز إسمنتي ما أدى لانحرافه عن شريط السكة الحديد.

وأشار إلى أن بطء القطار وقت الحادث "جنب وقوع كارثة".

وألقت الشرطة القبض على السائق على خلفية التحقيقات التي تجريها السلطات حول الحادث.

وتشير التقارير إلى ارتفاع نسبة حوادث السيارات والقطارات في مصر. وقد شهدت البلاد عدة كوارث، أبرزها مقتل 370 شخصا عام 2002 في حريق اندلع بقطار جنوب العاصمة.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2012 قتل حوالي 50 طفلا حين اصطدمت حافلتهم بقطار في محافظة أسيوط وسط البلاد. وأدى ذلك الحادث إلى استقالة وزير النقل وخروج تظاهرات احتجاجية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط

 تأجيل للتركيز الجهود على مواجهة فيروس كورونا
تأجيل للتركيز الجهود على مواجهة فيروس كورونا

 قالت الرئاسة المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجل السبت افتتاح مشروعات قومية كبرى، من بينها المتحف المصري الكبير ونقل الموظفين الحكوميين للعاصمة الإدارية الجديدة، من العام الحالي إلى عام 2021 بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

ومن أبرز المشروعات التي تأجل افتتاحها المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة والحي الحكومي في العاصمة الإدارية والذي كان مخططا أن تنتقل الحكومة إليه. 

وكان من المقرر افتتاح المتحف الجديد هذا العام كما كان من المقرر نقل المجموعة الأولى من الموظفين الحكوميين للحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة في يونيو.

وقالت الحكومة المصرية من قبل إنها تريد البدء في نقل أعمال إدارة البلاد إلى العاصمة الإدارية الجديدة التي تقع على بعد 45 كيلومترا تقريبا إلى الشرق من القاهرة في موعد قريب من منتصف العام الجاري.

لكن المشروع الذي تبلغ تكلفته 58 مليار دولار واجه صعوبات في جمع التمويل إضافة لتحديات أخرى بسبب انسحاب بعض المستثمرين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن السيسي وجه بتأجيل هذه الافتتاحات لتركيز الجهود على مواجهة فيروس كورونا.

 كما وجه بتوفير أقصى إجراءات الحماية للعاملين في مواقع البناء مع إعلان الحكومة المصرية عزمها استمرار العمل في المشروعات القومية مثل الطرق والمنشآت الحكومية في العاصمة الإدارية الجديدة ومشاريع الإسكان الاجتماعي. 

وسجلت مصر حتى الجمعة 985 إصابة، تشمل 66 حالة وفاة و216 حالة تم إعلان تعافيها.