جانب من جلسة محاكمة أشخاص متهمين بدعم الإخوان المسلمين- أرشيف
جانب من جلسة محاكمة أشخاص متهمين بدعم الإخوان المسلمين- أرشيف

برأت محكمة مصرية الخميس 49 من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين المحظورة من تهم من بينها قلب نظام الحكم والشروع في القتل.

وقال محامي المتهمين عبد الله النشار لوكالة "رويترز" إن محكمة جنايات دمنهور بمحافظة البحيرة شمال البلاد أصدرت حكمها بالبراءة لعدم اطمئنانها إلى تحريات المباحث وعدم وجود أدلة تثبت الاتهامات الموجهة للمتهمين.

وأضاف النشار أن من بين المتهمين جمال حشمت القيادي الكبير في الجماعة وعضوين سابقين في البرلمان عن الجماعة هما أسامة سليمان وماهر حزيمة.

وكان المتهمون وأغلبهم هاربون قد أحيلوا على الجنايات بتهم من بينها التظاهر في مدينة دمنهور يوم 30 آب/أغسطس 2013 والشروع في القتل والانضمام لجماعة محظورة ومحاولة قلب نظام الحكم بالقوة.

وأصدرت محاكم الجنايات في مصر أحكاما بسجن الآلاف من مؤيدي الجماعة في قضايا تتعلق بالاحتجاجات وأعمال العنف التي تلت عزل محمد مرسي.

المصدر: وكالات

محمد أبو تريكة
محمد أبو تريكة

أحالت لجنة حكومية مصرية مكلفة بحصر أموال جماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها السلطات منظمة إرهابية، نجم الكرة السابق محمد أبو تريكة إلى النيابة العامة للتحقيق في اتهامات بتمويل هذه الجماعة.

وقالت اللجنة في بيان نشرته وسائل الإعلام المحلية الأحد إن ملف إحالة أبو تريكة ضمن ملفات 1536 شخصا سبق التحفظ على أموالهم في هذا الصدد.

وأكد البيان أن قرار الإحالة جاء استنادا إلى "الحكم النهائي" الصادر في نهاية عام 2013 باعتبار جماعة الإخوان تنظيما إرهابيا.

وكانت لجنة التحفظ على أموال الإخوان وإدارتها التي شكلتها وزارة العدل في 2013 قد قررت في أيار/مايو 2015 التحفظ على أسهم نجم كرة القدم السابق في إحدى شركات السياحة متهمة إياه بتمويل الإخوان. 

وكان أبو تريكة الذي اعتزل كرة القدم عام 2013، قد أعلن في 2012 دعمه للرئيس السابق محمد مرسي المنتمي الإخوان المسلمين، قبل عزله في تموز/يوليو 2013.

المصدر: وكالات