مدير وكالة استخبارات وزارة الدفاع الأميركية الجنرال فينسينت ستيوارت
مدير وكالة استخبارات وزارة الدفاع الأميركية الجنرال فينسينت ستيوارت

أجرى مدير وكالة استخبارات وزارة الدفاع الأميركية الجنرال فينسينت ستيوارت محادثات مع وزير الدفاع المصري صدقي صبحي تناولت التعاون العسكري والأمني بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري العميد محمد سمير في بيان على فيسبوك إن زيادة التعاون العسكري والأمني وتبادل الخبرات والمعلومات بين الولايات المتحدة ومصر كان محور المباحثات.​​

​​

وأشار إلى أن الجانبين تبادلا وجهات النظر إزاء تطورات الأوضاع بالمنطقة وناقشا عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات الشراكة والتعاون.

وقال خبراء عسكريون إن تبادل المعلومات حول التهديدات الأمنية في المنطقة وفي مقدمتها الإرهاب تأتي على رأس أولوية أية مباحثات تجري بين البلدين.

وأشار اللواء المصري المتقاعد نصر سالم إلى أن الولايات كدولة عظمى تدرك أهمية استمرار مصالحها بمصر وتقوية علاقاتها بها.

استمع إلى تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة بهاء الدين عبد الله:

​​

المصدر: "راديو سوا"

سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سامانثا باور
سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سامانثا باور

قالت سفيرة الولايات المتحدة في مجلس الأمن سامانثا باور، إن مهاجمة الصحافيين ومحاكمة المنتقدين تغذيان التشدد بدلا من أن تمنعاه، في تلميح قوي لمصر وفقا لوكالة رويترز.

وأضافت السفيرة باور في اجتماع لمجلس الأمن رأسته مصر: "إن اعتقال الصحافيين وإصدار أحكام بالإعدام على صحافيين واستهداف وسائل الإعلام بوصفها عدوة للدولة.. مثل هذه الأفعال غير بناءة على الإطلاق".

وتابعت أن "مثل هذا السلوك لا يمنع التطرف، بل يغذيه".

باور التي لم تسم مصر، وجهت حديثها لوزير الخارجية المصري سامح شكري الذي رأس الاجتماع الخاص بمحاربة الإرهاب، لكون مصر ترأس المجلس في شهر أيار/مايو.

وقال شكري، من ناحيته، إن تصريحات باور كانت عامة وليست موجهة إلى مصر ولكنها شتتت تركيز المجتمعين.

ووسط معارضة متنامية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي داهمت الشرطة في وقت سابق من هذا الشهر نقابة الصحافيين واعتقلت صحافيين اثنين فيها.

وأحالت محكمة مصرية السبت أوراق ثلاثة صحافيين إلى مفتي البلاد لاستطلاع الرأي بشأن احتمال الحكم بإعدامهم، عقب اتهامهم بتهديد الأمن الوطني.

 

المصدر: رويترز