نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية أحمد كوجك
نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية أحمد كوجك

كشف نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية أحمد كوجك الاثنين أن بلاده تجري مفاوضات مع الصين للحصول على تمويل تبلغ قيمته ملياري دولار.

ولم يقدم المسؤول المصري تفاصيل عن المحادثاث، واكتفى بالقول في تصريح لوكالة رويترز إن "جميع التفاصيل مع البنك المركزي". 

من جهة أخرى، قال كوجك إن بلاده ستقدم طلب الحصول على 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لإدارة الصندوق الشهر المقبل.

وأضاف على هامش مؤتمر يورومني المنعقد في القاهرة الاثنين "سنحصل على الشريحة الأولى بنحو 2.5 مليار دولار بعد موافقة إدارة الصندوق بأيام".

وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن الشهر الماضي أنه توصل لاتفاق مع الحكومة المصرية لإقراضها 12 مليار دولار على ثلاثة سنوات داعيا شركاء مصر إلى مساعدتها.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت في أواخر تموز/يوليو حاجتها لتمويل برنامجها الاقتصادي بنحو 21 مليار دولار على ثلاث سنوات بما في ذلك 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

المصدر: وكالات

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في ضيافة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في ضيافة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقعت مصر اتفاقا مع السعودية للحصول على وديعة منها بقيمة ملياري دولار، حسبما أعلنت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر الخميس.

وأوضحت الوزيرة في تصريحات لرويترز إن توقيع الاتفاق بين الجانبين تم قبل نحو شهرين، وأن مصر لم تتسلم بعد الوديعة.

وكان مصر قد حصلت على مليارات الدولارات من المساعدات والمنح والودائعمن السعودية والإمارات والكويت بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي في 2013.
ووقعت مصر اتفاقية مبدئية مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث سنوات لدعم برنامج الإصلاح الحكومي والذي يهدف إلى سد العجز في الميزانية وضبط سوق الصرف الأجنبي.

وكانت الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت في أبريل/نيسان الماشي أنها ستودع ملياري دولار في البنك المركزي المصري، لكن الأخير لم يعلن وصولها حتى الآن.

المصدر: رويترز