صورة من نافذة طائرة لجزيرتي تيران وصنافير
صورة من نافذة طائرة لجزيرتي تيران وصنافير- أرشيف

قضت محكمة الأمور المستعجلة المصرية الخميس ببطلان حكم محكمة القضاء الإداري الذي أبطل نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير من مصر للسعودية.

وكان أحد المحامين قد تقدم بطلب لوقف تنفيذ حكم القضاء الإداري، استنادا إلى أن قضاء مجلس الدولة "غير مختص بنظر الاتفاقيات والأمور التي تعد من أعمال السيادة، وفقا لقانون مجلس الدولة" حسبما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وأعلن المحامي خالد علي، مقيم دعوة إلغاء الاتفاقية، أنه سوف يتخذ بعض الإجراءات القانونية لإلغاء حكم محكمة الأمور المستعجلة الذي صدر الخميس.​​

​​

وأشار إلى أن المحكمة الإدارية العليا ستحدد موعد جلستها لنظر طعن الحكومة على حكم محكمة القضاء الإداري.

وعلى تويتر، تفاعل مغردون مع الحكم الجديد، وعاد هاشتاغ #تيران_وصنافير_مصريه للظهور​:

​​​​

​​​​

​​

يذكر أن محكمة القضاء الإداري قد أبطلت في حزيران/يونيو الماضي الاتفاقية التي وقعتها حكومتا القاهرة والرياض في نيسان/أبريل الماضي.

وأثار منح الجزيرتين خلال زيارة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة جدلا حادا وتظاهرات ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وحكومته.

وإزاء الاحتجاجات، أكدت الحكومة المصرية مرارا أن الجزيرتين تعودان إلى السعودية، وتقدمت بطلب أمام المحكمة الإدارية العليا لإلغاء الحكم.

المصدر: وكالات

مصريون يرفعون عبارة "عواد باع أرضه" للتنديد بمنح جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.
مصريون يرفعون عبارة "عواد باع أرضه" للتنديد بمنح جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

قال 20 حزبا وحركة سياسية ومنظمة حقوقية و130شخصية عامة في مصر إن استمرار حبس نشطاء سياسيين اتهموا بالتظاهر ضد السلطات، مخالف للقانون لعدم ثبوت الاتهامات بحقهم.

وأكدت الأحزاب والشخصيات العامة في بيان أن الشباب المحبوسين لم يرتكبوا جرما، بل دافعوا عن مصرية جزيرتي تيران وصنافير، حسب تعبيرهم.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة شباب 6 أبريل شريف الروبي لـ"راديو سوا" إن القوى السياسية ستقرر شكل التحرك في حال لم يتم الإفراج عن السجناء.

واعتبر أن هؤلاء هم "سجناء الأرض" يدافعون عن سيادة الأراضي في مصر.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة بهاء الدين عبد الله:

​​

المصدر: "راديو سوا"