محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين-أرشيف
محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين-أرشيف

نقلت صحيفة الشروق المصرية عن مصادر في جماعة الإخوان المسلمين قولهم إن هناك مساعي لعقد اتفاق مع الدولة يقضي بتجميد نشاط الجماعة السياسي لمدة خمس سنوات في مقابل الإفراج عن السجناء.

وذكرت المصادر للصحيفة أن الاتفاق سيكون "برعاية وضمانات سعودية"، مشيرين إلى أن مسؤولين سعوديين أبدوا استعدادا لتبني المبادرة.

ويتضمن الاتفاق عدم تصويت أفراد الجماعة في أي استحقاق انتخابي، في مقابل الإفراج عن السجناء وعودة المطاردين إلى مساكنهم وأعمالهم السابقة.

وكان نائب المرشد العام للجماعة إبراهيم منير قد قال في تصريحات صحافية مؤخرا إنه يدعو "حكماء الدنيا" لوضع تصور للمصالحة بين الدولة والجماعة.

المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية يقول إن الإجراء يهدف إلى منع تفشي فيروس كورونا
المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية يقول إن الإجراء يهدف إلى منع تفشي فيروس كورونا

أفاد مراسل قناة الحرة في القاهرة نقلا عن المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، السبت، أن السلطات اتخذت قرارا بوضع عشر مدن كاملة في العديد من المحافظات المصرية  تحت الحجر الصحي الإلزامي بسبب ظهور بؤر إصابة بفيروس كورونا المستجد بها.

ويهدف الإجراء ، بحسب المتحدث، إلى منع تفشي الفيروس وانتقاله لأماكن أخرى.

 ولم يحدد مجاهد أسماء هذه المدن المصابة .

وكان المسؤول قد أعلن في وقت سابق السبت تسجيل 40 حالة جديدة جديدة لمواطن أردني و39 مصريا، وست حالات وفاة، بينهم  إيطالي يبلغ من العمر 73 عاما، وخمسة مصريين تتراوح أعمارهم بين 57 و78 عاما.

وأشار إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت هو 576 حالة من ضمنهم 121 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، وأعلن 36 وفاة جراء المرض.