محطة عراقية لتكرير النفط
محطة عراقية لتكرير النفط

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا إن وزراته تسعى للتعاقد المباشر مع العراق لاستيراد نحو مليوني برميل نفط خام شهريا.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن الملا أنه من المتوقع التوصل لاتفاق نهائي خلال الربع الأول من العام المقبل.

وكان العراق ومصر قد وقعا مذكرة تفاهم في نوفمبر/تشرين الثاني لإنشاء شركات للاستثمار النفطي تعمل على تشييد مصاف نفطية وإطلاق عمليات حفر وتنقيب.

وأوقفت شركة أرامكو السعودية منذ شهر تشرين الأول/أكتوبر إمداد القاهرة بالمواد البترولية حسب الاتفاق الساري بينهما، وإلى أجل غير مسمى.

وتحاول مصر منذ ذلك الحين تنويع مصادر النفط والاتفاق مع مصادر أخرى على توريد شحنات نفطية للقاهرة.
 

 تأجيل للتركيز الجهود على مواجهة فيروس كورونا
تأجيل للتركيز الجهود على مواجهة فيروس كورونا

 قالت الرئاسة المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجل السبت افتتاح مشروعات قومية كبرى، من بينها المتحف المصري الكبير ونقل الموظفين الحكوميين للعاصمة الإدارية الجديدة، من العام الحالي إلى عام 2021 بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

ومن أبرز المشروعات التي تأجل افتتاحها المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة والحي الحكومي في العاصمة الإدارية والذي كان مخططا أن تنتقل الحكومة إليه. 

وكان من المقرر افتتاح المتحف الجديد هذا العام كما كان من المقرر نقل المجموعة الأولى من الموظفين الحكوميين للحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة في يونيو.

وقالت الحكومة المصرية من قبل إنها تريد البدء في نقل أعمال إدارة البلاد إلى العاصمة الإدارية الجديدة التي تقع على بعد 45 كيلومترا تقريبا إلى الشرق من القاهرة في موعد قريب من منتصف العام الجاري.

لكن المشروع الذي تبلغ تكلفته 58 مليار دولار واجه صعوبات في جمع التمويل إضافة لتحديات أخرى بسبب انسحاب بعض المستثمرين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن السيسي وجه بتأجيل هذه الافتتاحات لتركيز الجهود على مواجهة فيروس كورونا.

 كما وجه بتوفير أقصى إجراءات الحماية للعاملين في مواقع البناء مع إعلان الحكومة المصرية عزمها استمرار العمل في المشروعات القومية مثل الطرق والمنشآت الحكومية في العاصمة الإدارية الجديدة ومشاريع الإسكان الاجتماعي. 

وسجلت مصر حتى الجمعة 985 إصابة، تشمل 66 حالة وفاة و216 حالة تم إعلان تعافيها.