طائرة من دون طيار
طائرة من دون طيار

حذر نواب في البرلمان المصري من الانتشار الفوضوي للطائرات من دون طيار المستعملة في التصوير، وذلك بعد ضبط طائرة بدون طيار تصور منشآت حساسة في منطقة الجونة بمحافظة البحر الأحمر.

وقال موقع "اليوم السابع" الإخباري الالكتروني إن رد فعل النواب جاء بعد ضبط شركة تدعى Owl vision تستخدم طائرات من دون طيار لتصوير رالي الجونة وعدد من المنشآت الحيوية ورصدت مسارات البترول والطرق والمنشآت دون الحصول على تصريح.

وأعلن النائب مصطفى بكرى أنه سيتقدم السبت بطلب إحاطة موجه لوزيري الطيران المدني والداخلية والجهات المعنية، بشأن ظهور طائرة من دون طيار تابعة لإحدى شركات التصوير في منطقة الجونة بمحافظة البحر الأحمر وذلك بدون الحصول على أي تصاريح للتصوير.

وقال اللواء مدحت الشريف وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب من جانبه إن تلك الطائرات تدخل مصر في حاويات تأتى من الخارج وتهرب عبر المطارات، مشيرا إلى أنه طبقا للقوانين المصرية فإنها لا تستخدم إلا بموافقة الأجهزة الأمنية.

وأضاف الشريف أن بعض العناصر الإرهابية الخطرة التي تم الإيقاع بها وجد لديها طائرات بدون طيار.

أما النائب يحيى الكدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان فقد اعتبر أن استخدام الطائرات من دون طيار في االتصوير من دون ترخيص "تهديد صريح للأمن القومي".

المصدر: اليوم السابع

المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية يقول إن الإجراء يهدف إلى منع تفشي فيروس كورونا
المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية يقول إن الإجراء يهدف إلى منع تفشي فيروس كورونا

أفاد مراسل قناة الحرة في القاهرة نقلا عن المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، السبت، أن السلطات اتخذت قرارا بوضع عشر مدن كاملة في العديد من المحافظات المصرية  تحت الحجر الصحي الإلزامي بسبب ظهور بؤر إصابة بفيروس كورونا المستجد بها.

ويهدف الإجراء ، بحسب المتحدث، إلى منع تفشي الفيروس وانتقاله لأماكن أخرى.

 ولم يحدد مجاهد أسماء هذه المدن المصابة .

وكان المسؤول قد أعلن في وقت سابق السبت تسجيل 40 حالة جديدة جديدة لمواطن أردني و39 مصريا، وست حالات وفاة، بينهم  إيطالي يبلغ من العمر 73 عاما، وخمسة مصريين تتراوح أعمارهم بين 57 و78 عاما.

وأشار إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت هو 576 حالة من ضمنهم 121 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، وأعلن 36 وفاة جراء المرض.