محطة وقود في القاهرة
محطة وقود في القاهرة

استجاب سكان في العاصمة المصرية القاهرة لفكرة الحصول على أموال في مقابل قمامتهم التي يمكن إعادة تدويرها، وذلك في إطار جهود لتنظيف شوارع المدينة والحد من أكوام النفايات الهائلة بالمدينة التي يبلغ تعدادها 22 مليون نسمة.

وبدأ منفذان في حي مصر الجديدة بالقاهرة في شراء الزجاج والورق وأنواع مختلفة من البلاستيك من الجمهور الأسبوع الماضي.

وقال محافظ القاهرة عاطف عبد الحميد لرويترز"نريد أن نجعل للقمامة قيمة بأن يستفيد منها الناس بدل رميها، ما سيجعل الشوارع نظيفة".

وتُعرض أسعار كل مادة قابلة لإعادة التدوير على لافتة خضراء كبيرة على واجهة المنفذين، ويصل سعر الكيلوغرام من علب الكانز تسعة جنيهات مصرية (0.5011 من الدولار) وكيلو الورق المقوى جنيها واحدا. 

ومع ارتفاع التضخم إلى أكثر من 30 في المئة منذ أن قررت مصر تحرير سعر صرف عملتها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، يكابد الكثير من المصريين لسد احتياجاتهم ويبحثون عن وسائل لكسب أي أموال إضافية ولو كانت قليلة.

 

المصدر: رويترز

المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية يقول إن الإجراء يهدف إلى منع تفشي فيروس كورونا
المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية يقول إن الإجراء يهدف إلى منع تفشي فيروس كورونا

أفاد مراسل قناة الحرة في القاهرة نقلا عن المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، السبت، أن السلطات اتخذت قرارا بوضع عشر مدن كاملة في العديد من المحافظات المصرية  تحت الحجر الصحي الإلزامي بسبب ظهور بؤر إصابة بفيروس كورونا المستجد بها.

ويهدف الإجراء ، بحسب المتحدث، إلى منع تفشي الفيروس وانتقاله لأماكن أخرى.

 ولم يحدد مجاهد أسماء هذه المدن المصابة .

وكان المسؤول قد أعلن في وقت سابق السبت تسجيل 40 حالة جديدة جديدة لمواطن أردني و39 مصريا، وست حالات وفاة، بينهم  إيطالي يبلغ من العمر 73 عاما، وخمسة مصريين تتراوح أعمارهم بين 57 و78 عاما.

وأشار إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت هو 576 حالة من ضمنهم 121 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، وأعلن 36 وفاة جراء المرض.