مصري يركب جملا قرب أهرامات الجيزة
أحد أهرامات الجيزة

جالت الشيخة موزة المسند زوجة أمير قطر السابق حمد بن خليفة ووالدة الأمير الحالي تميم بن حمد في أهرامات البجرواية بالسودان.

 

لكن مصريين أكدوا للشيخة موزة أن الأهرامات الحقيقية موجودة في الجيزة بمنطقة القاهرة الكبرى، في وقت رحب سودانيون بالزيارة معتبرين أن السودان مهد الحضارة.

​​وتعدى الجدل حدود شبكات التواصل الاجتماعي ليصل إلى إعلام البلدين، حيث قال أحد مقدمي البرامج في محطة تلفزيونية مصرية إن الشيخة موزة أخذت صورة بجانب "علبتي نيستو" (جبنة المثلثات) في إشارة إلى أهرامات السودان.

وأكد أن "أهرامات مصر عمرها 7 آلاف سنة.. يعني تاريخ"، واصفا ما قامت به الشيخة موزة  "كيد نساء".

وحاول سودانيون الدفاع قائلين إن أهرامات بلادهم هي الأصل، وأن فراعنة مصر أصولهم من مملكة الكوش.​

وتنسب مملكة الكوش إلى بن حام واتخذت هذا الاسم في فترة تتويج ألارا النوبي، أول ملوك الأسرة الـ25 النوبية الذي غزا مصر.

الشيخة موزة في أهرامات السودان

​​

 

 

 

 

 

​​

​​​وتداول ناشطون على صفحات التواصل الاجتماعي صورا لما كتبته الشيخة موزة في دفتر الزيارات، حيث ادعى البعض أنها كتبت عبارة "السودان أم الدنيا"، لكن ناشطين سودانيين نفوا الأمر مؤكدين أن الصورة التي نشرت "مزورة".

ويعتب هذا الناشط السوداني على الإعلام المصري الذي هاجم زيارة الشيخة موزة للسودان معتبرا أنه "بلع الطعم" بعد أن تداول صورة الورقة المزورة.

​​

وزير الموارد المائية والرى المصري محمد عبد العاطي خلال اجتماع بالفيديو من العزل المنزلي
وزير الموارد المائية والرى المصري محمد عبد العاطي خلال اجتماع بالفيديو من العزل المنزلي

لأول مرة بعد إعلان عزل نفسه ذاتيا، نشر وزير الموارد المائية والرى المصري محمد عبد العاطي صور اجتماع عقده الأحد يمسؤولي الوزارة من منزله. 

وكان الوزير قد أعلن عزل نفسه منزليا بعد اجتماعه مع محافظ الدقهلية ، قبل عيد الفطر بأيام، والذى أظهرت التحاليل إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وفي الاجتماع الذي عقده الوزير، كشف الدكتور رجب عبد العظيم الوكيل الدائم للوزارة أن إجمالي عدد المحالين للنيابة العسكرية من المتعدين على الأراضي بلغ حتى الآن 1560 شخصا.

Posted by ‎وزارة الموارد المائية والري‎ on Sunday, May 31, 2020

وبحسب صحيفة "اليوم السابع"، فإن وزارة الصحة والسكان أخذت مسحة للوزير و10 من كبار مسؤولي الوزارة باعتبارهم خالطوا المحافظ خلال زيارته للوزارة، وثبت عدم إصابتهم بالفيروس.

وأعلن الوزير في تصريحات صحفية الأحد أنه سيعود للعمل من مكتبه الثلاثاء. 

وأعلن محافظ الدقهلية الأحد أنه يتعافى من المرض وسيعود للعمل من مكتبه خلال الأيام القلية المقبلة. 

ومنحنى تعداد الإصابات والوفيات في مصر بسبب وباء كورونا المستجد في تزايد، ولم تمنع الإجراءات الحكومية خلال عطلة عيد الفطر من إبطائه، حيث وصل عدد الإصابات إلى أكثر من 23 ألف حالة، وتوفى 913 شخصا بحسب الإحصاءات الحكومية.