شكري والجبير خلال مؤتمر صحافي مشترك سابق
شكري والجبير خلال مؤتمر صحافي مشترك سابق

أعلنت مصر السبت أنها اتفقت مع السعودية على عقد مشاورات سياسية في القاهرة قريبا تتناول العلاقات الثنائية وكافة القضايا الإقليمية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن وزيري خارجية البلدين المصري سامح شكري والسعودي عادل الجبير اتفقا في مكالمة هاتفية الجمعة على عقد جولة المشاورات.

وقالت الخارجية المصرية إن الوزيرين بحثا في الاتصال الهاتفي "الإعداد للزيارتين القادمتين" للرئيس السيسي إلى السعودية والملك سلمان إلى مصر.

ويأتي الإعلان إثر اجتماع عقد الأربعاء بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز على هامش القمة العربية في الأردن، تبادلا خلاله الدعوة لزيارة البلدين.

المصدر: وكالات

الرئيس المصري والعاهل السعودي أثناء لقائهما (المصدر: الرئاسة المصرية)
الرئيس المصري والعاهل السعودي أثناء لقائهما (المصدر: الرئاسة المصرية)

قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف إن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى القيام بزيارة رسمية إلى المملكة، وذلك خلال لقاء عقد بينهما الأربعاء على هامش القمة العربية المقامة في منطقة البحر الميت بالأردن.

وأضاف يوسف أن الرئيس المصري رحب بالدعوة، مشيرا إلى أن اللقاء الذي جمع الطرفين تطرق إلى جوانب العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وأكد الزعيمان أهمية تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات، كما ناقشا الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة العربية.

ووفقا ليوسف، وعد الملك سلمان بزيارة مصر في القريب العاجل بناء على دعوة الرئيس المصري.

ورجحت صحيفة الأهرام الرسمية المصرية أن اللقاء تم بترتيب من العاهل الأردني عبد الله الثاني الذي يرأس القمة.

وقالت الصحيفة إن الزعيمين خرجا إلى قاعة ملحقة بالقاعة التي تستضيف القادة العرب وعقدا مباحثات لمدة 25 دقيقة أثناء كلمتي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ولم يبث التلفزيون الأردني أي لقطات لخروج السيسي وسلمان من قاعة الجلسة.

وهذا أول لقاء بين الزعيمين منذ زيارة الملك سلمان إلى القاهرة العام الماضي.

وشهدت العلاقات المصرية السعودية توترا في الآونة الأخيرة، خاصة بعد تصويت القاهرة لصالح مشروع قرار روسي في مجلس الأمن حول سورية في 2016، الأمر الذي وصفه مندوب السعودية آنذاك بـ"المؤلم".