عمرو أحمد
عمرو أحمد

قال الناشط الحقوقي المصري عمرو أحمد إن 60 ألف شخص معتقلون في السجون المصرية بسبب مواقفهم السياسية، بينهم اثنان يحملان الجنسيتين المصرية والأميركية، وأكثر من 25 صحافيا.

وذكر أحمد في مقابلة مع قناة "الحرة" أن ناشطين أطلقوا هاشتاغ FreedomFirst# لتوعية الأميركيين بشأن الأوضاع الحقوقية في مصر، خاصة مع قرب مناقشة الكونغرس لقانون الموازنة الجديدة.

وسيحدد الكونغرس حجم المساعدات المالية لعدد من الدول الحليفة، ومن بينها مصر.

وشدد أحمد على أن جزءا من الضرائب التي يدفعها الأميركيون يستفيد منها النظام المصري الذي يضيق على الحريات، على حد وصفه.

​​

المعهد القومي للأمراض- مصر
المعهد القومي للأمراض- مصر

أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، بإجراء الكشف الطبي على جميع العاملين في معهد الأورام والمترددين على المعهد خلال الأسبوعين الماضيين.

وجاء ذلك ضمن بيان للرئاسة المصرية، بعد إغلاق معهد الأورام لتعقيمه عقب اكتشاف 17 حالة من الفريق الطبي مصابة بفيروس كورونا المستجد.

وفي تطورات مشابهة، أغلق مستشفى الحياة التخصصي في منطقة حمامات القبة بالقاهرة، عقب وفاة مريض بكورونا على بابه، بعد وصوله في حالة سيئة، كما أغلق مستشفيا الشروق والسلام في محافظة الجيزة.

وفي الإسكندرية، تم إغلاق مستشفى طوسون ومعملي تحاليل لمدة 14 يوما، وفرض حجر صحي على العاملين فيهما بعد ظهور إصابة بين فريقيهما.

كما صدر قرار بإغلاق معمل مستشفى شرق المدينة، وهو أحد المراكز الطبية المتخصصة في الإسكندرية لمدة 14 يوما، بناء على قرار الطب الوقائي، وتحويل جميع العاملين بالمعمل لحجر صحي بالمنزل لمدة أسبوعين، بعد إصابة أحد العاملين بفيروس كورونا.  

وكان قد تم إغلاق عدد من المستشفيات في الإسكندرية وفرض الحجر الصحي فيها لمدة ١٤ يوما، منها مستشفى الزهراء ومستشفى الطلبة، منذ أواخر الشهر الماضي بعد إصابة بعض العاملين فيها.