مظاهرة ضد اعتقال ناشطين أمام محكمة جنايات الإسكندرية- أرشيف
مظاهرة ضد اعتقال ناشطين أمام محكمة جنايات الإسكندرية- أرشيف

قضت محكمة مصرية بسجن محام 10 سنوات وفرض إقامة جبرية عليه مدتها خمس سنوات وحرمانه من استخدام الإنترنت لمدة مماثلة، بعد إدانته بـ"إهانة رئيس البلاد والتحريض على الإرهاب" على مواقع التواصل الاجتماعي، وفق ما أفاد به مسؤول قضائي ومحاميه الخميس.

وطبقت المحكمة في هذه القضية قانون الإرهاب الصادر في آب/أغسطس 2015 الذي يشدد العقوبات في قضايا الإرهاب لتصل إلى الإعدام، كما يشددها في مسائل النشر سواء بواسطة وسائل الإعلام أو الإنترنت.

وقال مسؤول قضائي إن "محكمة جنايات الإسكندرية قضت الأربعاء غيابيا بحبس محمد رمضان 10 سنوات وفرض إقامة جبرية عليه لخمس سنوات".

وليس من الواضح كيف يمكن منع رمضان من استخدام الشبكة العنكبوتية.

وصدر الحكم غيابيا في أولى جلسات المحاكمة، كما قال محامي المتهم محمد حافظ في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية.

واعتبر المحامي أن الحكم "قاس للغاية".

واعتبرت منظمة العفو الدولية من جهتها أن الحكم يعبر عن "إساءة استخدام قانون مكافحة الإرهاب في مصر لإسكات منتقدي الحكومة".

وتقدم شخص لم تكشف هويته في تشرين الأول/أكتوبر الماضي ببلاغ ضد رمضان يتهمه بـ"شتم الرئيس عبد الفتاح السيسي على موقع فيسبوك".

وأصدرت النيابة العامة مذكرة توقيف بحق المحامي في كانون الأول/ديسمبر الفائت، لكن السلطات أطلقت سراحه بعد التحقيق معه واحتجازه يومين.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

بلغ عدد حالات الوفاة الجديدة بكورونا في مصر 29 حالة مقارنة مع 28 وفاة في اليوم السابق
بلغ عدد حالات الوفاة الجديدة بكورونا في مصر 29 حالة مقارنة مع 28 وفاة في اليوم السابق

سجلت مصر، يوم الأحد، أعلى حصيلة وفيات بفيروس كورونا المستجد في يوم واحد منذ بدء تفشي الوباء، إذ بلغ عدد حالات الوفاة الجديدة 29 حالة مقارنة مع 28 وفاة في اليوم السابق.

وأعلنت السلطات أيضا تسجيل 752 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ارتفاعا من 727 حالة في اليوم السابق. لكن العدد المسجل يوم الأحد يقل عن الذروة التي وصلت إليها الإصابات يوم الجمعة وبلغت 783.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في مصر، خالد مجاهد، إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى يوم الأحد هو 17265 حالة من ضمنهم 4807 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و764 حالة وفاة.

وتطبق مصر إجراءات عزل عام منذ مارس شملت إغلاق المدارس والجامعات والأندية الرياضية والمقاهي وأماكن التجمعات الكبيرة، كما تفرض حظر تجول جزئيا.