صحافيون مصريون يحتجون على الاتفاقية
صحافيون مصريون يحتجون على الاتفاقية

ألقت الشرطة المصرية القبض على عشرات الناشطين في مواجهة دعوات إلى التظاهر الجمعة احتجاجا على موافقة البرلمان على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محام يعمل من أجل الإفراج عن الموقوفين قوله إن الشرطة اعتقلت 50 ناشطا من مختلف أنحاء البلاد منذ مصادقة البرلمان يوم الأربعاء على الاتفاقية التي تنص على نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة.

وقال المرشح الرئاسي السابق والمسؤول في المعارضة حمدين صباحي في تسجيل فيديو "نرجو من شعبنا أن يحضر لأننا من دون الشعب لا نستطيع الدفاع عما هو حق له".

​​

وتظاهر عشرات الصحافيين الثلاثاء ضد الاتفاقية وسط القاهرة قبل أن تفرقهم قوات الأمن.

ويفتح قرار البرلمان المصري الباب أمام التصديق النهائي من قبل رئيس الجمهورية على الاتفاقية.

وفجرت الاتفاقية منذ توقيعها في نيسان/ أبريل 2016 احتجاجات ومظاهرات غاضبة، وأصدر القضاء أحكاما متناقضة حولها. ففي 16 كانون الثاني/يناير الماضي قضت المحكمة الإدارية العليا باعتبار الاتفاقية "باطلة"، لكن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قررت في نيسان/أبريل الماضي اعتبارها سارية.

المصدر: أ ف ب 

محطة مترو أنفاق "أنور السادات" وسط القاهرة بعد إعادة فتحها في حزيران/يونيو 2015
محطة مترو أنفاق "أنور السادات" وسط القاهرة بعد إعادة فتحها في حزيران/يونيو 2015

أعلنت السلطات المصرية إغلاق محطة مترو "أنور السادات" في وسط القاهرة الجمعة "لدواع أمنية"، فيما يستعد ناشطون لتنظيم تظاهرات احتجاجا على تمرير البرلمان لاتفاقية الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي تتضمن نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة.

وقال المتحدث باسم مترو الأنفاق أحمد عبد الهادي الخميس إن حركة القطارات سوف تتوقف في المحطة التي تقع قرب ميدان التحرير.

وأضاف عبد الهادي لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن السلطات ستعيد تشغيل المحطة "فور موافقة الجهات الأمنية".

ونظم ناشطون خلال اليومين الماضيين احتجاجات محدودة على تمرير الاتفاقية رغم حالة الطوارئ التي فرضتها الحكومة المصرية في أعقاب تفجيرين استهدفا كنيستين في نيسان/ أبريل الماضي، ما أدى إلى مقتل 45 شخصا على الأقل.

وكانت المحكمة الإدارية العليا قد قضت نهائيا ببطلان الاتفاقية في كانون الثاني/ يناير، قبل أن تقضي محكمة الأمور المستعجلة بوقف تنفيذ الحكم المذكور في نيسان/ أبريل الماضي.

المصدر: وكالات