رياض المالكي
رياض المالكي

رحب وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي السبت بالتقارب بين مصر وحماس، مطالبا الحركة بإنهاء الانقسام بين الفلسطينيين.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي عقب محادثات ثلاثية في القاهرة "يجب على مصر أن تتواصل مع حركة حماس من أجل أن تنسجم الحركة مع الموقف العربي الشامل".

ورحب الوزراء بالجهود التي تبذلها إدارة الرئيس دونالد ترامب لإحياء مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.​

وطالب المالكي الحركة بإنهاء إدارتها لقطاع غزة "من أجل التحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية في كافة الأراضي الفلسطينية".

وعقد وزراء الخارجية الثلاثة المحادثات في نطاق ما سمي "آلية التشاور والتنسيق" حول عملية السلام في الشرق الأوسط. وعقدت الجولة الأولى من المحادثات في العاصمة الأردنية عمان في أيار/مايو.

 

 

جنود إسرائيليون في الضفة الغربية
جنود إسرائيليون في الضفة الغربية

قتل فلسطيني بعدما حاول السبت طعن عنصر في حرس الحدود الإسرائيلي شمال الضفة الغربية، وفق ما أفادت به المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري.

وقالت السمري إن الفلسطيني (17 عاما) الذي لم يكشف عن اسمه اقترب من مجموعة عناصر في حرس الحدود وحاول مهاجمة أحدهم بسكين أخرجه من حقيبة، فعمد عنصر آخر إلى إطلاق النار عليه وقتله.

وأشارت المتحدثة ذاتها إلى إصابة أحد الجنود في ساقه من دون أن تحدد ما إذا كان الفلسطيني أصابه.

وأسفرت أعمال العنف في إسرائيل والأراضي الفلسطينية منذ تشرين الأول/أكتوبر 2015، عن مقتل أكثر من 294 فلسطينيا و47 إسرائيليا وأميركيين اثنين وأردنيين اثنين وإريتري وسوداني وبريطاني، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ومعظم القتلى الفلسطينيين نفذوا هجمات أو يشتبه بتنفيذهم هجمات على إسرائيليين غالبيتها بالسلاح الأبيض.

المصدر: وكالات