خالد علي
خالد علي

قال الناشط والمحامي الحقوقي المصري خالد علي الاثنين إنه يعتزم الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

وأضاف علي خلال مؤتمر صحافي عقد بمقر حزب الدستور المعارض في القاهرة إنه سيستعد للانتخابات المقبلة "بلا أوهام حول نزاهة الخصم أو عدالة السياق الذي تجري فيه العملية الانتخابية الآن".

وأوضح أن برنامجه قائم على إنهاء سياسات التقشف الاقتصادي والعدالة الاجتماعية ومحاربة الإرهاب دون تقويض للحريات.

وعلي هو أول من يعلن عزمه الترشح في ظل توقعات واسعة بإعلان الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي الذي انتخب في 2014 خوضه السباق الانتخابي.

وقد يحرم الناشط الحقوقي صاحب الـ 45 عاما من الحق في الترشح للانتخابات الرئاسية إذا أيدت محكمة استئناف حكما صدر ضده في أيلول/سبتمبر بحبسه لثلاثة أشهر بتهمة ارتكاب فعل فاضح خادش للحياء العام. وينفي علي هذه التهمة ويقول إنه واثق من البراءة.

وصعد نجم علي في يناير/كانون الثاني بعد حصوله على الحكم النهائي ببطلان الاتفاقية التي تضمنت نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى السعودية. وأثارت الاتفاقية اعتراضات واحتجاجات كبيرة في مصر العام الماضي.

وسبق لعلي خوض الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2012، وجاء في المركز السابع من بين 13 مرشحا بعد حصوله على أكثر من 100 ألف صوت.

المصدر: رويترز

وفاة طفلة بعد ولادتها بساعات في مصر
وفاة طفلة بعد ولادتها بساعات في مصر

أعلنت مديرية الصحة بمحافظة الإسكندرية في مصر، وفاة طفلة بعد ولادتها بعدة ساعات، من أم مصابة بفيروس كورونا المستجد، وفقاً لوسائل إعلام مصرية.

وأكدت المديرية أن الأم تم حجرها في مستشفى العجمي للحجر الصحي لإصابتها بفيروس كورونا، منذ أكثر من أسبوع، وكانت مصابة بأعراض خطيرة، لذلك تم وضعها في غرفة العناية المركزة.

وأضافت أن المستشفى اضطر لإجراء عملية ولادة قيصرية للأم رغم أنها لا تزال في الشهر السادس، مرجحة أن يكون سبب الوفاة هو عدم اكتمال الجنين.

وأشارت إلى أن نتائج فحوصات فيروس كورونا للطفلة فور ولادتها جاءت سلبية.

وتعد هذه ثاني حالة ولادة طفل من أم مصابة بفيروس كورونا في مصر، إلا إن الطفل الأول بصحة جيدة.

وكانت إدارة المستشفى أعلنت شفاء طفلة عمرها 9 سنوات من فيروس كورونا، حيث تم تسجيلها كأصغر مصاب بالفيروس في مصر.

يذكر أن مصر سجلت نحو أكثر من 1450 حالة إصابة بالفيروس، ونحو 94 حالة وفاة، كما أعلنت تماثل 276 حالة للشفاء.

وأعلنت خلال الساعات الماضية فرض الحجر الصحي على إحدى قرى مركز كرداسة بمحافظة الجيزة، لمدة 14 يوماً بعد تفشي الفيروس بين سكان القرية.