من الاحتجاجات في منطقة كلابشة
من الاحتجاجات في منطقة كلابشة

ألقت قوات الأمن المصرية الثلاثاء القبض على سبعة شباب نوبيين في منطقة كلابشة، على خلفية احتجاجات شعبية إثر وفاة الناشط النوبي جمال سرور في السجن، حسبما أفاد به مراسل قناة "الحرة" نقلا عن شهود عيان.

وكان بعض أبناء النوبة قد أغلقوا ليل الثلاثاء الطريق الزراعي أسوان-القاهرة، عند منطقة كلابشة التابعة لمركز نصر النوبة، في محافظة أسوان، ما أدى إلى توقف حركة السكك الحديدية، وذلك احتجاجا على وفاة سرور في السجن، قبل سيطرة قوات الأمن على تحركاتهم.

وأكد مصدر بمديرية أمن أسوان، أن سرور توفي داخل سجنه بمنطقة الشلال إثر هبوط حاد في الدورة الدموية.

وأتت وفاة سرور بعد مشاركته في إضراب مفتوح عن الطعام، مع سبعة معتقلين آخرين، احتجاجا على حبسهم الاحتياطي.

وسرور هو أحد المحتجزين مع 24 آخرين من النوبيين، في قضية مسيرة الدفوف، بعد مشاركتهم في مسيرة تحت شعار "العيد في النوبة أحلى" في ثالث أيام عيد الأضحى، في الثاني من أيلول/ سبتمبر الماضي، للتذكير بمطلبهم المزمن بإعادتهم إلى القرى التي أجبروا على تركها حين بني السد العالي.

وقالت "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" في بيان إن سرور (58 عاما) الذي توفي السبت الماضي "ألقي القبض عليه عشوائيا أثناء وقوفه ضمن آخرين أثناء الاحتفال بعيد الأضحى السابق، وهم يغنون بالدفوف الأغاني النوبية، وتم الاستيلاء على الأموال التي بحوزته، وزعم الضابط محمد حامد أنها لتمويل التظاهرة، في حين أثبت جمال سرور أنه صاحب شركة سياحية في باريس وجاء لأسوان للاحتفال مع أسرته بعيد الأضحى، ومن المنطقي أن تكون بحوزته أموال لقضاء إجازته".

إصابة الفنانة رجاء الجداوي بفيروس كورونا
إصابة الفنانة رجاء الجداوي بفيروس كورونا

"ياريت الناس تخاف، عشان من خاف سلم، ياريت يخافوا ويعرفوا إن الموضوع صعب، والعلاج مكلف على الدولة". 

رسالة صوتية للفنانة المصرية رجاء الجداوي بدت فيها منهكة، نشرتها لمحبيها وتداولتها المواقع الإخبارية المصرية، تطالب فيها الناس بالحذر والخوف من الإصابة بفيروس كورونا المستجد من غرفتها في العزل الصحي بالمستشفى حيث تتلقى العلاج من كوفيد-19. 

وقالت الجداوي "بتحسن وإن كان ببطء، بس الحمد لله، فقط لا أستطيع أن آخذ نفسي ولا أستطيع الكلام كثيرا لأن نفسي قصيرا". 

وكانت الجداوي قد أصيبت قبل أسبوع بفيروس كورونا المستجد وتم نقلها إلى مستشفى العزل الصحي بمحافظة الإسماعلية.

وكانت أخر أعمال الجداوي مشاركتها في مسلسل "لعبة النسيان" الذي تم عرضه خلال شهر رمضان، والذي انتهت من تصويره خلال الأيام الماضية، مما أثار الجدل حول احتمالية نقلها العدوى لفنانين آخرين.

ودعت الجداوي الناس للتفكير في المستقبل وأسباب زيادة حالات الإصابة "يمكن الدولة لا تستطيع اقتصاديا بعد ذلك توفير الأدوية والأشياء الضرورية لعلاج المرضى، فمن فضلكم خافو لأن الموضوع صعب أوي أوي"، مقدمة شكرها لكل من سأل عنها ودعا لها. 

ومنحنى تعداد الإصابات والوفيات في مصر بسبب وباء كورونا المستجد في تزايد، ولم تمنع الإجراءات الحكومية خلال عطلة عيد الفطر من إبطائه، حيث وصل عدد الإصابات إلى حوالي 25 ألف حالة، توفى منها 959 شخصا بحسب الإحصاءات الحكومية.  

لكن وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار قال الاثنين إنه بناء على "نموذج افتراضي، فإن لدينا فعليا  117 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد". 

ومع تزايد الإصابات والوفيات، فإن الحكومة أعلنت عن عودة تدريجية للحياة الطبيعية والتعايش مع فيروس كورونا.