محكمة مصرية
محكمة مصرية

قضت محكمة جنايات الجيزة الخميس بالإعدام شنقا لـ13 شخصا من "عناصر تنظيم أجناد مصر".

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية بأن المحكومين أدينوا بارتكاب "جرائم إرهابية" شملت زرع عبوات ناسفة وتفجيرها عن بعد في "العديد من نقاط التفتيش الأمنية وأقسام الشرطة والمنشآت الحيوية والممتلكات العامة"، ما أدى إلى مقتل العديد من عناصر الشرطة والمواطنين.

وأدين هؤلاء أيضا بـ"الشروع في قتل أكثر من 100 من أفراد الشرطة والمواطنين"، واستهداف "منشآت الشرطة والكمائن الأمنية وتخريب الممتلكات العامة وحيازة المفرقعات".

وإلى جانب المحكومين بالإعدام، صدرت أحكام ضد متهمين آخرين شملت السجن المؤبد لمدة 25 عاما لـ17 متهما، والسجن المشدد 15 عاما لشخص واحد، وحكما بالسجن 15 عاما على شخص آخر (حدث)، وخمسة أعوام في السجن لسبعة متهمين، فضلا عن حكم ببراءة خمسة آخرين.

المصدر: وسائل إعلام مصرية

محكمة مصرية
محكمة مصرية_أرشيف

قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية أحالت الأحد أوراق 13 متشددا من أعضاء تنظيم (أجناد مصر) إلى المفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم لإدانتهم بشن هجمات قتل أصيب فيها عشرات من رجال الشرطة.

وقد شن تنظيم (أجناد مصر) أولى هجماته في كانون الثاني/يناير 2014 ثم توقفت عملياته بعد فترة قصيرة من مقتل من تقول الشرطة إنه قائد التنظيم ومؤسسه همام عطية في اشتباك مع قوات الشرطة في نيسان/أبريل 2015.

وتقول الشرطة إن عطية كان قياديا بارزا في تنظيم أنصار بيت المقدس في محافظة شمال سيناء، قبل أن يؤسس ويتزعم تنظيم أجناد مصر.

وقالت المصادر القضائية إن الدعوى الجنائية سقطت عن عطية لوفاته.

وذكر أحد المصادر أن من أحالت محكمة جنايات الجيزة أوراقهم إلى المفتي محبوسون إلى جانب باقي المتهمين وعددهم 31.

وتعني إحالة أوراق الـ13 إلى المفتي أن باقي المتهمين سيعاقبون بالسجن أو ينالون البراءة.

وأضاف المصدر أن المحكمة حددت جلسة السابع من كانون الأول/ديسمبر للنطق بالحكم.

ويحق لمن يحكم عليهم الطعن في الحكم أمام محكمة النقض أعلى محكمة مدنية مصرية. ولمحكمة النقض أن تؤيد الحكم أو تعدله وإن ألغته تعيد المحاكمة بنفسها.

وأحكام النقض نهائية ولا يقبل الطعن فيها.

المصدر: رويترز