مطار القاهرة- أرشيف
مطار القاهرة

قالت وزارة الطيران المدني المصرية الاثنين إن تقارير حظر جميع الشحنات المتجهة إلى الولايات المتحدة من مطار القاهرة ”قديمة وغير دقيقة“ مضيفة أن الحظر قائم منذ 2015.

وقالت الوزارة في بيان "هناك تعاون إيجابي مع السلطات الأميركية وفى تطور مستمر بالإضافة إلى أن مصر الآن بصدد الاشتراك في برنامج المعلومات المقدمة عن الشحنات تمهيدا لرفع الحظر نهائيا".

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مصادر في مطار القاهرة قولها إن السلطات الأميركية حظرت نقل جميع البضائع من مطار القاهرة إلى الولايات المتحدة، باستثناء أمتعة الركاب.

تحديث: (20:00 تغ)

وذكرت المصادر أن السلطات الأميركية علقت نقل الشحنات بسبب غياب الثقة في إجراءات الأمن بمطار القاهرة.

 

حظرت السلطات الأميركية نقل جميع البضائع من مطار القاهرة الدولي الى الولايات المتحدة، بخلاف أمتعة الركاب.

وقالت رويترز نقلا عن مصادرها إن تعليق نقل البضائع جاء بسبب "عدم الثقة" في اجراءات الامن في مطار القاهرة.

وبدأ وفد أمنى روسي، الاثنين، التفتيش على إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والبضائع بمطار القاهرة، استعدادا لاستئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو بحسب وسائل الإعلام المصرية.

وكانت طائرة الخطوط الجوية المصرية القادمة من باريس سقطت وتحطمت في البحر المتوسط في 19 مايو/ آيار من العام الماضي، ولقي كل من كان على متنها وعددهم 66 شخصا حتفهم.

واثيرت وقتها مخاوف من تسبب هجمة إرهابية بسقوط الطائرة بعد أن قال فريق تحقيق مصري إن آثار متفجرات وجدت على ملابس جثث الركاب التي تم انتشالها، وقال الفريق إن من الممكن أن تكون المتفجرات زرعت لدى وقوف الطائرة في مطار باريس.

 ونفى فريق تحقيق فرنسي ذلك وقال إن سقوط الطائرة كان بسبب عطل فني.

وتمتلك "مصر للطيران" سجلا بعدة حوادث "غامضة" لطائراتها.

طالبة ماجستير تخضع لفحص درجة حرارتها عند دخولها جامعة القاهرة التي لا تزال بعض البرامج الدراسية مستمرة رغم انتشار وباء كورونا- 15 مارس 2020
طالبة ماجستير تخضع لفحص درجة حرارتها عند دخولها جامعة القاهرة التي لا تزال بعض البرامج الدراسية مستمرة رغم انتشار وباء كورونا- 15 مارس 2020

نقلت وسائل إعلام مصرية عن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، نادر سعد، قوله إنه ليست لدى الحكومة نية لتشديد إجراءات تقييدية جديدة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

نادر سعد، كشف أن ساعات الحظر لن تمدد، وقال إن تدابير الوقاية تحترم على العموم.

لكنه لفت إلى أن مصريين عادوا من الكويت رفضوا إجراءات الحجر الصحي لمدة 14 يومًا وأصروا على العودة لمنازلهم، واعتبر ذلك من قبيل التصرف "غير المسؤول".

المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، أوضح في السياق أن المواطنين المصريين استجابوا بطريقة "مثلى" لتدابير السلامة التي أوصت بها الحكومة والجهات الوصية.

لكنه عقّب قائلا "لا يجب أن يجعلنا ذلك نتراخى، بل يجب أن نستمر على نفس الوتيرة للحفاظ على النجاح الذى تحقق حتى الآن".

وكانت مصر قد أغلقت مستشفيات عدة وفرضت حجرا صحيا في عدد من "المراكز" في محاولة لوقف تزايد الاصابات بفيروس كورونا المستجد في البلد العربي الأكثر اكتظاظا.

وحض الأطباء في مصر الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي على البقاء في منازلهم لمنع تفشي الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية 567 إصابة بكوفيد-19 و36 وفاة.

وفرضت مصر حظر تجوّل ليليا الأسبوع الماضي لمدة أسبوعين في محاولة لاحتواء الوباء الذي أسفر عن أكثر من 40 ألف وفاة في العالم.

وتصل الغرامات على المخالفين إلى أربعة آلاف جنيه مصري (250 دولارا) وحتى السجن. وتم إيقاف الرحلات الجوية حتى 15 أبريل.