من المنتظر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في مصر في النصف الأول من عام 2018
من المنتظر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في آذار/مارس

رفضت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر الأحد طلبات 12 منظمة مجتمع مدني لمراقبة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في آذار/مارس المقبل، حسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

كما رفضت الهيئة طلبي نقابة المحامين واتحاد المحامين العرب لمراقبة الاستحقاق الرئاسي.

وجاء من بين المنظمات التي رفضت الهيئة طلباتها، المركز الوطني لحقوق الإنسان والجمعية المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان ومركز الحريات والحصانات لحقوق الإنسان وتنمية المجتمع.

وكانت الهيئة المشرفة على الانتخابات في البلاد وافقت في كانون الثاني/يناير على طلبات 27 منظمة لمراقبة الانتخابات التي يتنافس فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى.

 تأجيل للتركيز الجهود على مواجهة فيروس كورونا
تأجيل للتركيز الجهود على مواجهة فيروس كورونا

 قالت الرئاسة المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجل السبت افتتاح مشروعات قومية كبرى، من بينها المتحف المصري الكبير ونقل الموظفين الحكوميين للعاصمة الإدارية الجديدة، من العام الحالي إلى عام 2021 بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

ومن أبرز المشروعات التي تأجل افتتاحها المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة والحي الحكومي في العاصمة الإدارية والذي كان مخططا أن تنتقل الحكومة إليه. 

وكان من المقرر افتتاح المتحف الجديد هذا العام كما كان من المقرر نقل المجموعة الأولى من الموظفين الحكوميين للحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة في يونيو.

وقالت الحكومة المصرية من قبل إنها تريد البدء في نقل أعمال إدارة البلاد إلى العاصمة الإدارية الجديدة التي تقع على بعد 45 كيلومترا تقريبا إلى الشرق من القاهرة في موعد قريب من منتصف العام الجاري.

لكن المشروع الذي تبلغ تكلفته 58 مليار دولار واجه صعوبات في جمع التمويل إضافة لتحديات أخرى بسبب انسحاب بعض المستثمرين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن السيسي وجه بتأجيل هذه الافتتاحات لتركيز الجهود على مواجهة فيروس كورونا.

 كما وجه بتوفير أقصى إجراءات الحماية للعاملين في مواقع البناء مع إعلان الحكومة المصرية عزمها استمرار العمل في المشروعات القومية مثل الطرق والمنشآت الحكومية في العاصمة الإدارية الجديدة ومشاريع الإسكان الاجتماعي. 

وسجلت مصر حتى الجمعة 985 إصابة، تشمل 66 حالة وفاة و216 حالة تم إعلان تعافيها.