عناصر من الشرطة المصرية، أرشيف
العاصمة المصرية القاهرة

أدرجت السلطات المصرية الأربعاء جماعة ولاية سيناء الموالية لتنظيم داعش وأكثر من 300 شخص متهما بالانتماء لها على قوائم الإرهاب، ورفعت أسماء تسعة أشخاص من القوائم نتيجة وفاتهم.

ونشرت الجريدة الرسمية في مصر حكما أصدرته محكمة للجنايات الأسبوع الماضي بإدراج الجماعة التي كانت تعرف سابقا باسم "أنصار بيت المقدس" على قوائم الإرهاب لمدة ثلاث سنوات.

وتجري محاكمة المتهمين الـ319 في قضية تنظرها محكمة أمن الدولة العليا منذ العام الماضي بتهم أبرزها الانتماء لجماعة ولاية سيناء وتجنيد عناصر لها والترويج لأفكار تنظيم داعش وشن هجمات ضد قوات الجيش والشرطة ومواطنين مسيحيين.

ووفقا لقانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين الذي صدر عام 2015، فإن إدراج أي جماعة أو أشخاص على هذه القوائم يتبعه تلقائيا التحفظ على الأموال والمنع من السفر.

ويحق للأشخاص الذين تدرجهم محاكم الجنايات على قائمة الإرهابيين الطعن على القرار أمام محكمة النقض، وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد.

كما نشرت الجريدة الرسمية قرارا أصدرته محكمة جنايات القاهرة يقضي برفع أسماء 14 شخصا من قوائم الإرهاب، بسبب وفاة تسعة منهم وثبوت عدم ارتباط الخمسة الآخرين في تقديم دعم مادي إلى جماعة الإخوان المسلمين.

An Egyptian woman looks out a window near al-Azhar mosque in  Cairo on April 2, 2020, as most of the residents of the capital…
تنظر من شباك منزلها، وقد تحول إلى وسيلتها للتواصل الخارجي مع دخول مصر في حظر التجول

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الأربعاء تمديد حظر الطيران والتجوال الليلي لمدة أسبوعين جديدين لمواصلة مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي "يستمر تطبيق نفس الإجراءات التي تم اتخاذها لمدة أسبوعين حتى الخميس 23 إبريل".

وكانت الحكومة قررت في 24 مارس فرض حظر تجوال ليلي من السابعة مساء الى السادسة صباحا لمدة أسبوعين، في محاولة لاحتواء تفشي الفيروس.

كذلك كان قرار الحكومة بإيقاف الرحلات الجوية حتى 15 إبريل.

وتصل الغرامات على المخالفين إلى أربعة آلاف جنيه مصري (نحو 250 دولارا)، وقد تصل العقوبة إلى السجن. 

وقال مدبولي في مؤتمر الأربعاء "تم التوافق على أن موعد تطبيق الحظر يبدأ من الثامنة "، لمنح وقت كاف للمواطنين للعودة إلى منازلهم.

وتسجل مصر بحسب آخر إحصاءات وزارة الصحة 1450 إصابة بفيروس كورونا، تشمل 94 وفاة و276 حالة تم إعلان تعافيها.

وفي هذا الصدد قال مدبولي "سيكون هناك زيادات في (أعداد) الإصابات اليومية على مدار الأسابيع الثلاثة المقبلة.. هذا متوقع".

وأكد على أن مصر "ما زالت في إطار الحدود الآمنة للسيطرة على هذا المرض".

ونصت الإجراءات الحكومية أيضا على أن تغلق "ابتداء من الساعة الخامسة مساء (15,00 ت غ) حتى السادسة صباح اليوم التالي كافة المحال التجارية والحرفية والمراكز التجارية التي نسميها المولات ومحلات تقديم الخدمات وبيع السلع مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت".

وتستثنى من القرار المخابز ومحلات البقالة والسوبر ماركت خارج المراكز التجارية والصيدليات.