أحد عناصر الشرطة المصرية- أرشيف
أحد عناصر الشرطة المصرية- أرشيف

أعلنت مصادر أمنية مصرية القبض على ناشطة مصرية بعد قيامها بنشر شريط فيديو على موقع فيسبوك تنتقد فيه المؤسسات المصرية والتحرش الجنسي، ما أثار جدلا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي الفيديو الذي نُشر هذا الأسبوع على فيسبوك، اتهمت أمل فتحي (33 عاما) رجال أمن إحدى المؤسسات المصرفية العامة بالتحرش بها.

وقررت نيابة المعادي حبس الناشطة 15 يوما على ذمة التحقيق، بحسب ما جاء في بيان للمفوضية المصرية للحقوق والحريات وهي منظمة محلية غير حكومية.

ووجهت النيابة إلى الناشطة تهم "التحريض على قلب نظام الحكم المصري"، و "بث إشاعات كاذبة" و"إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي".

وقالت منظمة العفو الدولية إن الشرطة ألقت أيضا القبض على محمد لطفي، زوج الناشطة والمحامي المعني بقضايا حقوق الإنسان صباح الجمعة قبل أن تطلق سراحه بعد عدة ساعات.

وأضافت المنظمة في بيان: "إنه يوم مظلم عندما تهتم السلطات المصرية بإسكات امرأة تتحدث عن التحرش الجنسي بدلاً من اتخاذ خطوات لحل المشكلة"، ودعت إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن أمل فتحي".

وانتقدت وسائل إعلام رسمية أمل في وقت سابق قائلة إنها استخدمت لغة بذيئة في المقطع الذي استغرق 12 دقيقة والذي عبرت فيه عن غضبها من سوء الخدمات العامة في بنك محلي ومن الزحام المروري وتحرش جنسي على يد سائق سيارة أجرة.

المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية يقول إن الإجراء يهدف إلى منع تفشي فيروس كورونا
المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية يقول إن الإجراء يهدف إلى منع تفشي فيروس كورونا

أفاد مراسل قناة الحرة في القاهرة نقلا عن المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، السبت، أن السلطات اتخذت قرارا بوضع عشر مدن كاملة في العديد من المحافظات المصرية  تحت الحجر الصحي الإلزامي بسبب ظهور بؤر إصابة بفيروس كورونا المستجد بها.

ويهدف الإجراء ، بحسب المتحدث، إلى منع تفشي الفيروس وانتقاله لأماكن أخرى.

 ولم يحدد مجاهد أسماء هذه المدن المصابة .

وكان المسؤول قد أعلن في وقت سابق السبت تسجيل 40 حالة جديدة جديدة لمواطن أردني و39 مصريا، وست حالات وفاة، بينهم  إيطالي يبلغ من العمر 73 عاما، وخمسة مصريين تتراوح أعمارهم بين 57 و78 عاما.

وأشار إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت هو 576 حالة من ضمنهم 121 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، وأعلن 36 وفاة جراء المرض.