وزير البترول المصري طارق الملا
وزير البترول المصري طارق الملا

قال وزير البترول المصري طارق الملا الجمعة إن من المزمع بدء إنتاج الغاز الطبيعي من أول بئرين بمشروع المرحلة التاسعة (ب) في منطقة غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط خلال النصف الأول من تشرين الأول/أكتوبر تشرين المقبل.

وأضاف الوزير في بيان صحفي أن الإنتاج الكلي من المشروع سيبلغ نحو 400 مليون قدم مكعبة من الغاز وثلاثة آلاف برميل من المكثفات يوميا بحلول الربع الثالث من 2019 مع الانتهاء من حفر بقية الآبار في المشروع وعددها ثماني آبار إنتاجية وبئرين استكشافيتين.

وتدير شركة رشيد للبترول، المملوكة للهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 50 بالمئة، العمل في منطقة غرب الدلتا بالبحر المتوسط.

وتؤول باقي الملكية مناصفة إلى شركتي "شل" العالمية و"بتروناس" الماليزية.

وكانت الوزارة قالت في وقت سابق إن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 807 ملايين دولار أميركي.

وتسعى مصر لأن تصبح مركزا إقليميا لتجارة الطاقة بعد اكتشافات غاز كبيرة من المتوقع أن تمكنها من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بنهاية 2018.

المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية يقول إن الإجراء يهدف إلى منع تفشي فيروس كورونا
المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية يقول إن الإجراء يهدف إلى منع تفشي فيروس كورونا

أفاد مراسل قناة الحرة في القاهرة نقلا عن المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، السبت، أن السلطات اتخذت قرارا بوضع عشر مدن كاملة في العديد من المحافظات المصرية  تحت الحجر الصحي الإلزامي بسبب ظهور بؤر إصابة بفيروس كورونا المستجد بها.

ويهدف الإجراء ، بحسب المتحدث، إلى منع تفشي الفيروس وانتقاله لأماكن أخرى.

 ولم يحدد مجاهد أسماء هذه المدن المصابة .

وكان المسؤول قد أعلن في وقت سابق السبت تسجيل 40 حالة جديدة جديدة لمواطن أردني و39 مصريا، وست حالات وفاة، بينهم  إيطالي يبلغ من العمر 73 عاما، وخمسة مصريين تتراوح أعمارهم بين 57 و78 عاما.

وأشار إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت هو 576 حالة من ضمنهم 121 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، وأعلن 36 وفاة جراء المرض.