المستشار النمساوي سيبستيان كورتس
المستشار النمساوي سيبستيان كورتس

حث المستشار النمساوي سيبستيان كورتس الاتحاد الأوروبي على الدخول في محادثات مع مصر للمساعدة في وقف تدفق المهاجرين الذين يدخلون أوروبا من أفريقيا.           

وقال كورتس الخميس: "مصر أثبتت أنها تستطيع أن تكون فعالة في منع المهاجرين من مغادرة ساحلها إلى أوروبا بحثا عن حياة أفضل وأكثر أمنا".

وتتولى النمسا حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وقد قام كورتس ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك مؤخرا بزيارة القاهرة لإجراء محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وصرح توسك الثلاثاء الماضي بأنه لا يوجد مهاجرون يغادرون مصر في الوقت الحالي.

وكانت برلين والقاهرة قد توصلتا العام الماضي إلى اتفاق لوقف تدفق المهاجرين "والتهريب الإجرامي للبشر" عبر الأراضي المصرية.

وأقرت مصر في عام 2016 قانونا لمكافحة الهجرة غير الشرعية، تضمن عقوبات للمهربين والمنتفعين من الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، تصل إلى السجن المؤبد وغرامات مالية.

 

المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية يقول إن الإجراء يهدف إلى منع تفشي فيروس كورونا
المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية يقول إن الإجراء يهدف إلى منع تفشي فيروس كورونا

أفاد مراسل قناة الحرة في القاهرة نقلا عن المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، السبت، أن السلطات اتخذت قرارا بوضع عشر مدن كاملة في العديد من المحافظات المصرية  تحت الحجر الصحي الإلزامي بسبب ظهور بؤر إصابة بفيروس كورونا المستجد بها.

ويهدف الإجراء ، بحسب المتحدث، إلى منع تفشي الفيروس وانتقاله لأماكن أخرى.

 ولم يحدد مجاهد أسماء هذه المدن المصابة .

وكان المسؤول قد أعلن في وقت سابق السبت تسجيل 40 حالة جديدة جديدة لمواطن أردني و39 مصريا، وست حالات وفاة، بينهم  إيطالي يبلغ من العمر 73 عاما، وخمسة مصريين تتراوح أعمارهم بين 57 و78 عاما.

وأشار إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت هو 576 حالة من ضمنهم 121 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، وأعلن 36 وفاة جراء المرض.