قوات مصرية في موقع هجوم الواحات_أرشيف
قوات أمن مصرية قرب موقع هجوم سابق في الواحات البحرية

أعلنت وزارة الداخلية المصرية مقتل ستة "عناصر إرهابية" في اشتباك مع قوات الأمن في منطقة الواحات البحرية فجر الخميس.

وقالت الوزارة في بيان لها على موقع فيسبوك إنها طاردت مجموعة من العناصر الإرهابية بإحدى المناطق داخل العمق الصحراوى بنطاق الواحات البحرية كانت تخطط لتنفيذ أعمال عدائية.

وداهمت قوات الأمن هذه العناصر بهذه المنطقة وتم تبادل لإطلاق النار بين الطرفين أسفر عن مصرع ستة عناصر مسلحة، وقد عثر بحوذتهم على أسلحة وذخيرة.

وكانت مصر قد أعلنت قبل نحو أسبوعين مقتل 11 عنصرا مسلحا في مواجهات مع الشرطة في شمال سيناء، ضمن مجموعة كانت تخطط لتنفيذ عمليات ضد أفراد الشرطة والجيش.

وأعلن مسؤولون أمنيون في مصر قبل أيام اعتقال متشدد مشتبه به، وإطلاق عملية بحث تستهدف القبض على 80 آخرين في محافظة الفيوم، غربي القاهرة بتهمة التخطيط لشن هجوم وشيك.

 

 

الاتفاقية تتيح مقايضة العملات المحلية بقيمة اسمية تصل إلى خمسة مليارات درهم إماراتي

أبرم مصرف الإمارات المركزي، اليوم الخميس، مع البنك المركزي المصري اتفاقية لمقايضة الدرهم والجنيه تزيد قيمتها عن مليار دولار.

وقال الجانبان في بيان إن الاتفاقية تتيح مقايضة العملات المحلية بقيمة اسمية تصل إلى خمسة مليارات درهم إماراتي (1.36 مليار دولار) و42 مليار جنيه.

وتعاني مصر من أزمة عملة صعبة انخفض فيها الجنيه المصري نحو النصف مقابل الدولار منذ مارس 2022 بعد أن كشفت الأزمة الأوكرانية عن نقاط ضعف اقتصادها.

وأودعت الإمارات والسعودية وقطر مبالغ بالدولار في البنك المركزي المصري وتعهدت باستثمارات جديدة كبيرة لتخفيف الصعوبات المالية التي تواجهها البلاد.

ونقل البيان عن محافظ مصرف الإمارات المركزي خالد محمد بالعمى قوله إن اتفاقية مقايضة العملات بين البلدين تعكس "مدى عمق ومتانة العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية، وتشكل فرصة مهمة لتطوير الأسواق الاقتصادية والمالية بين الجانبين".

وقال محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله "تعتبر عملية المقايضة حجر الأساس في دعم التعاون المالي بين البلدين بالعملة المحلية".