أمطار غزيرة في القاهرة
أمطار غزيرة في القاهرة

دعت الحكومة المصرية الخميس المواطنين في عدد من المناطق إلى البقاء في منازلهم الجمعة وأعلنت رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة "القصوى" في تلك المناطق تحسبا لاستمرار سوء الأحوال الجوية الجمعة بعد أيام من وفاة 19 شخصا.

وطالب مجلس الوزراء المواطنين في محافظات السواحل الشمالية، والدلتا، ومدن قناة السويس، وشمال ووسط سيناء، إلى عدم الخروج من المنازل إلا في حالات الضرورة القصوى.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء نادر سعد بأن تقارير هيئة الأرصاد الجوية أكدت استمرار حالة عدم الاستقرار حتى يوم السبت المقبل، على أن تبلغ ذروتها الجمعة، وتبدأ في التحسن الأحد.

الحركة المرورية تتوقف حتى بعد ساعات من سقوط الأمطار في مصر
"مصر بتغرق".. وفيات وشلل وإقحام لـ"قضية سد النهضة"
ساعة ونصف هي المدة التي هطلت فيها الأمطار في مصر، لكنها تسببت بشلل في الحياة العامة، وأحصت أرواح خمسة أشخاص على الأقل بينهم طفل وطفلة، ما دفع ناشطون إلى توجيه انتقادات لاذعة للسلطات وذهب بعضهم، وفي إطار التهكم، لإقحام قضية سدة النهضة.

 

وتوقع المتحدث سقوط أمطار غزيرة الجمعة يمكن أن تصل إلى سيول على مناطق في شمال ووسط سيناء.

وقد توفي نحو 20 شخصا في محافظات مصرية بسبب موجة سوء الأحوال الجوية التي ضربت البلاد الثلاثاء، حسب وسائل إعلام مصرية.

وتنوعت أسباب الوفيات بين حوادث الطرق والصعق بالكهرباء والغرق والسقوط من على أسطح المنازل.

 

 

بلغ عدد حالات الوفاة الجديدة بكورونا في مصر 29 حالة مقارنة مع 28 وفاة في اليوم السابق
بلغ عدد حالات الوفاة الجديدة بكورونا في مصر 29 حالة مقارنة مع 28 وفاة في اليوم السابق

سجلت مصر، يوم الأحد، أعلى حصيلة وفيات بفيروس كورونا المستجد في يوم واحد منذ بدء تفشي الوباء، إذ بلغ عدد حالات الوفاة الجديدة 29 حالة مقارنة مع 28 وفاة في اليوم السابق.

وأعلنت السلطات أيضا تسجيل 752 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ارتفاعا من 727 حالة في اليوم السابق. لكن العدد المسجل يوم الأحد يقل عن الذروة التي وصلت إليها الإصابات يوم الجمعة وبلغت 783.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في مصر، خالد مجاهد، إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى يوم الأحد هو 17265 حالة من ضمنهم 4807 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و764 حالة وفاة.

وتطبق مصر إجراءات عزل عام منذ مارس شملت إغلاق المدارس والجامعات والأندية الرياضية والمقاهي وأماكن التجمعات الكبيرة، كما تفرض حظر تجول جزئيا.